حكمه عن رمضان 2024 واجمل الامثال والاقوال المأثورة عن الشهر الفضيل 1445

حكمه عن رمضان

إنّ فقرة حكمه عن رمضان 2024 واجمل الامثال والاقوال المأثورة عن الشهر الفضيل 1445 هي أحد الأمور الأساسيّة التي يتم الحَديث عنها على نحو متزامن مع قُرب النّفحات الأولى لهذا الشّهر المُبارك، حيث يتم تناول شهر رمضان بكثير من مَشاعر الفرحة والسّعادة، تعبيرًا عن تلك القيمة الإيمانيّة العظيمة التي يحرص المُسلم على تحرّي الخير فيها مع كلّ عام، وعبر موقع محتويات نُبارك لأمّتنا الحَبيبة، ونقوم على طرح عبارات عن شهر رمضان 2024 وأجمل الأقوال المأثورة عن شهر رمضان المُبارك 2024.

حكمه عن رمضان 2024

يتناول أبناء أمّة الإسلام تلك القيمة الإيمانيّة العظيمة بكثير من المحبّة والاهتمام، لأنه الشّهر الذي تفيض به مَشاعر المحبة والسّعادة، وأبرز الحكم التي قيلت عن شهر رمضان:

  • إنّ صيام رمضان هو أحد الأمور التي تبعث في قلب الإنسان المُسلم على الفرحة، لأنّ تعظيم شعائر الله هي الدّليل الأعمق على صحّة إيمان المُسلم، وهي من علامات تقوى القلوب.
  • إنّ شهر رمضان هو شهر صيام الجوارح عن الخطايا وليس فقط صيام الإنسان عن الطّعام والشّراب، فإذا صمت فليصم سمعك وقلبك وعيونك ولسانك، نسأل الله تمام الصيام والقيام..
  • هنالك ست صفات من تواجدت فيه فقد استكمل إيمانه: “قتال أعداء الله بالسيف، والصيام في الصيف، وإسباغ الوضوء في اليوم البارد، والتبكير إلى الصلاة في اليوم الماطر، وترك الجِدال والمِراء حتّى ولو كان الحق لك، والصبر على مصائب الدّهر”.
  • إنّ شهر رمضان هو أحد اختبارات الخير العظيمة لقلب الإنسان المُسلم، وهو التحدّي الأكبر لتلك الإرادة البشرية، في الصيام، والقيام، وقراءة القرآن، وعَمل الخير، وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة.
  • يقول أحد العلماء: لا أعرف عبادة أخرى الصيام تُساهم في سعة النّفس وزيادة الدّرجات، فهي أحد الأمور التي تجعل من الإنسان كبيرًا في عين نفسه، وهي من العبادات التي تزيد من ثقة الإنسان في نفسه، ليعود إلى اختباراته بقوّة وعزيمة.

حكمه عن رمضان 2022

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

اجمل الامثال والاقوال المأثورة عن الشهر الفضيل 1445

تطيب الكلمات التي تتناول شهر رمضان المُبارك، الذي يُعتبر من أعظم الشّهور، المقدّسة، وانطلاقًا من ذلك فقد اهتم العلماء والمفكّرين بترسيخ تلك الفكرة عبر كلمات وعبارات، ومنها:

  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو إحدى نِعم الله الجزيلة التي ترتقي بها قلوبنا وتعود إلى طريق الله بعد انحرافات العام والشّهور السّابقة، وهو أحد أبرز الهَدايا التي تطيب بها الجَوائز، وتزيد سعادة الدّنيا بها.
  • لقد كان السّلف الصّالح يدعون الله عامًا قبل رمضان، أن اللهم بلّغنا رمضان، وعامًا بعد رمضان أن الله تقبّل منّا طاعات شهر رمضان، فاللهم بارك لنا في هذا الشّهر الفضيل، وزدنا فيه من فضل جودك وتوفيقك يا كريم.
  • لقد كان رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المُرسلة وقد عاش السّلف الكرام على هذا الشّعار، واستمرّوا بهذا الدّعاء الخَالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر.
  • كان بعض النّاس يَقولون أنّ الصّائم كالسّائح المتمتّع في هذه الدّنيا، فالسائح لا يحمل معه طعامه وإنّما يأكل حيث يجد الطّعام، بما تطيب له الأماكن، وكذلك الصّائم فهو متمتّع بتلك النفحات الإيمانيّة تاركًا الطّعام خلفه.
  • تَروي إحدى الحكايا أنّ جماعةً قد ابتاعوا جارية، فلّما اقترب موسم رمضان جعلوا يتجهّزون لعبادات رمضان بالطّعام والشّراب وغيرها، فسألتهم الجارية عن ذلك، فأجابوا: نتهيأ لصيام رمضان فقالت: وأنتم لا تصومون إلا رمضان! لقد كنت عند قوم كل زمانهم رمضان، ردوني عليهم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك 2021

أجمل ما قيل عن شهر رمضان 2024

تتعدّد العبارات والكلمات التي قِيلت في شهر رمضان المُبارك، وقد جاءت في عدد من الصّيغ الجميلة التي تؤكّد على أهميّة تلك النفحات الإيمانيّة المميّزة من العام، وأبرز ما جاء فيها:

  • إنّ شهر رمضان هو شَهرنا العظيم، هو هويّتنا الإسلاميّة التي نفتخر بها ونرفع الرؤوس عاليًا، فقد اختصّنا ربّ العزّة بالرّحمة، واختصّنا بالأجر المُضاعف، واختصّنا بالرّحمات، فاللهم لك الحمد على ما أنعمت.
  • من الجميل أنّ استقبال شهر رمضان المبارك يكون بدموع الفرحة، فهكذا اعتادت قلوب المؤمنين مع أطلال هذا الشّهر الفضيل، فاللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا ذنبًا إلّا فرّجته.
  • تطيب الذّكريات الرّمضانيّة التي تبعث على الفرحة مع كلّ عام، لأنه شهر الخير والمحبّة، شهر العائلة التي تصطفّ حول وجبة إيمانها بكلّ حب، كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة الخير.
  • إنّ ذكرى رمضان مَغروسة في آخر أعماق الرّوح، فهو شهر الخير والرّحمة الذي رافق سنوات الطّفولة وسنوات الشّباب، وهو شهر الرّحمة الذي فاضت به الأخلاق إلى ربّ العزّة، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • تزيدنا نفحات رمضان فرحًا وأملًا بأنّ لنا ربّ عظيم، وقادر على أن يستبدل أحزاننا فرحًا، وآثامنا أعمال صالحة، وخَطايانا حسنات، طالما امتلكنا هذا القلب الأبيض الذي تطيب به الأيّام.

أجمل ما قيل عن شهر رمضان 2022

شاهد أيضًا: ما هو حكم صيام شهر رمضان

أحاديث نبوية عن الشهر الفضيل 1445

جاء شهر رمضان في عدد من الأحاديث النبويّة التي أكّدت على أهميّة هذا الشّهر، وعلى أهميّة النّفحات الإيمانيّة في طيّات أيّامه، وقد نقل السّلف عن رسول الله عدد من الأحاديث اخترنا لكم منها الآتي:

  • إنّ شهر رمضان، هو شهر الخير والأجور المضاعفة، فقد اختصّ الله أجر هذه العِباده به وحده عزّ وجلّ،  لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- الذي جاء فيه: “قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ”. [1]
  • تبجيلًا لعبادة الصّيام، قد خصّص الله بابًا للصائمين يدخلون منه إلى الجنّة وهو باب الرّيان، لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدخل الصائمين الجنة من باب الريان يوم القيامة: قال: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ” [2]
  • أحد الشّهور العظيمة الذي يحتوي على العبادة الأساسيّةوالرّكن الأساس في الإسلام، لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ” [3]

اجمل القصائد المأثورة عن الشهر الفضيل 1445

جاء شهر رمضان المُبارك في عدد واسع من القَصائد الدينيّة التي نوَّه خلالها الشّعراء على أهميّة هذا الشّهر، وعلى شوقهم الطّويل لساعاته المُباركة، وأجمل تلك القصائد:

  • قصيدة هلا رمضان، للدكتور عبد الله الاهدل، وأبرز أبياتها:

هلا رمضان يا شهر الدّعاء        وشهر الصّوم شهر الأولياء
ومرحًا يا حبيب القلب مرحًا        سأهديكم نشيدي بالثّناء
قيامك لم يجد في اللّيل ندًّا        وصومك تاجه نور البهاء
وكم للّه من نفحات خيرٍ        بمقدمك السّعيد أخا السّناء
ورحمته تحيط بكلّ عبدٍ        يتوب ويرتدي ثوب الدّعاء
وفيك العتق من نارٍ تلظّى        إذا تابت قلوب الأشقياء
وغفرانٌ يلاحق ذا ذنوبٍ        إذا ما تاب من فعل الوباء
وميض النّور يدخل في قلوبٍ        وتزدهر الخواطر بالهداء

عبارات تهنئة بمناسبة استقبال رمضان 2024

تعزيزًا لتلك الأهميّة الكبيرة في حياة الإنسان المُسلم، يتم تناول مناسبة شهر رمضان بكثير من الفرحة، ويتم إرسال عبارات التّهنئة للأهل والأصدقاء، عبر منصّات التّواصل، وأبرز ما قيل:

  • إنّ شهر رمضان هو شهر المحبّة الذي تطيب بها الحياة، فاللهم لا تُخرجنا من رمضان إلّا وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر يا أرحم الرّاحمين، كلّ عام وأنتم بخير، أعاد الله علينا وعليكم تلك المُناسبة.
  • بكثير من المحبّة والفرحة نستقبل وإيّاكم موسم العطاء الرّمضاني الجديد، فالحمد لله أن بلّغنا رمضان، والحمد لله أن بلّغنا شعبان، وكلّ عام وأنتم بخير بمناسبة عزيزة على القلب والرّوح.
  • أعاد الله علينا ذكريات الطّمأنينة في رمضان، تلك التي تطيب بقربكم ومعكم، ورزقنا الله وإيّاكم فيه التّوفيق إلى الصّلاة والصّيام وقراءة القرآن، كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب وإلى طاعته أرغب.
  • مع النّفحات الرمضانيّة الأولى يطيب لهذه الرّوح أن تُبارك لمن تُحب في الله، وتسأله تعالى رمضانًا سعيدًا لا نفقد فيه أحد ولا يفقدنا فيه أحد، فاللهم بارك لنا ولأحبابنا في شهر رمضان وأعنّا فيه على الصّيام والقيام.
  • إنّ من رحمة الله في العباد أن جعل فرحة استقبال شهر رمضان دليل وعلامة على سلامة القلب، فاللهم لك الحمد، اللهم لك الحمد على ما أنعمت، اللهم لك الحمد ان وهبتنا الإسلام بغير حول منّا ولا قوّة.

عبارات تهنئة بمناسبة استقبال رمضان 2022

شاهد أيضًا: صور عن رمضان 2021 وأجمل العبارات عن شهر رمضان

حكم اسلامية ونصائح عن رمضان 2024

تَتعدّد النّصائح التي يتوجّب على المُسلم الحَرص عليها قبل شهر رمضان، لتَحقيق أعلى الدّرجات والأجور عن الصّيام والقيام، والعِبادات في رمضان، وأبرز ما يُمكننا نقله:

  • إنّ عبادة الصّيام هي إحدى العبادات التي تتهذّب بها الرّوح وتَرتقي بها إلى الله، وليست عبادة للغضب والجوع والحِرمان، فعلينا أن نُدرك الغَاية، لأن حرماننا من الطّعام لا يُقدّم لله من شيء، وإنّما هي رسالة عظيمة.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو ضيف عزيز وخفيف الظّل، ولا يعلم أحدنا هل يعود إلى رمضان القادم، أم نكون ممّن سبقونا في رمضان فائتة، فاحرصوا على أداء العبادات في شهر رمضان وكأنّه الرّمضان الأخير في أعماركم.
  • يتوجّب على المُسلم أن يحرص على تقليل زيارته إلى الأسواق وغيرها من الأماكن التي تعجّ بالنّاس، كي لا يضيع أيّ وقت من الأوقات الرمضانيّة الثّمينة، وكي لا تقع عيناه بالخطى على أي من الأمور التي قد تُسد تَمام الصّيام.
  • إنّ صلاة التّروايح هي إحدى الصّلوات المميّزة التي أدّاها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهي سنّة من السنن التي لا تكون إلّا في رمضان، فاغتنموا الخير الوفير فيها، ولا نضيّعها من أجل أمور قابلة للتَعويض فيما بعد رمضان.
  • إنّ فريضة الصّيام هي الفريضة الوحيدة التي اختصّها الله تعالى لنفسه، فعلينا أن نتعرّف على عظمة تلك الفريضة التي جعل منها ربّنا عزّ وجلّ فريضة الخير الوفير، التي تُدخل صاحبها الجنّة، فاحرص على تمام صومك في رمضان.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول حكمه عن رمضان 2024 واجمل الامثال والاقوال المأثورة عن الشهر الفضيل 1445 وانتقلنا مع معلومات المقال في طرح جملة واسعة من الحكم عن شهر رمضان والأقوال المأثورة والقصائد الجميلة، لنختم مع جملة من النصائح عن شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة الصفحة أو الرقم : 1904 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. ^ صحيح النسائي , الألباني، سهل بن سعد الساعدي ، الصفحة أو الرقم : 2236 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. ^ مشكلة الفقر , الألباني، ـــــــ، الصفحة أو الرقم : 57 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *