حل درس دور كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية

حل درس دور كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية

حل درس دور كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية، يعد من أهم الدروس التي احتوت عليها مادة الاجتماعيات في منهج الصف العاشر “الأول الثانوي”، حيث تضمنت هذا العام عددًا من الدروس المفيدة والمعلومات التي يحتاج كل طالب إلى معرفتها في حياته عن الطاقة، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على حل درس كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية بطريقة سهلة.

حل درس دور كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية

يأتي درس دور كل نوع من أنواع الطاقة الرئيسية في أول الدروس التي قد يواجه الطالب صعوبة في فهمها وفي جمع معلوماتها، وذلك لمواجهته كلمات يصعب على الطالب إدراكها، حيث إنها تعتبر من المعلومات الجديدة التي لم يقابل معظمها في السنين الماضية، كما أن هذا الدرس يوجد بكثرة في امتحانات العام الدراسي لأهمية معلوماته وتنوعها.

ويتحدث درس دور كل نوع من أنواع الطاقة الرئيسية الموجودة في العالم، ومن المعروف أن الطاقة ليست من مصدر واحد ولا توجد في حياتنا اليومية في نوع وشكل واحد، بل إن تعدد مصادرها وأشكالها واستخداماتها بالغ الأهمية في حياة كل فرد، وتعتبر ضرورة لا نستطيع الاستغناء عنها.

ونقدم لكم حل درس دور كل نوع من أنواع الطاقة الرئيسية الموجود في منهج الاجتماعيات للصف العاشر في مجموعة من التلخيصات البسيطة واجوبة الأسئلة الشهيرة ويمكن تحميله “من هنا“.

شاهد أيضًا: شرح درس حل نظام من معادلتين خطيتين بيانيا

أنواع الطاقة الرئيسية

توجد عدة أنواع من الطاقة الرئيسية وتختلف خواصها، وفيما يلي أهم أنواع الطاقة:

  • الطاقة الحرارية: نجد الطاقة الحرارية في حياتنا اليومية، حيث إنها تدخل في مختلف المجالات و الاستخدامات مثل الطاقة الحرارية التي تنتج مثلًا من حرق الأوراق أو الخشب وما إلى ذلك، أو الطاقة الحرارية التي تنتج من احتكام اليدين وفركهما سويا عدة مرات، أو الطاقة الحرارية في الأرض التي تتواجد داخلها على مسافة عميقة جدًا وطبقات داخلية، أو طاقة الشمس الحرارية كالتي تتواجد خاصة في الحمامات الشمسية.
  • الطاقة الكهربائية: هي التي يمكن أن نحصل عليها من خلال الحركة الإلكترونية المستمرة في الموصلات أو التي يمكن انتاجها من الصاعقة، والتي يمكن الحصول عليها وتخزينها في بطاريات مخصوصة من خلال وضع أجهزة معينة على أسطح المباني لالتقاط الطاقة من داخل البطاريات، أو التي يمكن انتاجها أيضًا من المولدات.
  • والكهرباء السكونية: وهي التي يمكن إنتاجها من خلال وضع قطعة من الصوف على مسطرة من النوع البلاستيكي.
  • الطاقة الكهرومغناطيسية: والتي يتم الحصول عليها من خلال وضع سلك كهربي في وسط مجال مغناطيسي قوي.
  • الطاقة الكهرومائية: والتي تنتج من طاقة المياه أثناء تحريك التوربيات، أو الطاقة التي تنتج من احتكاك المياه في السدود أو مجرى النهر.
  • والطاقة الكيميائية: والتي يمكن أن تحدث ونراها نتيجة أي تفاعل لمجموعة عناصر كيميائية مع بعضها البعض كالتي تحدث داخل البطارية لتكوين الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة النووية: والتي يتم استغلالها هذه الفترة من الدول المتقدمة في إنتاج طاقة كهربائية هائلة، وهي الطاقة التي تنتجها الجسيمات في الانقسامات والاحتكاكات الخاصة بها.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بذكر حل درس دور كل نوع من انواع الطاقة الرئيسية وذكرنا أنواع الطاقات الرئيسية مع توضيح كل منها، ويجب على جميع الطلاب الاعتماد على أنفسهم في حل الواجبات الخاصة بهم، وعدم السماح لأحد بالتدخل في حلها، كي يتعلموا الاعتماد على النفس وحسن التدبير وعدم الاتكال.

المراجع

  1. ^ eia.gov , What is energy? , 27-5-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *