حدد اسم الملف والامتداد الخاص به فيما يلي computer.doc

حدد اسم الملف والامتداد الخاص به فيما يلي computer.doc

حدد اسم الملف والامتداد الخاص به فيما يلي computer.doc ، قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب علينا توضيح أنواع و أمتدادات الملفات في الكمبيوتر، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أنواع الملفات في الكمبيوتر، كما وسنوضح كافة التنسيقات والإمتدادات لهذه الملفات.

أنواع الملفات في الكمبيوتر

في الواقع إن أنواع الملفات في الكمبيوتر متعددة، ولكل نوع منها وظيفة خاصة به، ويمكن تقسيم أنواع الملفات على النحو الأتي:[1]

  • ملفات الجهاز (بالإنجليزية: Device files): تسمى ملفات الجهاز أيضاً باسم الملفات الخاصة، ويتم إنشاؤها بواسطة نظام التشغيل الذي يعمل كوسيط بين نظام التشغيل والأجهزة الأخرى مثل الطابعات والراسمات وما إلى ذلك، ويتم تخزينها في دليل فرعي في الجهاز.
  • ملفات الفيفو (بالإنجليزية: FIFO files): تعمل ملفات الفيفو كقناة إدخال أو إخراج بين العمليات، كما وإنها تحافظ على ترتيب الطلب والإستجابة للملفات من قبل المستخدم أو أي جهاز اخر.
  • ملفات الدليل (بالإنجليزية: Directory files): هي الملفات التي يتم تخزين تفاصيل الملفات الأخرى فيها، حيث تحتوي على تفاصيل حول أسماء الملفات والملكية وحجم الملف ووقت إنشائه واخر تعديل عليه.
  • الملفات العادية (بالإنجليزية: Ordinary files): حيث تساعد الملفات العادية على تخزين المعلومات مثل النصوص والرسومات والصور وما إلى ذلك، وتستخدم هذه الملفات لتخزين المعلومات التي يغذيها المستخدم، ومن الأمثلة على هذه الملفات، هي مثل المفكرة والبرامج العادية والمكتبية.

شاهد ايضاً: من مزايا برامج معالجة النصوص

حدد اسم الملف والامتداد الخاص به فيما يلي computer.doc

إن اسم الملف هو computer أما إمتداد الملف هو doc، ويشير إمتداد الملف إلى أن نوع الملف هو مستند نصي، وذلك بالإعتماد على تنسيق الملف doc والذي يعبر عن الملفات والمستندات النصية في أجهزة الكمبيوتر، حيث إن هذه النوع من الملفات مخصص لعرض النصوص بمختلف أنوعها، وفي الواقع يعد إنشاء الملفات النصية وإستخدام معالج النصوص أحد أكثر المهام شيوعاً على الكمبيوتر، ويوجد أدناه أكثر إمتدادات الملفات شيوعاً، والمستخدمة مع الملفات النصية والمستندات، وهذه الإمتدادات هي كالآتي:[2]

  • الإمتداد doc أو docx: وهو الإمتداد المستخدم للملفات النصية الناتجة من برنامج مايكروسوفت أوفيس وورد، والمستخدم لمعالجة النصوص والمستندات النصية.
  • الإمتداد odt: وهو الإمتداد المستخدم للملفات النصية الناتجة من برنامج أوبن أوفيس رايت، والمستخدم لمعالجة النصوص.
  • الإمتداد pdf: هو التنسيق المستخدم من قبل برامج أودبي لمعالجة النصوص.
  • الإمتداد txt: هو الإمتداد المستخدم للملفات النصية الناتجة من برنامج المفكرة الموجود في نظام ويندوز.
  • الإمتداد rtf: هو الإمتداد المستخدم للملفات النصية المنسقة مسبقاً.
  • الإمتداد wpd: هو الإمتداد المستخدم للملفات النصية الناتجة من برنامج وورد بيرفكت، والمستخدم لمعالجة النصوص.

شاهد ايضاً: من انواع برامج الرسم والتصميم بالحاسب

أشهر امتدادات الملفات في الكمبيوتر

هناك الكثير من إمتدادات الملفات في الكمبيوتر، فمنها ما هو للصور ومنها للنصوص، وملفات الفيديو، حيث أنه لكل نوع من ملفات الكمبيوتر له عدة إمتدادات خاصة به، وفي ما يلي قائمة بأشهر إمتدادات الملفات في الكمبيوتر، وهذه الإمتدادات هي كالأتي:[3]

  • تنسق MP4 وهو أختصار (بالإنجليزية: Moving Picture Experts Group): هو تنسيق محدد لمقاطع الفيديو والصوت، وهو من أكثر تنسيقات عرض الفيديو والصوت شهرة على الإنترنت.
  • تنسق JPEG وهو أختصار (بالإنجليزية: Joint Photographic Experts Group): وهو التنسيق الأكثر شيوعاً الذي تستخدمه الكاميرات الرقمية والصور التي تكون موجودة على شبكة الويب العالمية.
  • تنسق PNG وهو أختصار (بالإنجليزية: Portable Network Graphics): هو تنسيق ملف عالي الجودة يستخدم للصور، ويعتمد نوع الملف هذا على الضغط بدون فقد البيانات، مما يعني أنه يدعم الصور عالية الجودة للاستخدام عبر الإنترنت مع الاحتفاظ بألوان الصورة الأصلية وحدتها.
  • تنسق GIF وهو أختصار (بالإنجليزية: Graphics Interchange Format): هو شكل من أشكال الصور النقطية، مما يعني أن الرسم يتكون من أجزاء صغيرة تسمى البكسل، تماماً مثل تنسيقات ملفات JPEG و PNG، ولكنه مختص بالرسوم والصور المتحركة.
  • تنسق PDF وهو أختصار (بالإنجليزية: Portable Document Format): يستخدم تنسيق الملف هذا للمستندات عبر الإنترنت وأغراض الطباعة، ولقد تم إنشاؤه بواسطة شركة ادوبي بهدف عرض الملفات بنفس التنسيق، بغض النظر عن الجهاز الذي يتم عرضها عليه أو البرنامج الذي يتم فتحها به.
  • تنسق SVG وهو أختصار (بالإنجليزية: Scalable Vector Graphics): هو تنسيق للملفات المتجهة، ويستخدم غالباً في الرسوم الهندسية مثل المثلثات والمربعات.

وفي ختام هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال، حدد اسم الملف والامتداد الخاص به فيما يلي computer.doc، كما ووضحنا كافة أنواع الملفات في الكمبيوتر، وذكرنا جميع أنواع الإمتدادات النصية، وأشهر أنواع الإمتدادات لباقي الملفات الأخرى.

المراجع

  1. ^ tutorialspoint.com , Types of Files , 31/1/2021
  2. ^ computerhope.com , file extension , 31/1/2021
  3. ^ wix.com , Types of Files and How to Use Them , 31/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *