حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب

حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب

حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب ؟ هو أحد الأحكام التي لا بدّ للمسلمين من معرفتها، فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة ، فأركان الإسلام هي ما يبنى عليه الدّين، كما يُبنى عليها إسلام الإنسان، وهي خمسة أركانٍ منها شهادة ألّا إله إلا الله وأنّ محمّدًا رسول الله، ومنها صيام رمضان وحج البيت وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.

حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب

الزكاة واجبة، فالزكاة تجب على مال المسلم في شرطين أولهما أن يبلغ ماله نصاب الزكاة، وثانيهما أن يبقى المال بنصابه عند صاحبه عامًا هجريًا كاملًا، فإن حال الحول على هذا المال وجبت زكاته، وإن نقص المال في أثناء الحول عن النصاب فلا زكاة فيه حتى يبلغ النصاب ويحول الحول عليه، ومعرفة مقدار النصاب في النقود سهلٌ ميسور، ويمكن معرفته بمعرفة أسعار الذهب والفضة، فنصاب النقود من الذهب ما ساوي 85 جرامًا، و595 جرامًا من الفضة، فينظر المرء ما ملك من النقود ما يبلغ أحد هذين المقدارين وأخرج الزكاة بناء على ذلك عند تمام الحول، وتتميَّز الزكاة عن بقيَّة الضرائب والجبايات الماليَّة أنَّها التزام بأوامر الله تعالى مقترنةً بذلك بأسمى آيات الإيمان والاحتساب عند الله تعالى، إضافةً إلى أنَّها تؤخذُ من الأغنياء أصحاب المال وتعطى للفقراء من المسلمين.[1]

شروط الزكاة

بعد معرفة حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب، وقد فرضت أول ما فرضت الزكاة في مكة المكرمة، أمّا جلُّ شروط وأحكام الزكاة فقد فرضت في في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية، وذلك في السنة الثانية للهجرة، وفيما يأتي شروط الزكاة العامة الواجبة في الإسلام:[2]

شروط صحة الزكاة

بعد معرفة حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب للزكاة شروط توجب صحتها، وهي:

  • النيّة: وتكون عند دفع الزكاة حقيقيّةً أو حُكمًا، وتعني: الإخلاص؛ لأنّها من أعمال القلوب، فيُشترطُ لها النيّة، لقول الله تعالى: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ”.
  • التمليك: بحيث تُصرف إلى المُستحقّين، ولا يجوز إعطاؤها عند الحنفيّة للمجنون أو الصبيّ.

شروط وجوب الزكاة

بعد معرفة حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب، فسنعرف الشروط التي يجب توافرها حتى تكون الزكاة، وهي كالآتي:

  •  البُلوغ: فلا تجب الزكاة على الصبيّ، ولكنّها تجب في ماله، ويُخرجها وليُّه عنه، وهذه قول الجُمهور، خلافاً للحنفيّة.
  • الإسلام: فلا تجب زكاة على غير المسلم، وعند رُجوع المُرتدّ للإسلام فتجب عليه في زمن ردّته عند المالكيّة والشافعيّة.
  • العقل: فلا تجب زكاة على المجنون، ولكنّها تجب في ماله، ويُخرجها وليُّه عنه، وهذه قول الجُمهور، خلافاً للحنفيّة.
  • الحُريّة: فلا تجب الزكاة على العبد والمُكاتب باتّفاق الفُقهاء؛ لأنّه غير مالكٍ للمال.
  • بُلوغ النّصاب: فنصاب الذِّهب عشرون مثقالًا، والفضة مِئَتا درهم، والزُّروع والثّمار خمسة أوسقٍ؛ أي بمقدار 653 كيلو، ونصاب الغنم يبدأ من أربعين شاة، والإبل عند خمسة، والبقر عند الثلاثين.
  • الاستقلال في المِلك، أو المِلك التام: سواء كان ذلك بملك الأصل أو حيازته باليد، فلا زكاة في المال الموجود لعموم الناس، كالزرع الذي نبَت في أرضٍ لا يملكها أحد، ويُشترط أيضاً القدرة على التصرف في المال؛ فلا زكاة على السيّد في مال مُكاتبه، ولا زكاة على شخصٍ في مال غيره.
  • خلو المال من الدين: وهو شرطٌ عند الحنفيّة باستثناء الزروع والثِمار، ويرى المالكيّة ذلك باستثناء النقدين، أمّا الحنابلة فيرون خلوّه في جميع الأموال، وأمّا الشافعيّة فلا يشترطون هذا الشرط.
  • حولان الحول: وهو الحول القمريّ على مِلك النّصاب، وقال بعضُهم: المُهم توافر النصاب في بداية الحول ونهايته، حتى وإن نقص في أثنائه.

حكم مانع الزكاة

بعد معرفة حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب، فالزكاة فرضٌ على كل مسلمٍ تنطبق عليه أحكام الزكاة وشروطها، لذلك فإنّ منعها يُعدّ امتناعًا عن أداء فرض من الفروض التي أمر الله تعالى بها، وإسقاط ركن من أركان الإسلام، لذلك فإن حكم مانع الزكاة على من منعها وهو منكرٌ له يكون حكمه بأنه خارج من الدين، وعليه أن يُستتاب وإن لم يتب طُبِّق عليه حدُّ الردّة؛ لأنه كفر بركنٍ من أركان الإسلام، أما مانع الزكاة بسبب البخل مع اعتقاده بوجوبها، فهذا لا يخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم أو ولي الأمر أن يأخذ منه الزكاه ويُعّزره، أما مانع الزكاة بالنسبة لمن يجهل حكمها أو لأنه حديث العهد بالإسلام، فهذا وجب تعليمه بأحكامها وأخذ الزكاة منه.[3]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال حكم اخراج الزكاة اذا حال الحول وبلغ المال النصاب، وعرفنا شروط صحة الزكاة وشروط وجوب الزكاة، وأخيرًا عرفنا حكم مانع الزكاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *