خافت الحيوانات وتركت ما كانت تبحث عنه .علام يعود الضمير فيما تحته خط

خافت الحيوانات وتركت ما كانت تبحث عنه .علام يعود الضمير فيما تحته خط

خافت الحيوانات وتركت ما كانت تبحث عنه .علام يعود الضمير فيما تحته خط حيث أن قصص الأطفال لطالما حركت مخيلاتنا جميعًا حين كنا صغارًا وحكيناها لأولادنا قبل النوم بعد أن أصبحنا كبارًا، وكما أن قصص الأطفال هي حكايات هدفها الأول هو تسلية الطفل الصغير وإسعاده فإن لها هدفًا أخر لا يقل نبلًا وقيمة عن الهدف الأول ألا وهو تعليم الأطفال الصغار مبادئ سامية وتوسيع مداركهم وزيادة قدرتهم على التصرف في المواقف الصعبة.

خافت الحيوانات وتركت ما كانت تبحث عنه .علام يعود الضمير فيما تحته خط

يعود الضمير فيما تحته خط على الأسد فهو الذي أخاف الحيوانات، حيث يعتبر الأسد من الحيوانات المفترسة المرعبة والتي يخاف منها كل من الإنسان والحيوانات فهو ملك الغابة، كما أنه من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم لذلك فإنه يهاجم الحيوانات الأخرى ويفترسها حتى يسد جوعه وبناء على ذلك تهرب جميع الحيوانات عندما تراه.

ما هي أنواع الضمائر

يوجد العديد من الأنواع للضمائر فهي تنقسم إلى الكثير من الأنواع نذكر منها لأهميتها:

ضمائر الرفع المنفصلة

تتنوع ضمائر الرفع المنفصلة وهي كالتالي:-

  • ضمائر المتكلم: وهي الضمائر التي تعبر عن الشخص الذي يتحدث وهذه الضمائر هي “أنا ونحن” وهي لا تتعلق بنوع المتكلم وإنما تتعلق بالعدد فأنا للمفرد ونحن لاثنين فأكثر.
  • وضمائر المخاطب: وهي الضمائر التي تعبر عن الشخص الذي يتم توجيه الكلام إليه وهذه الضمائر هي “أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن”.
  • ضمائر الغائب: وهي الضمائر التي تعبر شخص غير موجود أصلًا وهذه الضمائر هي “هو، هي، هم، هن، هما”.
  • وضمائر المتكلم بالحروف: يتنوع هذا النوع من أنواع الضمائر ما بين تاء الرفع المتحركة، وياء الملكية، ونا ضمير المتكلم للمثنى فمثال الأول كتبت دروسي ومثال الثاني هذا بيتي ومثال الثالث نجحنا في الاختبار.

شاهد أيضًا: انا طالب مجتهد الكلمه التي تكون معرفه في

ضمائر النصب المنفصلة

وهذه الضمائر أيضًا فيها المتكلم والمخاطب والغائب على النحو التالي:

  • ضمائر المتكلم: إياي، إيانا وهي ما توازي أنا ونحن.
  • وضمائر المخاطب: إياك، إياكِ، إياكن، إياكم.
  • ضمائر الغائب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن.

وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤل خافت الحيوانات وتركت ما كانت تبحث عنه .علام يعود الضمير فيما تحته خط كما تعرفنا على أهم الضمائر في اللغة العربية الفصحى التي هي لغة القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *