خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة

خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة

خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة ، هذا ما سنوضحه في مقالنا هذا. فالحاسوب شكل ثورةً حقيقيةً عند اختراعه وأثر على منظومات العمل وطريقة أداء الأعمال في العالم كله. فضلًا عن عظيم أثره على الحياة اليومية لجميع الناس في المنازل أو البيوت أو في أي مكان. ويمثل الحاسوب جهازًا إلكترونيًا قابلًا للبرمجة، يستقبل البيانات ويعالجها محولًا إياها إلى معلومات ومخرجات تفيد المستخدم.

خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة

الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، والبرنامج الحاسوبي أو التطبيق هو مجموعة من الأوامر التي تمت كتابتها لتقوم بأداء وظيفة محددة. وتسمى برامجًا كافة الأوامر والعمليات اللازمة لإقلاع الحاسب وتنظيم عمله وتنسيق وإدارة العمليات المنجزة عليه. فبعضها بسيط كبرامج تحرير وتنسيق وطباعة النصوص، والآخر معقد كالمنظومات التي تستخدم في الشركات وأنظمة المحاسبة وغيرها.

أسماء أهم برامج الحاسوب ووظائفها

الكمبيوتر لغة العصر، يتواصل الناس ويتخاطب عبره. كما ويؤدون أعمالهم في بعض الأحيان من المنزل باستخدام الحاسوب وتقنيات الإنترنت. وانتشرت تطبيقات كثيرة وبرامج لا يمكن إحصاء عددها، ولكن تبقى هناك برامج هي الأشهر، ويكاد لا يخلو جهاز حاسوب منها. وأهم هذه البرامج الأساسية[1]

متصفحات الإنترنت

تتمثل مهمة هذه البرامج كونها واجهة المستخدم ووسيلته للإبحار في عالم المواقع الإلكترونية. فبعد الاتصال بالإنترنت، يفتح المستخدم برنامج المتصفح ويدخل عنوان الموقع الإلكتروني الذي يريد الدخول إليه، ليقوم المتصفح بوصله به على الفور. ويتركز استخدام أغلب الناس للمتصفحات للدخول إلى محركات البحث وأشهرها google الذي يقدم إجابةً حول كل شيء. ومن أشهر أنواع متصفحات الإنترنت برنامج جوجل كروم google chrome، وبرنامج موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox.

مجموعة البرامج المكتبية مايكروسوفت أوفيس

طرحت شركة مايكروسوفت باقةً من البرامج مجموعةً في حزمة واحدة. كل برنامج منها يؤدي وظيفةً محددةً، بحيث يستطيع المستخدم انتقاء ما يلزمه منها. ويمثل برنامج معالجة النصوص مايكروسوفت وورد أشهرها وأكثرها استخدامًا. بالإضافة إلى برنامج مايكروسوفت إكسل الذي يفضله المحاسبون كونه يوفر دالات وتوابع رياضية تختصر الكثير من عملهم وتوفر وقتهم وجهدهم. كذلك برنامج بوربوينت لاستعراض الشرائح، يستخدمه الطلبة عند عرض أبحاثهم ورسائل التخرج والدكتوراه. كما ويستخدمه المحاضرون والمعلمون لعرض محاضراتهم.[2]

البرامج المضادة للفيروسات

بعد الانتشار الواسع للإنترنت، وقيام أغلب الناس بتحميل صور ومقاطع صوت وفيديو وكتبًا إلكترونيةً وغير ذلك من المواقع المختلفة. لا بد من وجود برنامج مضاد للفيروسات ليحي الحاسوب من خطر الفيروسات الإلكترونية التي قد تكون مضمنةً صمن أي ملف يحمل عبر الإنترنت. ومن أشهر الأمثلة على البرامجة المضادة للفيروسات برنامج Avast، وهو الأفضل والأكثر استخدامًا في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: الفرق بين فيروس الحاسوب وفيروس الإنسان

برنامج لقراءة الكتب الإلكترونية PDF

عند تحميل الكتب والروايات الإلكترونية غالبًا تكون بصيغة تحتاج لبرامج محددة لفتحا. وبرنامج Adobe Reader هو الأشهر لفتح البرامج الإلكترونية ذات الصيغة PDF. ولا يخلو أي جهاز حاسوب في هذه الأيام من هذا البرنامج.

برامج نظم التشغيل

هي مجموعة من التعليمات والأوامر البرمجية التي تبدأ عملها فور الضغط على زر إقلاع الحاسب Power. وهي في تطور مستمر ولها أنواع مختلفة ولكل نوع مستخدميه المفضلين. فالبعض يفضل التعامل مع أنظمة التشغيل لينوكس مثلًا، فيما ترى توجهًا كبيرًا من قبل قسم آخر لاستخدام أنظمة تشغيل ويندوز Windows بإصداراتها المختلفة.

أدوبي فوتوشوب

هو برنامج يختص بالتعامل مع الصور، فيتيح إمكانية التعديل عليه وتركيبها ودمجها واقتصاص أجزاء منها. أو إضافة إطار وتأثيرات ضوئية أو غير ذلك من المزايا التي يوفرها هذا البرنامج.

شاهد أيضًا: استخدم الحاسوب في عمل صورة ثلاثية الأبعاد

وفي الختام تعلمنا في هذا المقال أن خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة . وتم عرض أشهر وأهم البرامج الحاسوبية اللازمة للاستفادة من الخدمات المتعددة التي يوفرها الحاسب.

المراجع

  1. ^ northumbria.ac.uk , computing and information sciences , 17/11/2021
  2. ^ yourvirtualofficelondon.co.uk , london virtual office serves packages , 18/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *