درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية

درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية

درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية من الأسئلة التي يطرحها المعلمين والمعلمات بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك عقب إعلان وزارة التعليم السعودية عن نتائج الاختبار الذي تم أداءه في مركز هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن درجة النجاح المطلوبة لاجتياز الرخصة المهنية والالتحاق بالوظائف التعليمية.

اختبار الرخصة المهنية

إن اختبار الرخصة المهنية واحد من الاختبارات التي جري تطبيقها في المملكة العربية السعودية، في الفترة القليلة الماضية على جميع الراغبين في الالتحاق بوزارة التعليم السعودية، حيث يتم تنظيم الاختبار من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، ليحل بديلاً عن اختبار كفايات المعلمين، ويتم من خلال الاختبار تقييم المهارات والقدرات والمعلومات التي يمتلكها المعلم حول تخصصه العلمي، والذي يساعد في تطوير العملية التعليمية وتحسين أداء المعلم في مختلف مدار المملكة العربية السعودية؛ ويساعد الاختبار في التأكد من صلاحية القيام بمهنة التدريس على أكمل وجه.

درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية

حددت وزارة التعليم السعودية، درجات اجتياز اختبار الرخصة المهنية، والتي يجب على جميع المعلمين الحصول عليها من أجل الالتحاق بالوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث تختلف درجة الاجتياز باختلاف المرتبة التي يشغلها المعلم في سلم الوظائف التعليمية، وجاءت درجات الاجتياز كالتالي:

  • رخصة معلم ممارس: يشترط أن يكون المعلم قد حصل على 50 درجة على الأقل في الاختبار العام والتخصصي، من أجل الحصول على الرخصة أو تجديدها.
  • رخصه المعلم المتقدم: أن يتحصل المعلم المشارك في الاختبار على 70 درجة على الأقل في الاختبار العام والتخصصي، كما يجب مراعاة شرط سنوات الخبرة التي حددتها الهيئة.
  • رخصة المعلم الخبير : يجب أيضاً أن يكون المعلم حاصل على 80 درجة على الأقل في الاختبارين، من أجل تجديد أو الحصول على الرخصة، مع مراعاة شرط سنوات الخبرة المطلوبة.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة تحديث بيانات المعلمين عبر فارس

شروط الحصول على الرخصة المهنية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن الشروط التي يجب توافرها في المعلمين والمعلمات الراغبين في الدخول إلى اختبار الرخصة المهنية من أجل الحصول على الرخصة بشكل سليم والالتحاق بالوظائف التعليمية أو تجديد الرخص التعليمية الصادرة من وزارة التعليم، وجاءت الشروط المحددة كالتالي:[1]

  • يشترط أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل في أحد التخصصات المناسبة لقطاع التعليم.
  • كما يشترط أن يكون حاصل على الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في الاختبارين العام والتخصصي.
  • سداد الرسوم المقررة من الهيئة للحصول على الرخصة أو تجديدها.
  • الحصول على الرخصة عن طريق نظام الرخص المهنية الإلكترونية المقدم من هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • يشترط أن يكون المتقدم قد حقق سنوات الخبرة المطلوبة على كل رخصة من الرخص من أجل الدخول للاختبار.
  • تحقيق الدرجة المطلوبة في كل اختبار من أجل الحصول على الرخصة وتجديدها.
  • التقديم على الاختبار بشكل إلكتروني من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية 

كم مدة اختبار الرخصة المهنية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن إقامة اختبار الرخصة المهنية لجميع المعلمين بداخل مراكز الهيئة لمدة 3 ساعات كاملة، حيث يجب على المعلمين والمعلمات الراغبين في أداء الاختبار الإطلاع على أهم المعلومات في مجال التدريس والتخصص الخاص بالمعلم من أجل الحصول على درجة مناسبة في الاختبار.

رسوم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب، رسوم دخول اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، والتي يجب سدادها من أجل الدخول إلى الاختبار، حيث يكون سعر الاشتراك في الاختبارين 300 ريال سعودي، موزعة بين الاختبارين مع إصدار الرخصة من قبل الهيئة، بينما في حالة دخول اختبار واحد يتم سداد رسوم بقيمة 100 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: نظام الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية 

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال درجة الاجتياز في اختبار الرخصة المهنية؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول اختبار الرخصه المهنيه، والمقدم من قبل هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , اختبار الرخصة المهنية , 29/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *