جمل عن يوم اللغة العربية العالمي 2023

جمل عن يوم اللغة العربية العالمي

جمل عن يوم اللغة العربية العالمي 2023 هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث تعد اللغة العربية لغة تاريخية، ويعود تاريخها لما قبل الميلاد، فهو تاريخ عريق، كما أن القرآن الكريم نزل على قلب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- باللغة العربية الفصحى، كما أنها تعد من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وتتميز بقواعدها وضوابطها الدقيقة، لذا يهتمّ موقع محتويات بالحديث عن اليوم العالمي للغة العربية ووضع بعض الجمل والعبارات عنها.

يوم اللغة العربية العالمي 2023

أعلنت إدارة منظمة الأمم المتحدة، والتي كانت تعرف فيما مضى بإدارة شؤون الإعلام، في مساء الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال باللغة العربية، وذلك بتاريخ 18 ديسمبر عام 1973، وذلك ضمن إطار الاحتفال باللغات التي تعد لغات رسمية ضمن منظمة الأمم المتحدة، ومن أبرز أهداف الاحتفال بهذا اليوم هو نشر الوعي بأهمية اللغة العربية، والثقافة التي تخصها، وما مرت على اللغة من تاريخ وتطورات حتى هذه اللحظة، بالإضافة إلى دعم النشاطات التي من شأنها زيادة معززات تعدد اللغات ضمن الأمم المتحدة، فإن اللغة العربية تعد ركناً مهماً في سبيل إثراء التنوع في الثقافة البشرية.[1]

اقرأ أيضًا: أهداف اليوم العالمي للغة العربية

جمل عن يوم اللغة العربية العالمي 2023

بحضور اليوم العالمي للغة العربية يتم الاحتفال باللغة العربية من خلال الجمل التي تضمن مشاعر حب ووفاء لهذه اللغة الأصيلة، لذلك سيتم ذكر أبرز الجمل بخصوص هذا اليوم فيما يأتي:

الجملة الأولى في هذا اليوم العالمي للغة العربية، فمن دواعي سرورنا أن نهنئ جميع العرب وجميع من ينطقون بهذه اللغة العظيمة، ومن خلالها نقوم بإهداء العالم أجمل التحيات والأمنيات، وندعو الله تعالى أن يحفظ ويصون هذه اللغة والأمة العربية.
الجملة الثانية يعد اليوم العالمي للغة العربية مناسبة عظيمة يتعرف عبره شعوب العالم على هذه اللغة العريقة والتي تعد من اللغات الهامة والتي تضمن معانٍ عميقة، فقد مر على هذه اللغة عدة أزمان وعصور متتالية.
الجملة الثالثة إن تاريخ 18 ديسمبر تاريخ عظيم، ففيه اليوم العالمي لإحدى اللغات الهامة والأصيلة من بين جميع اللغات، وهي لغتنا العربية الجميلة، ومن خلال هذا اليوم يتم التعريف بهذه اللغة العظيمة وتاريخها العميق الذي قدمت فيه تراثاً عظيماً لا تزال آثاره قائمة حتى هذه اللحظة.
الجملة الرابعة تتميز اللغة العربية بكونها واحدة من أهم اللغات في العالم، وتمتلك عدد ناطقين هائل، بالإضافة إلى أنه تم اعتبارها من ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، فكل عام ولغتنا العربية بألف خير.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية 2023

يحتفل جميع العرب بقدوم اليوم العالمي للغة العربية، فهو دليل عز وشموخ وعظمة تمتاز بها اللغة العربية الحبيبة، مع ذكر التاريخ العريق والقديم الذي تحمله في طيات حروفها، فقد مر عليها العديد من الحضارات والثقافات المتنوعة، وفيما يأتي بعض العبارات القصيرة عن اللغة العربية:

  • اعتمد تاريخ 18 ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية تقديراً وإبرازاً لمكانتها وأهميتها في الحياة، باعتبارها واحدة من اللغات الست الرسميات ضمن الأمم المتحدة، مبارك على جميع العرب وجميع من ينطق بهذه اللغة العظيمة.
  • نقدم أطيب التحيات والتهاني إلى جميع العرب الأفاضل، ولكل من تعلم وتحدث باللغة العربية الأصيلة، ولكل مشرف ومدير لرعايا وأنشطة هذا اليوم السعيد، مع تمنياتنا للجميع بالأمن والسلام في سائر الأوقات.
  • لقد منحت اللغة العربية العالم عدة طرق إيجابية وأفكار إبداعية عديدة، من خلال ما تحتويه علوم أدبية وشعر ونثر، وقد تركت بصمتها وحضورها المهيب خلال جميع الحضارات وحتى هذه اللحظة، فمبارك عليكم.
  • تعد اللغة العربية رسالة خالدة وفاضلة نحملها نحن الشعب العربي إلى العالم، الذي سيتعرف من خلالها على حضارة عريقة من بين جميع الحضارات التاريخية.

اقرأ أيضًا: أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية

اجمل ما قيل عن اللغة العربية للاطفال

يجب تعريف الأطفال وتعليمهم بمكانة وأصالة اللغة العربية، التي تعد لغة القرآن الكريم، وما تحتويه من الشعر والقصائد، والضوابط والقواعد النحوية والصرفية التي ضمنها، فهي تعد من اللغات المهمة في العالم، لذلك سيتم كتابة أجمل ما قيل عن اللغة العربية للأطفال فيما يأتي:

أجمل ما قيل عن اللغة العربية للأطفال
  • إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم الذي نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك من واجبك أن تتحدث فيها بكل طلاق وبصوت قوي.
  • من واجب كل عربي الفخر والاعتزاز بهذه اللغة العظيمة، فهي لغة لسانه منذ أن خلق في الحياة، وتربى على النطق بها.
  • أيتها اللغة العريقة، بالرغم من عجز ألسنتنا عن وصف قيمتك وقدرك الحقيقيين، فانتي أفضل وأحب لغة إلى قلبنا، ولا مفر لي من بين جميع اللغات إلا إليك.
  • من أول الطرق في التعبير عن الذات هي اللغة والحديث بطلاقة عبرها، واللغة العربية من أرقى وأهم اللغات في العالم.

أجمل ما قيل في اللغة العربية تويتر

يقوم العديد من الناس بنشر الكتابات والعبارات والصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الاحتفال والتذكير باليوم العالمي للغة العربية، فهذه مناسبة عظيمة تدل على عظمة وأصالة اللغة العربية وتاريخها العريق الذي مر عبر العديد من الحضارات التاريخية، لذلك سيتم وضع أجمل ما قيل في اللغة العربية فيما يأتي:

  • تعد اللغة العربية من اللغات الأصيلة التي فضلها وأكرمها الله -عز وجل- عبر الكتاب الكريم، واليوم العالمي للغة العربية مناسبة يهتم بها جميع العرب، لذلك نسأل الله تعالى أن يحفظ ويحمي هذه اللغة.
  • نتقدم بالمباركة والتهاني لكل من يلفظ الحروف العربية العريقة، التي تعبر عن أجمل المعاني التي أبرزها الأمل والطيبة، لذلك كل عام وأنتم بألف خير أيتها الأمة العربية الواحدة.
  • يجب علينا تنظيم وقفات للاحتفال بهذا اليوم العالمي، فهو يوم لغتنا العربية الحبيبة التي هي أصل عروبتنا والأمر الذي يميزنا عن باقي الشعوب.
  • بما يخص الذكرى السنوية لليوم العالمي للغة العربية، أحب أن أوجه أطيب التهاني وأجمل التحيات، فهذا اليوم يرمز إلى قوة لغتنا وعزها وما قدمته من الأشعار والنثر وغيرها من الآداب.

اقرأ أيضًا: جدول فعاليات إثراء في اليوم العالمي للغة العربية

أقوال الشعراء عن اللغة العربية

تناول العديد من الشعراء ذكر اللغة العربية وقوتها وأصالتها وهيبتها ضمن أبياتهم، فهي التي ساندتهم وساعدتهم في تقديم هذه الأبيات الشعرية الجميلة لتنال إعجاب الناس من خلال قراءتها والتفكير في معانيها، لذلك سيتم ذكر بعض الشعراء الذين تغنوا بجمال وأصالة اللغة العربية فيما يأتي:

  • قال الشاعر حافظ إبراهيم في قصيدته اللغة العربي تنعى حظها:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي *  وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني * عقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي * رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدْتُ بَناتي

وَسِعْتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً  * وَما ضِقْتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ  * وَتَنسيقِ أَسْماءٍ لِمُختَرَعاتِ

  • كما يقول الشاعر أحمد شوقي عن جمال اللغة العربية:

إن الذي ملأ اللغات محاسنا  * جعل الجمال وسره في الضاد

    • ويراها خير رابط بين العرب قائلاً:

ويجمعنا إذا اختلفت بلاد * بيان غير مختلف ونطق

  • ومما قيل في اللغة العربية أيضًا:

هام الفـؤاد بروضـك الريان * أسمى اللغات ربيبة القرآن

أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا * أو أستعير مترجمًا لبياني

عبارات عن اللغة العربية بالصور

يتم الاحتفال بيوم اللغة العربية نشراً للوعي بأهميتها وأثرها الهائل في الحضارة التي تم الوصول إليها في هذا الوقت، ومن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم هي تجهيز بعض الصور التي تحمل عبارات جميلة للاحتفال بهذا اليوم، لذلك سيتم إدراج بعض الصور فيما يأتي:

عبارات عن اللغة العربية بالصور
عبارات عن اللغة العربية بالصور
عبارات عن اللغة العربية بالصور
عبارات عن اللغة العربية بالصور
عبارات عن اللغة العربية بالصور
عبـارات عن اللغـة العربيـة بالصور
عبـارات عن اللغـة العربيـة بالصور
عبـارات عن اللغـة العربيـة بالصور

وهنا ينتهي مقال جمل عن يوم اللغة العربية العالمي 2023، حيث تم تقديم العديد من المعلومات عن يوم اللغة العربية العالمي، وإدراج بعض الصور التي تضمن أجمل عبارات عن اللغة العربية، ووضع بعض العبارات القصيرة عن اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *