شبه الجزيره العربيه مهبط الوحي

شبه الجزيرة العربية مهبط الوحي

شبه الجزيره العربيه مهبط الوحي ، من المواضيع المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، شبه الجزيرة العربية هي المنطقة الواقعة في جنوب غرب آسيا وتعرف بشبه الجزيرة لأنها محاطة بالمياه من ثلاث جهات: من الغرب والشمال الشرقي والجنوب الشرقي ، حيث يحدها بالترتيب البحر الأحمر والخليج العربي والهند. المحيط ، وهي أرض تعطي معظمها للصحراء ، لكنها عرفت الكثير في الماضي. من المعتقدات والأديان ، بما في ذلك السماوية وغير السماوية ، والتي سنتعلم حولها السطور التالية.

شبه الجزيره العربيه مهبط الوحي

بعد أن انتشر الجهل لعرب الجزيرة العربية وسود الكذب على الحق وحطم الفطرة ، أرسل الله تعالى نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – إلى الصالحين ليقودوا الدين ويخرجوه من الظلمة. من الجهل والباطل للنور الحقيقي هو التوحيد وعبادة الإله وحده دون ما يأخذانه من طقوس ومعتقدات فاسدة أو من ديانات مشوهة. [1]

سبب نزول الإسلام في شبه الجزيرة العربية

لأنّها الأرض التي نشأ عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ممّا يعني معرفة أمته باللغة العربية وغيرها وفيما يأتي مظاهر تغير شبه الجزيرة العربية:[2]

  • القضاء على ظاهرة القبليّة والنّزعة العرقيّة: ما كان شائعا في الجزيرة العربية ، كان سكان الجزيرة العربية من قبائل وعشائر مثل الأوس والخزرج في المدينة المنورة وقريش وبنو كنانة في مكة وكندة وطيي وغفان وغيرها ، وكان خط الغطرسة كبيرا حيث كان كل شخص يفتخر بقبيلته وعائلته التي ينتمون إليها ، ويعتبرهم أفضل القبائل والأشخاص ، قبل الإسلام في الجزيرة العربية ، وبسبب تلك الغطرسة والكبرياء التي كانت قائمة على العديد من الأنساب ، أصبحوا غزوات استمرت من أجل سنوات مثل الداحس والغبرة والبعث وحرب البسوس ، وعندما جاء الإسلام أكد على تكاتف الإنسانية ، وأنه لا يوجد تفضيل لشخص على آخر إلا بالتقوى والإيمان. كما حرم القبلية والخلاف عندما أكد على أهمية الأخوة في الإسلام.
  • القضاء على المنكرات بجميع أشكالها: في ذلك الوقت كانت الشرور والخطايا تنتشر بين سكان الجزيرة العربية ، فكانوا يمارسون الخمر والفسق وكل شرور الأخلاق ، كما يصنعون أصنامًا لآلهتهم ويصوغونها من الحجارة التي أحضروها بأحجارهم. الأيادي لتقريبهم وهم أقرب إلى الله تعالى بحسب ادعائهم. الأخلاق هي ضمان أن يكون كل الناس في الدنيا والآخرة سعداء.

من الديانات السماوية في شبه الجزيرة العربية

عرفت شبه الجزيرة العربية الديانات السماوية فانتشرت فيها اليهودية على وجه الخصوص آتية من بلاد اليمن، واستقرت بشكل كبير في يثرب (المدينة المنورة)، ووادي القرى، وفدك، وخيبر، وتيماء.

كما وُجدت المسيحية نتيجة لاختلاط العرب بالإغريق والرومان ، ونشأ التبشير في بداية المسيحية على يد رجل يُدعى فيميون دعا أهل نجران إلى المسيحية ثم اعتنقها ثم نشرها. انتشرت شهرتها عبر شبه الجزيرة ، خاصة بعد ظهور أبرهة الحبشي.

أما الديانة التوحيدية الثالثة التي وجدت أيضا في الجزيرة العربية فهي الديانة الحنفية وهو دين سيدنا إبراهيم. صلى الله عليه وسلم على أساس بلوغ عبادة الإله الواحد بالعقل.

[3]

العقائد في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام

انتشرت في شبه الجزيرة العربية عقائد أخرى بجانب العقائد السماوية قبل مجئ الإسلام منها:

  • عبادة الأصنام: وهي عبادة الأوثان والتماثيل التي يصنعونها على صورة إنسان أو طير، ويسمونها بأسماء مثل: مناة، واللات، وهبل، وقد انتشرت هذه الجهالة بشكل كبير بين العرب وقتها.
  • وعبادة النجوم والكواكب: وعرفت هذه الفئة بالصابئة، حيث عبدوا الشمس والقمر والنجوم وغيرها.
  • عبادة النار: وهي المجوسية، وقد أتت للعرب من بلاد فارس، فانتشرت في العراق، والبحرين، وعرب من اليمن وغيرها.

شاهد أيضًايتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها

ارساء دعائم الاسلام

كانت رسالة الإسلام لغزا في البداية واستمرت ثلاث سنوات. هذه هي الرسالة والدعوة إلى الله في سرية تامة ، وأول ما نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان الرؤية الحقيقية التي رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما حلمه كأنها صحيحة كالرؤية التي رآها الرسول صلى الله عليه وسلم سبحانه وتعالى كوحي من الله مثل الوحي الذي بعث به رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمه الله سواء كان القرآن الكريم أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أنقذ الناس من الضياع والشرك عند الله تعالى.

كيفية نزول الوحي

وضح النبي صلى الله عليه وسلم كيفية نزول الوحي عندما سأله الحارث بن هشام قائلًا يا رسول الله، كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلًا فيكلمني فأعي ما يقول، قالت عائشة: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا”.

شاهد أيضًا: من الديانات السماوية في شبه الجزيرة العربية

إلى هنا نكون قد بينا أنّ شبه الجزيره العربيه مهبط الوحي ، كما بينا الأسباب الرئيسة التي جعلت شبه الجزيرة العربية مهبطًا للوحي، وقد تبيّن أنّ هذه المنطقة والتي هي مكة المكرمة هي مكان نشأة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ووجود الأمة التي لديها المعرفة بالقيم والفصاحة والأخلاق.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , شبه الجزيرة العربية , 23-02-2021
  2. ^ alukah.net , سر اختيار الجزيرة العربية , 23-02-2021
  3. ^ alukah.net , سر اختيار الجزيرة العربية , 23-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *