رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت هيئة المعلومات e.gov.kw

رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية

رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في دولة الكويت بشكل إلكتروني من الأمور التي يهتم بالتعرف عليها الكثير من مواطني دولة الكويت، وذلك لأن البطاقة المدنية هي الوثيقة الرسمية التي تثبت هوية الفرد داخل المجتمع، كما أنها الوسيلة التي تمكنه من الحصول على الخدمات الحكومية والاستفادة من الحقوق المختلفة الممنوحة للمواطنين، كما أن فقدان تلك البطاقة أو انتهاء صلاحيتها يحرم المواطن من الاستفادة من الخدمات الحكومية المقدمة من الدولة، ولهذا سنُقدّم لكم عبر موقع محتويات رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت هيئة المعلومات.

الهيئة العامة للمعلومات المدنية الكويت

تعد الهيئة العامة للمعلومات المدنية في دولة الكويت أحد الجهات الحكومية التي تعمل على حفظ وتنسيق كافة الأمور المتعلقة بالمعلومات المدنية للمتواجدين داخل الأراضي الكويتية سواء من المواطنين أو المقيمين، وهي الاسم لما يعرف بالسجل المدني أو الأحوال المدنية في دولة الكويت، وهي تقوم بقيد وتحديث كافة البيانات الخاصة بالمتواجدين داخل الدولة، وتغيير وتحديث حالاتهم الاجتماعية كالزواج والطلاق والميلاد والوفاة، وغيرها من الأوراق الثبوتية.
وقد تأسست الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت في عام 1982 ميلادي بناء على المرسوم الأميري الصادر عن الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، ويقر مقر الهيئة في منطقة الوزارات في جنوب السرة على الطريق الدائري السادس، ولها العديد من المكاتب في محافظات الكويت المختلفة. وفي السنوات الأخيرة أصبحت الهيئة تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين من تلك الخدمات.

اقرأ أيضًا: كيفية تسديد رسوم البطاقة المدنية في الكويت

رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية

أتاحت هيئة المعلومات المدنية في دولة الكويت من خلال موقع الحكومة الكويتية خدمة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية للمواطنين في دولة الكويت ممن تقدموا بطلب استخراج البطاقة المدنية، وذلك من أجل الاستعداد لاستلام البطاقة، سواء في استخراج البطاقة للمرة الأولى أو تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها، ويمكن الدخول لصفحة الاستعلام عن موقف البطاقة مباشرة “من هنا“. وتأتي تلك الخدمة في إطار الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية للحكومة الكويتية مثل خدمات توثيق الزواج، والمزايا الاجتماعية، وخدمات البطاقة المدنية التي تتضمن إصدار البطاقة وتجديدها، واستخراج بدل فاقد، وتغيير عنوان السكن، وتسجيل الوافدين لأول مرة، وتجديد البطاقة المدنية للوافدين وغيرها من الخدمات الهامة.

اقرأ أيضًا: دفع رسوم توصيل البطاقة المدنية في الكويت

خطوات الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية

يتم الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المعلومات المدنية في الكويت، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول لموقع الحكومة الكويتية “من هنا“.
  • النقر على قائمة المواطنون والمقيمون من الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على المزيد من خيار الأسرة والأفراد.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية أو الدخول للخدمة مباشرة “من هنا“.
  • كتابة الرقم المدني الخاص بالمواطن.
  • النقر على أيقونة استعلام.
  • تظهر كافة التفاصيل المطلوبة للمستعلم.

اقرأ أيضًاالاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية الكويت

خدمة توصيل البطاقة المدنية الكويت

تقدم هيئة المعلومات المدنية للكويتيين الذين يستخرجون بطاقة السجل المدني الخاصة بهم، أو من يقومون بتجديد البطاقة خدمة توصيل البطاقة حتى باب المنزل، حيث يستطيع المستفيد من الخدمة تقديم طلب توصيل البطاقة المدية إلى المنزل. ليتم إصدار البطاقة وتوصيلها من خلال المندوب المختص، في مقابل تسديد رسوم التوصيل لشركة التوصيل التي تقوم بتوصيل البطاقة لطالب الخدمة. وهو الأمر الذي يسهم في تخفيف العبء عن المكاتب الخاصة بالهيئة من تكدس وازدحام المستفيدين من الخدمات.
وفي الوقت نفسه تعمل على تسهيل الحصول على البطاقة دون الحاجة لإنفاق الوقت والجهد في الإجراءات المطلوبة. حيث يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية، وبعدها الحصول على البطاقة في المدة التي يتم تحديدها بعد دفع الرسوم الخاصة بالتوصيل.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات حول رابط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في دولة الكويت عبر موقع هيئة المعلومات المدنية ، كما أننا قد تعرفنا على خدمة توصيل البطاقة و كذلك خطوات الاستعلام عن موقف البطاقة ورابط هيئة المعلومات المدنية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *