سبب تغيير العلم السعودي

سبب تغيير العلم السعودي

سبب تغيير العلم السعودي هذا العلم الذي يُعد علمًا رسميًا للمملكة العربية السعودية منذ حوالي نصف قرن، والذي كثرت الأقاويل والاقتراحات عن موضوع تغييره وتغيير الشعار والنشيد الوطني، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علم المملكة العربية السعودية وعن حقيقة تغيير علم المملكة، كما سوف نلقي الضوء على الأسباب الكامنة وراء موضوع تغيير علم السعودية.

علم المملكة العربية السعودية

إنَّ علم المملكة العربية السعودية الحالي هو العلم الخاص بالسعودية والذي يحمل شعار المملكة العربية السعودية والذي يُعد الرمز الرسمي لحاكم البلاد ورمزًا رسميًا للبلاد، وهو علم مستطيل في شكله، حيث يساوي عرض علم السعودية ثلثي طوله، وهو علم باللون الأخضر كاملًا، رُسم عليه سيف مسلول وكُتبته عليه الشهادتان في الإسلام، وهي عبارة: لا إله إلَّا الله محمد رسول الله، وجدير بالقول إنَّ هذا العلم تمَّ تصميمه بناء على الراية التي كان يحملها السعوديون عند تأسيس الدولة السعودية الأولى في القرون السابقة، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على حقيقة تغيير العلم السعودي في المملكة. [1]

حقيقة تغيير العلم السعودي

بحسب المعلومات التي صدرت عن وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية في يوم الواحد والثلاثين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م، فإنَّ مجلس الشورى في المملكة وافق على مشروع تعديل علم المملكة وتعديل الشعار والنشيد الوطني الخاص بالسعودية، هذا المشروع الذي تم تقديمه لمجلس الشورى بناءً على المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وكان قد قدمه عضو المجلس السيد سعد بن صليب العتيبي، وجدير بالقول إنَّ العلم السعودي الحالي صدر قبل قرابة خمسين عامًا من الآن، لذا فإنَّ الحاجة صارت ملحة لضرورة تغييره وفق ما يتناسب مع التطور الكبير الذي تشهده السعودية في الآونة الأخيرة وليكون العلم الجديد محققًا أهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م.

سبب تغيير العلم السعودي

إنَّ الأسباب الكامنة وراء مشروع تغيير العلم في المملكة العربية السعودية هي الأسباب الثلاثة الآتية:

  • السبب الأول: العمل على مواكبة التطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وخاصّة التطور في الكثير من الأنظمة التشريعية في البلاد والتي تم تطويرها لتتطابق مع رؤية السعودية في عام 2030م.
  • السبب الثاني: العمل على سد الفراغ التشريعي، حيث لا يوجد في القانون السعودية نظام واضح يحدد نشيد الدولة في المملكة ويعطي تفصيلًا في كافة الأحكام التي تتعلق بالنشيد، مع أنَّه النشيد هو متطلب أساسي وموجود.
  • السبب الثالث: العمل على استخدام شعار المملكة العربية السعودية في كافة المحافل الدولية، وضرورة وضع عقوبات على من يخالف شعار الوطن الواحد.

شاهد أيضًا: نظام العلم السعودي

قرار مجلس الشورى السعودية عن نظام العلم

نشر مجلس الشورى السعودي عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي موافقته على تعديل نظام العلم في المملكة العربية السعودية، وكانت التغريدة الخاصّة التي نشرها مجلس الشورى في السعودية بشأن هذا الموضوع قد نصت على ما يأتي:

الشورى يوافق على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ؛ المقدم من عضو مجلس الشورى أ. سعد العتيبي استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على علم المملكة العربية السعودية وتحدثنا عن سبب تغيير العلم السعودي بعد أن مررنا فيه على حقيقة تغيير العلم في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , علم السعودية , 01/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *