ربط العناوين هو عملية تعيين

ربط العناوين هو عملية تعيين

ربط العناوين هو عملية تعيين ؟ حيث تحدد العناوين موقعًا في نظام تشغيل الكومبيوتر، وتخزن البيانات في الذاكرة ضمن مواقع مختلفة مع العناوين، وذلك للوصول إلى البيانات مرة أخرى في المستقبل. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال مع شرح الفرق بين العنوان الفعلي والعنوان المنطقي.

ربط العناوين هو عملية تعيين

ربط العناوين هو عملية تعيين العناوين المنطقية إلى العناوين الفيزيائية (الفعلية) وهي الإجابة الصحيحة، حيث يوجد نوعان من العناوين المستخدمة للذاكرة في نظام تشغيل الحاسوب، وهما: العنوان الفعلي Physical Address والعنوان المنطقي Logical Address. حيث يشير العنوان الفعلي إلى موقع الذاكرة، كما يتيح الوصول إلى البيانات الموجودة في الذاكرة، أما العنوان المنطقي أو العنوان الظاهري فيتم إنشاؤه من خلال وحدة المعالجة المركزية خلال تنفيذ البرامج، كما يستخدم كمرجع للوصول إلى العنوان الفعلي.

الفرق بين العنوان الفعلي والعنوان المنطقي

يوجد فروق عديدة بين العنوان الفعلي Physical Address والعنوان المنطقي Logical Address، أهمها:[1]

  • يكمن الاختلاف الرئيس بأن العنوان الفعلي هو موقع في الذاكرة بينما العنوان المنطقي يتم إنشاؤه عن طريق وحدة المعالجة المركزية خلال تشغيل البرنامج.
  • يتم حساب العنوان الفعلي من خلال MMU بينما يتم إنشاء العنوان المنطقي بواسطة وحدة المعالجة المركزية.
  • لا يمكن الوصول إلى العنوان الفعلي مباشرةً، بل يجب استخدام العنوان المنطقي كمرجع للوصول إلى العنوان الفعلي.
  • لا يمكن للمستخدمين عرض العنوان الفعلي للبرنامج، بينما يمكنهم عرض العنوان المنطقي للبرنامج.
  • يطلق على مجموعة العناوين المنطقية التي أُنشئت في إشارة إلى برنامج بـ “مساحة العنوان المنطقي Logical Address Space”، بينما يطلق على مجموعة العناوين الفعلية المعينة إلى العنوان المنطقي بـ “مساحة العنوان الفعلي Physical Address Space”.

شاهد أيضًا: بحث عن الحاسب الالي

في ختام المقال نكون قد أجبنا على سؤال ربط العناوين هو عملية تعيين ؟ كما تعرفنا على أهم الفروقات بين العنوان المنطقي والعنوان الفعلي.

المراجع

  1. ^ geeksforgeeks.org , Logical and Physical Address in Operating System , 21/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *