زكاة الفطر مال ام طعام

زكاة الفطر مال ام طعام

زكاة الفطر مال ام طعام  حيث أن الزكاة تعد ركن من أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف الذي قاله عن أركان الإسلام حيث قال عليه الصلاة والسلام “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”، رواه البخاري ومسلم، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على زكاة الفطر.

زكاة الفطر مال ام طعام

إن الواجب إخراج زكاة الفطر من الطعام، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد فرض زكاة الفطر طعاما، وذلك لما ذكر في الحديث النبوي الشريف حيث قال ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال “فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير”، أخرجه البخاري ومسلم. [1] وأيضًا ما ذكر في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- حيث قال “كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب”.

شاهد أيضًا: ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

اختلاف أهل العلم في حكم إخراج الزكاة نقدًا على ثلاثة آراء، نذكرهم فيما يلي:[2]

  • الرأي الأول: وهو مذهب الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل والإمام الشافعي: وقولهم هو أنه لا يجوز أن يتم إخراج زكاة الفطر نقدًا.
  • الرأي الثاني: وهو مذهب الأحناف ووجه آخر للمذهب الشافعي ورواية أخرى لمذهب الإمام أحمد بن حنبل حيث قالوا أنه يجوز أن يتم إخراج الزكاة في صورة نقود.
  • الرأي الثالث: وهو قول للأمام أحمد بن حنبل حيث يرى أنه يجوز أن يتم إخراج زكاة الفطر في صورة نقود إذا اقتضت المصلحة أو الحاجة ذلك فقط، وهذا الرأي الذي أخذ به شيخ الإسلام بن تيمية.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد اخر

الحكمة من تشريع زكاة الفطر

شرعت زكاة الفطر لوجود العديد من الحكم التي سوف نذكر بعضا منها فيما يلي:

إن من الحكم التي شرعت زكاة الفطر لها هي تعويض الخلل الذي يكون قد أصاب الصيام، وذلك مثل سجود السهو الذي يسجده المصلي حين يسهو في صلاته، والدليل على ذلك ما ذكر في حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- حيث قال “فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، ومن الحكم الأخرى التي شرعت لها أنها تقوم بتعميم الفرح في قلوب المسلمين جميعا في أيام العيد وشعور الغني بأخيه الفقير المسلم، كما يوجد العديد من الحكم الأخرى التي شرعت زكاة الفطر لبيانها وتوضيحها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا زكاة الفطر مال ام طعام حيث إن حكم إعطاء زكاة الفطر مال قد اختلف الفقهاء في هذا الحكم، ولكن ما هو ثابت أنها تكون طعامًا، وذلك كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب , الألباني، عبدالله بن عباس، 1085 ، حسن
  2. ^ islamweb.net , هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا وليس من الحبوب أو الغلال؟ , 09/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *