جمع المذكر السالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين

جمع المذكر السالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين

جمع المذكر السالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين، حيث يعد جَمع المُذكر السَالم واحدًا من الدروس البسيطة التي يتعلمها الطالب في مراحل دراسته الابتدائية أو الإعدادية، وهو عبارة عن حالة تحكمها عدة قواعد، بحيث يستطيع الطَالب تمييزها عند معرفة تلك القواعد. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة لسؤال جَمع المُذكر السَالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين.

جمع المذكر السالم

إن جَمع المُذكر السَالم هو الذي يدل على مجموع للفرد، أي ما يزيد على اثنين، وتكون نهايته زائدة بحرفي الواو والنون، أو الياء والنون. ويشترط للجمع المذكر السالم أن يكون له مفردًا، ويجب أن يكون مفرد جمع المذكر السالم علم مذكراً، أو صفة، كما يشترط في جمع المذكر السالم ألا تتغير هيئته في مفرده.[1]

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم

جمع المذكر السالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين

إن الإجابة الصحيحة على سؤال جَمع المُذكر السَالم؛ مما يلي معلمات مسلمون طلاب مَساكين هي: مسلمون، فهي جَمع مُذكر سَالم، لأن المفرد منها علم مذكر، وتنتهي الواو والنون، وتسلم عند جمعها حيث تبقى نفس الهيئة والحروف. أما معلمات فهي ليست مذكراً بالأساس، وطلاب جمع ولكن ليس جمع مذكر سالم؛ ومساكين ليست جمع مذكر سالم لأنها لم تسلم في حالة الجمع حيث يتم إضافة ألف، فمفردها مسكين.

شاهد أيضًا: الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم

صور جمع المذكر السالم

يوجد صورتان لجمع المذكر السالم وهما:

  • الصورة الأولى: وتكون بإضافة الواو والنون، حيث يتم جمع المفرد لعلم مذكر أو صفة عبر إضافة الواو والنون، وتكون هذه الصورة في حالة الرفع مثل مسلمون، وإعرابها في هذه الحالة مرفوع وعلامة رفعه الواو.
  • الصورة الثانية: وتكون بإضافة الياء والنون، وتكون تلك الحالة في النصب والجر مثل مسلمين، ليكون إعرابها في هذه الحالة، منصوب أو مجروراً بالياء.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا جَمع المُذكر السَالم مما يلي معلمات مسلمون طلاب مساكين، والذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، كما تعرفنا على صور جَمع المذكر السَالم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جمع المذكر السالم , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *