شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1445

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1444

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1445 حيث حددت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط الواجب توفرها للحصول على هذه الترقية، وتعتبر هذه الشروط والضوابط الموضوعة هي ما يتم على أساسها اختيار المستحقين للترقية هذه، وبعدما أضحى الحصول على شروط الترقية الإستثنائية في قانون العمل 1445 ذو اهتمام بالغ للكثير، سوف يتم ومن خلال موقع محتويات إضافة المعلومات والتفاصيل اللازمة.

نظام الترقيات الجديد 1445

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن نظام الترقيات في جميع قطاعات المملكة العربية السعودية، وأكدت الوزارة بأنه قد تم اعتماده تطبيق نظام جديد خاص بالترقيات الاستثنائية لكافة العاملين والموظفين في كافة القطاعات، وكما تضمن النظام فرصة الموظف الترقية للكفاءة العلمية، وذلك ما لا يرتبط بالمدة الذي قضاها فقط، ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم وضع لجميع العاملين والموظفين مجموعة من الشروط الخاصة بالترقية الاستثنائية، وذلك ما جاء في المادة ٤٨، وإلى المادة ٥٣ من القانون الوظيفي، وهو ما تهدف من خلاله الوزارة إلى إحداث حالة من التنافس فيما بين العاملين.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن ترقية بالسجل المدني وزارة التعليم

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1445

إن شروط ومعايير الترقية الاستثنائية في المملكة العربية السعودية هي بمثابة الحافز الذي يمكن من خلاله للموظفين القيام بالعمل بشكل مميز، وتعتبر شروط الترقية الاستثنائية هي الشروط التي يجب أن تتوفر في موظفي القطاع العام في المملكة السعودية، ووفقًا لما ورد من قبل الوزارة، فإن الشروط على النحو التالي:

  • لا يسمح بترقية الموظف ترقية استثنائية إن لم يمض على الترقية الاستثنائية السابقة ثلاثة أعوام.
  • يجب أن يكون حاصلاً على 4 سنوات من الخبرة في المرتبة 12 أو 13 في حال ترقية الموظف للمرتبة 14 بشكل استثنائي من قبل الوزير.
  • يجب أن يكون حاصل الموظف على خبرة لا تقل عن 4 سنوات في المرتبة 13 أو 14 في حالة ترقية الموظف إلى المرتبة 15 بشكل استثنائي من قبل الوزير.
  • يجب عدم تجاوز عمر المرشح إلى ترقية استثنائية تعلو مرتبته بمرتبتين عن 55 عامًا مع مضي عام في وظيفته الحالية.
  • لن يتم السماح بترقية الموظف مرة أخرى إن لم يمض على ترقيته الاستثنائية عامان.
  • يجب أن يحصل الموظف الراغب بالحصول على الترقية الاستثنائية على تقييم ممتاز أو ما يعادلها.
  • يجب أن يتوفر كافة المؤهلات العلمية المناسبة، وذلك بحسب تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية، وهذا عندما يقوم الوزير المختص بترقية الموظف إلى وظيفة أعلى مرتبة وقدر من الوظيفة التي كان يشغلها.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في منصة مسار الالكترونية

علاوة الترقية الاستثنائية

إن علاوة الترقية الاستثنائية هي ما يتم فيها نقل الموظف من مرتبته الحالية، والتي يشغلها لأكثر من عام إلى مرتبة أعلى، وهذا بما يتوافق مع السلم الوظيفي المحدد، وكما يتم في العلاوة الاستثنائية نقل الموظف إلى مراتب أخرى أعلى في داخل السعودية، وهذا ما يحدث في حال توفر كافة الشروط  الخاصة بالترقية الاستثنائية، والتي من بينها عدم وجود أي مخالفة للنظام الوزاري أو المخالفة لنظام الترقيات التي يتم متابعتها.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اجازة الوفاة الخدمة المدنية السعودية

مراتب الترقية الاستثنائية

لم يرد ضمن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية مراتب الترقية الاستثنائية، وذلك ما يعني بأن الترقية الاستثنائية تتضمن كافة المراتب والوظائف الحكومية في المملكة، وهذا ما يتوافق مع الشروط والمعايير الموضوع للحصول على هذه الترقية.

خدمة منصة بياناتي الوظيفية

إن منصة بياناتي الوظيفية هي عبارة عن منصة مقدمة لموظفي المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المميزة لهم، وبذلك يتم توفير الوقت والجهد عليهم وتمكينهم من قضاء معاملاتهم بالتوافق مع الأنظمة المعمول بها في الوزارات السعودية.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن وظائف وزارة الشؤون الإسلامية نساء

رابط منصة بياناتي الوظيفية

يمكن من خلال الدخول إلى منصة بياناتي “من هنا” التعرف على كل جديد لدى الوزارة وكذلك القضاء للمعاملات المطلوبة، حيث توفر منصة بياناتي جملة من أهم الخدمات التي يحتاجها الموظف بالمملكة العربية السعودية، حيث يتمكن من الاستعلام والتحديث للبيانات وغيرها من المعاملات الأخرى.

كانت هذه كل المعلومات حول شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1445 ، والتي تعتبر ضمن أهم وأبرز المعلومات للكثير من موظفي المملكة العربية السعودية وفي شتى القطاعات، فقد تضمن هذا المقال الشروط وجملة من المعلومات الهامة لكل من يرغب بالحصول على الترقية الاستثنائية بالسعودية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , قانون العمل , 22/08/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *