سالب في موجب ماذا يساوي

سالب في موجب ماذا يساوي

سالب في موجب ماذا يساوي؟، عدد موجب أم عدد سالب؟ حيث تعتبر العمليات على الأعداد من أهم المعلومات التي يجب تعلمها، ومن هذه العمليات ضرب الأعداد الصحيحة، التي تكون عادة بإشارات مختلفة، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى سالب في موجب ماذا يساوي، بالإضافة على التعرف على مجموعة الأعداد الصحيحة والعمليات الحسابية فيها.

سالب في موجب ماذا يساوي

سالب في موجب يساوي عدد سالب، وهي إحدى قواعد ضرب الأعداد الصحيحة التي تحمل إشارات متعاكسة، حيث إن ناتج ضرب أو قسمة عددين صحيحين متماثلين بالإشارة، سواء كانا موجبين أي موجب × موجب، أو سالبين أي سالب × سالب، هو عدد موجب، وأما ناتج ضرب عددين مختلفين في الإشارة، سالب × موجب أو موجب × سالب هو عدد بإشارة سالبة، وهي قاعدة لا تتغير في ضرب الأعداد الصحيحة، وأما في الجمع فهنالك قاعدة مختلفة تعتمد على الإشارات وقيمة الأعداد المضافة بالقيمة المطلقة.

شاهد أيضًا: بحث عن خصائص الأعداد الحقيقية

ما هي الأعداد الصحيحة

الأعداد الصحيحة هي جميع الأعداد التي تنتمي إلى مجموعة الأعداد الصحيحة، وقد تم اشتقاق الاسم “صحيح” من اللغة اللاتينية، حيث يعني العدد الصحيح هو العدد الذي لا يحتوي على كسور وعلى أجزاء عشرية، فالعدد الصحيح يسمى عدداً سليماً أو عدداً كاملاً، بما فيها العدد صفر، والأعداد الصحيحة مماثلة للأعداد الطبيعية، لكن تضاف إليها إشارة السالب للتعبير عن الأعداد الصحيحة السالبة، ومن أمثلة الأعداد الصحيحة العدد 5، والعدد -7، والعدد -100، والعدد 33، أما العدد 40.5 ليس صحيحًا، وكذلك العدد -9.8 ليس صحيحًا.[1]

مكونات مجموعة الأعداد الصحيحة

تتألف مجموعة الأعداد الصحيحة من الأعداد السالبة والموجبة، والتي يرمز لها بالرمز Z ما يلي:[1]

  • الأعداد الصحيحة الموجبة: هي جميع الأعداد التي تقع على يمين مستقيم الأعداد وهي الأعداد أكبر من الصفر، وتسمى أيضًا الأعداد الطبيعية، وهي 1، 2، 3، 4…. وهكذا.
  • الأعداد الصحيحة السالبة: هي جميع الأعداد التي تقع على يسار مستقيم الأعداد وهي الأعداد أصغر من الصفر، وهي -1، -2، -3، -4…. وهكذا.
  • العدد صفر: والعدد صفر هو الفاصل بين الأعداد السالبة والموجبة، لكنه ليس موجبًا وليس سالبًا، فهو عدد صحيح فقط.

وفي الختام تم التعرف إلى إجابة السؤال سالب في موجب ماذا يساوي، وقد تبين أن الإجابة هو عدد سالب، كما تم التعرف إلى كيفية إجراء عملية الضرب بين عددين صحيحين، بالإضافة إلى التعرف إلى مجموعة الأعداد الصحيحة.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Integers , 26/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *