شروط السفر لقطر من السعودية 2021

شروط السفر لقطر من السعودية

ما هي شروط السفر لقطر من السعودية ؟ حيث يتساءل العديد من المواطنين السعوديين والمقيمين في أراضيها عن الشروط الواجب مراعاتها عند السّفر إلى دولة قطر للعام الجاري 2021م، وخاصةً أنَّ دولة قطر من أهم الوجهات السياحية في منطقة الخليج العربي، وتحتضن هذه البلاد كافّة مقوّمات السياحة ممثلةً في الأماكن السياحيّة، ووسائل الاستجمام وأماكن التسوّق والعلاج، والعديد من المواقع التاريخية والأثرية المتميزة التي يعود عهدها إلى عدة قرون ماضية، ولهذا فهي بحق من البلدان التي تستحق الزيارة، ولكن زيارتها والسفر إليها يتطلب مراعاة وتوّفر مجموعة من الشروط، وإليكم شروط السّفر من السعودية إلى قطر خلال العام الجاري 2021م.

السفر إلى قطر من السعودية 2021

هنالك العديد من المواطنين السعوديين والمقيمين في الأراضي الحجازيّة الذين يرغبون في السّفر إلى دولة قطر، وذلك لدواعٍ شتّى قد تكون للسياحة والترفيه، وهنالك من يُسافر من أجل البحث عن عمل، أو العلاج، أو الدراسة، أو ما إلى ذلك من مقتضيات ودواعي السّفر إلى دولة قطر، وخلال العام الجاري 2021م يشهد السّفر إلى قطر اتباع مجموعة من الإجراءات والشروط والتدابير في ظل انتشار جائحة كورونا في مختلف أرجاء العالم، وعليه قامت حكومة قطر بإعلان كافّة الإجراءات الجديدة الخاصّة بسياسة السفر إليها عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية، والتي دخلت حيّز  التنفيذ منذ تاريخ الثاني عشر من شهر يوليو من العام الجاري 2021م، والتي تضمنت تصنيف دول العالم حسب درجة الخطر من كوفيد 19وسياسة الاختبار والحجر الصحيّ إلى ثلاث قوائم؛ خضراء وصفراء وحمراء، وأُدرجت المملكة العربية السّعودية ضمن قائمة الدول الصفراء؛ التي يقتضي السفر من خلالها التزام مجموعة من الشروط.[1]

شاهد أيضًا: الدول المسموح السفر لها للسعوديين 2021

شروط السفر لقطر من السعودية

إليكم الشروط المعتمدة والتي يتوّجب التزامها عند السفر من السعودية إلى دولة قطر خلال العام الحالي 2021م، وهي على النحوّ التالي:

  • تشترط دولة قطر على السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي السّفر عبر جواز السفر فقط.
  • يتوّجب على المسافر إجراء فحص كورونا خلال 72 ساعة قبل السفر إلى قطر.
  • تستلزم مغادرة السعوديّ الحصول على تصريح في منصة أبشر، بينما تستلزم المغادرة للأجنبي تأشيرة سارية الصلاحية.
  • يتوّجب على المُسافر تفعيل تطبيق احتراز الخاص بفيروس كورونا في الأراضي القطريّة.
  • يتوجب على السعودي الذي يوّد السفر لقطر أنْ يمر عليه 14 يومًا من يوم تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.
  • يتم الإعفاء من الحجر الصحي ساري لمدة ستة أشهر، تبدأ بعد 14 يوماً من الحصول على الجرعة الثانية، ويمكن تمديد هذه الفترة مستقبلاً بعد الحصول على المزيد من الأدلة السريرية.
  • يُشترط على المُسافر التزام كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.
  • يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة؛ والذين لم يتلقوا التطعيم والعائدين إلى دولة قطر مع ذويهم الحاصلين على جرعتي اللقاح بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام عند العودة من الدول غير المتضمنة بالقائمة الخضراء.
  • ملاحظة: ستكون الإجراءات خاضعة للتغيير بحسب تطورات وضع الوباء في الدولة وحول العالم.

شاهد أيضًا: طلب تصريح سفر للسعوديين عبر أبشر 1442

الشروط العامة للسفر إلى قطر 2021

ونعرض لكم هنا الشروط العامّة للسفر إلى دولة قطر خلال العام الحالي 2021م، وهي كالتالي:

  • حصول جميع المُسافرين إلى دول قطر على التطعيم ضد (كوفيد-19).
  • إجراء جميع المُسافرين لقطر فحص (كوفيد-19) بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR) قبل السفر، والحصول على شهادة الخلو من الفيروس من المراكز المعتمدة كلّ في بلاده.
  • خضوع الأضخاص الذين سيُسافرون لمدّة تقل عن 72 ساعة إلى إجراء جراء فحص (كوفيد-19)، وخاصةً الموظفين العاملين في الجهات الحكومية الموفدين في مهمات رسمية للدولة، وضيوف الدولة؛ بحيث يُمكن إجراء الفحص لهم في مطار قطر.
  • ملاحظة: يتم إجراء فحص كورونا للأشخاص الذين فقدوا شهادة التلقيح من الفيروس أثناء السفر  في مطار حمد الدولي، أو منفذ أبو سمرة البري عند وصولهم؛ وذلك بمقابل ماديّ يصل إلى 300 ريال قطريّ عن كلّ فحص يتم إجراؤه.

شاهد أيضًا: شروط دخول القطريين للسعودية عبر منفذ سلوى 2021

إجراءات الفحص والحجر الصحي عند الوصول من السعودية لقطر

هنالك مجموعة من الإجراءات التي يتم تنفيذها عند وصول المسافر من السعودية إلى قطر، وهي كالتالي:

  • عمل فحص للمسافرين الذين تبدو عليهم أعراض الإصابة بالفيروس؛ وذلك بناءً على آراء الفريق الطبي.
  • خضوع المسافرون غير المحصنين، أو المحصنين بلقاحات غير معتمدة في دولة قطر، أو الذين لم يكملوا فترة (14) يومًا من تاريخ الجرعة الثانية على الحجر الصحي الفندقي لمدة (7) أيام؛ وفي اليوم السادس يتم عمل اختبار PCR (على نفقة المسافر) في الفندق.
  • وفي اليوم السابع سيتم ترخيص المُسافر إذا كانت نتيجة الاختبار سلبيًا.
  • وفي حال كانت نتيجة الاختبار إيجابيًة، يتعين على المسافر الالتزام ببروتوكول العزل.
  • تطبيق الحجر الفندقي لمدة 5 أيام متواصلة على مواطني دول مجلس التعاون، وخاصةً اولئك الذين لا يمتلكون بطاقة إقامة قطرية إذا كانوا قادمين من دول مدرجة في القائمة الخضراء.

تحميل تطبيق احتراز للسفر إلى قطر من السعودية

كما أشرنا لكم أعلاه فإنَ تحميل تطبيق احتراز من اشتراطات سفر السعوديين إلى قطر، وهو التطبيق الرسمي في دولة قطر لتعقب الأشخاص وهو مملوك ومعتمد ويتم تشغيله من قبل وزارة الصحة العامة؛ من أجل حماية صحة المواطنين والمقيمين والزوار في دولة قطر، ويُمكنكم تحميله عبر روابط التّحميل التاليّة:

  • رابط تحميل تطبيق احتراز لأجهزة الأندرويد “من هنا“.
  • رابط تحميل تطبيق احتراز لأجهزة الأيفون “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على شروط السفر لقطر من السعودية، حيث يتوّجب على المُسافر التزام مجموعة من الشروط المعتمدة في البلاد، وذلك كي تسمح له الحكومة القطريّة من دخول الأراضي القطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *