خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.

خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.

هل خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر. هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث من الممكن تعريف الحروف على أنها رسوم ورموز تشكل نظام كتابة ما، وتستند الحروف أثناء كتابتها على كافة الأصوات الصادرة حين حديث الأشخاص، وعدد حروف اللغة العربية 28 حرف، وتتباين هذه الحروف ما بين أحرف ترتكز على السطر، وأحرف لا ترتكز على السطر.

خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر.

إجابة سؤال هل خط الرُّقعة كل حروفه ترتكز على السطر ؟ هي عبارة خاطئة حيث ليست كل الحروف في خط الرُّقعة ترتكز على السطر، فبعضها يرتكز على السطر، وبعضها الآخر لا يرتكز على السطر، ويشتهر خط الرُّقعة بأن من ضمن قواعده هو كتابة أغلب الحروف على السطر، وأن الحروف التي تنزل عن السطر أقل بكثير مقارنة بالحروف التي تنزل عن السطر في خط النسخ، كما أن حجم خط الرُّقعة يكون أصغر بعض الشيء عن خط النسخ.

شاهد أيضًا: عند رسم حرف الألف بخط الرقعة منفردا يكون بدون حلية

الأحرف التي لا ترتكز على السطر في خط الرُّقعة

في خط الرُّقعة تكتب جميع الأحرف على السطر فيما عدا هذه الحروف الآتية: [1]

  • حروف الجيم والحاء والخاء.
  • حرفي العين والغين.
  • حرفي الراء والزاي
  • حرف الميم الذي يكتب في آخر الكلمة.
  • حرف الهاء التي تكتب في منتصف الكلمة.
  • حرف الواو.
  • حرف الياء (ي) الذي يكتب في أخر الكلمة.

الأحرف التي لا ترتكز على السطر في خط الرقعة 

العديد من الأحرف تكتب على السطر في خط الرُّقعة أي ترتكز على السطر، ومن هذه الأحرف الحروف الآتية: أ، ب، ت، ث، د، ذ، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك، ل، ن، هـ، ي، أي أغلب حروف اللغة العربية، ويمتاز خط الرقعة بأنه لا يتم تشكيل الحروف فيه، كما أن نقاط الحروف في خط الرُّقعة دائما ما تُكتب متصلة ومطموسة نوعًا ما. [1]

شاهد أيضًا: من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال خط الرقعة كل حروفه ترتكز على السطر. كما انه تم التعرف على الأحرف التي لا ترتكز على السطر في خط الرُّقعة، والأحرف التي لا ترتكز على السطر في خط الرُّقعة.

المراجع

  1. ^ almrsal.com , الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *