سبب تأخير النصر لأوليائه

سبب تأخير النصر لأوليائه

سبب تأخير النصر لأوليائه هو أحد الأمور التي لا بدَّ من التعرِّف عليها، لأنَّ فيها الكثير من العِبر والمواعظ التي يُمكن للإنسان أن يتعلَّم منها، فإنَّ تأخر نصر الله تعالى هو أحد السنن الثابتة منذ الأزل والتي مرَّ بها كل الصالحون والمُؤمنون على مر الأزمنة، وذلك على الرغم من ثبات تحقق نصر الله تعالى لعباده، وفي هذا المقال سُنعرِّف بسبب تأخير نصر الله تعالى لأوليائه، والحكمة من ذلك، بالإضافة لذكر شروط تحقق النصر.

سبب تأخير النصر لأوليائه

إنَّ سبب تأخير الله النصر لأوليائه هو أنَّه اختبارٌ لهم لتحديد مدى قوة إيمانهم وصبرهم على الشدائد والمصاعب التي تواجههم في سبيل الله، فإنَّه من المتوقع من المُؤمنين وأولياء الله تعالى أن يصيروا ويستعينوا بالله عزَّ وجل مهما كانت المدّة التي أخرّ الله فيها النصر عنهم، وأن يعتصموا بحبل الإيمان، ويلتزموا بالتضرع والدعاء  إلى الله تعالى، والوثوق بحتمية تحقق نصره لهم، والإيمان بأنَّ الله تعالى لا يخذل عباده الصالحين الصادقين، والله أعم.[1]

سنة تأخير النصر عن المؤمنين

إنَّ سنة تأخير النصر عن المؤمنين هي أحد السنن الثابتة منذ القديم، والتي تُعد أحد الامور التي مرَّ بها الأنبياء والرسل والصالحين على مر الزمان، ولا شكَّ في أنَّ تحقق نصر الإنسان بدون بذل أي مجهود جسدي أو فكري وعقلي هو أمرٌ يجعله شخص كسول خامل ليس لديه أي أفق للمواجهة أو قوة أو عزيمة، لذا فإنَّ هذه السنة هي أحد السنن الثابتة منذ الأزل والتي تُرافق المُؤمنين والصالحين وتقوي عزيمتهم وتزيد شجاعتهم وبسالتهم، وتوسّع آفاقهم، والتي تصل بهم في نهاية المطاف إلى تحقق نصر الله تعالى.

الحكمة من تأخير النصر

إنَّ الله تعالى هو الخالق القادر على كل شيء، وإنَّه قادر على تحقيق نصر أوليائه وعباده الصالحين متى يشاء، إلَّا أنَّه في تأخيره لنصره لهم حكمة عظيمة تتمثل في النقاط التالية:[2]

  • الحكمة الأولى: يتأخر نصر المُؤمنين ليتمّ التمييز بين الصادقين في إيمانهم والمُخلصين الدين، وبين المُنافقين وضعيفي الإيمان والعقيدة.
  • الحكمة الثانية: إنَّ تأخر نصر المُؤمنين هو سبيل لزيادة قوتهم وزيادة شجاعتهم وعزيمتهم.
  • الحكمة الثالثة: إنَّ تأخر النصر يجعل العباد يُكثرون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويُؤكد لهم أنَّ الدعاء هو أحد سُبل النصر.
  • الحكمة الرابعة: كذلك فإنَّ تأخر النصر يُؤكد للمُسلمين أن سبيل النصر الوحيد هو طاعة الله تعالى والالتزام بأوامره والابتعاد عن نواهيه.

شروط نصر الله تعالى لعباده

إنَّ تحقق نصر الله تعالى لعباده الصالحين الصادقين هو أمرٌ واقعٌ بإذنه تعالى في حال تحققت شروط النصر والتي هي:[3]

  • الثقة بالله: أن يثق العباد بالله تعالى، ويعلموا بأنَّ النصر قادم من عند الله لا محالة مهما تأخر.
  • إخلاص النية: أي أن تكون نية العباد خالصة لوجه الله تعالى ليس فيها أي شك أو ارتياب.
  • الوحدة والترابط: حيث أنَّ تعاون المُسلمين واتحادهم في سبيل الله هو أحد أهم سُبل تحقق النصر.
  • الصبر: فإنَّ صبر العباد على تأخر النصر مهما كانت المدة طويلة، وعدم اليأس من نصر الله ورحمته هو سبيلٌ لتحقق النصر.
  • صدق الهدف: أي أن يكون الهدف من السعي للنصر هو إقامة دين الله تعالى وشريعته وإعلاء كلمة الحق، لا أن يكون الهدف شخصي أو باطل.
  • الثبات: أي أن يثبت المُؤمنون على موقفهم بعزيمة وقوة، دون أي تراجع أو استسلام أو يأس.

نصر الله لعباده في القرآن

إنَّ نصر الله تعالى لعباده الصادقين المُخلصين هو أمرٌ مُحقق؛ وذلك لأنَّه ورد وعد الله تعالى بالنصر لهم في الكثير من الآيات الكريمة، ومن هذه الآيات نذكر:[4]

  • قوله تعالى في سورة غافر: “إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ”[5].
  • قوله تعالى في سورة النور: “وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”[6].
  • قوله تعالى في سورة محمد: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ”[7].

شاهد أيضًا: فضل الصبر في الإسلام .. وما هو فضل الصبر في الإسلام من القرآن والسنة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن سبب تأخير النصر لأوليائه ، وأكَّد على أنَّ تأخر النصر هو أمرٌ فيه الكثير من الحكمة، فهو يقوي إيمان المُسلمين ويزيد عزيمتهم وصبرهم، كما ذكرنا من خلال هذا المقال أهم شروط تحقق النصر ووقوعه، بالإضافة لذكر بعض الآيات التي تُشير إلى وعد الله تعالى بالنصر للمُؤمنين من عباده.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , لماذا يتأخر النصر أحيانا , 20/10/2021
  2. ^ islamway.net , ألا إن نصر الله قريب , 20/10/2021
  3. ^ alukah.net , لماذا تأخر النصر؟! , 20/10/2021
  4. ^ alukah.net , وعد الله بنصر المؤمنين , 20/10/2021
  5. ^ سورة غافر , الآية 51.
  6. ^ سورة النور , الآية 55.
  7. ^ سورة محمد , الآية 7.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *