ما هي شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج

ما هي شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024 التي تقضيّ بإعفاء المصريّين العامليّن في الخَارج من كافة الرسوم والجمارك والضرائب المقررة قانوناً لاستيراد السيارات الشخصيّة في مقابل إيداع ودائع مالية بنكيّة بالعملة الصعبة (الدولار) لمدة خمس سنوات، وفي الآتي يُرفق موقع محتويات تفاصيّل مُبادرة سيارات المصرييّن بالخَارج وشروط الاستفادة منها.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

خلال شهر فبراير 2023 أصدّر مجلس النواب المصريّ موافقته مبدئياً على تعديّلات مشروع القانون رقم مئة وواحد وستيّن لعام 2022، والخاص بتوفير عدّة تيسيرات للمصرييّن العامليّن بالخارج لاستيراد سياراتهم إلى داخل البلاد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار القانون؛ مما يُسهم في تعزيز العمليات الشرائية للسيّارات، وقد تضمنّت هذه التعديلات تخفيض قيمة 70% من الرسوم الجمركيّة المفروضة على السيَارات من الخَارج، مد فترة استيراد السيَارات إلى خمس سنوات عوضاً عن سنة واحدة، ومدّ فترة السداد إلى ستة أشهر بدلاً من أربعة أشهر، وإلغاء الحَظر على بيّع سيَارات المصرييّن في الخَارج مقابل إيداع وديعة بنكيّة دولاريّة مساويّة لقيمة كافة الرسوم والجمارك والضرائب.

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج

اقرأ أيضًا: دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية 

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024

تمنح مُبادرة سيَارات المصريين بالخارج المٌستفيديّن للمصريّ بالخَارج حق استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، على أن تتوافر الشروط التالية:[1]

  • أن يكون المُستفيّد من المبادرة لديه إقامة نظاميّة ساريّة في إحدى الدول الأجنبيّة.
  • أن يزيد عمر المُستفيّد من المبادرة عن ستة عشر عاماً.
  • سداد قيمة السيارة مبلغ نقديّ بالعملة الأجنبيّة (الدولار) لا يُستحق عنه عائد فيما بعد، ويتم استرداده بعد خمس سنوات بالعملة المحليّة.
  • حق استيراد أية سيارة من خَارج مصر سواء لاستعماله الشخصيّ أو أيا من أفراد أسرته ممن تزيد أعمارهم عن ستة عشر عاما.
  • يُشترط أن تكون السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول ألا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركيّ عن ثلاثة أعوام من تاريخ التصنيع.
  • الإعفاء من نسبة 100% من قيمة كافة الضرائب والرسوم التي كان من المقرر قانوناً سدادها للإفراج عن السيارة بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول، فيما عدا جمارك السيارات (الضريبة الجمركيّة) التي تُخفض نسبة سدادها من 100% إلى 30% فقط.،
  • يتم استرداد هذا المبلغ في اليوم التاليّ لانتهاء مدة الخمس سنوات من تاريخ السداد بنفس القيمة المدفوعة بالدولار بالعملة المحليّة (الجنيه المصريّ)، ووفقاً لسعر الصرف المُعلن من البنك المركزيّ في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي مهلة أقساط السيارات التالفة والقديمة

موعد مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024

من المقرر إعادة طرح مُبادرة سيَارات المصرييّن بالخَارج خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدما كان قد انتهى العمل بها في شهر مايو الماضيّ، حيثُ كان قد تم فتّح باب التسجيّل إلكترونياً بدايةً من شهر مارس 2023، وبلغت حصيلة المُبادرة آنذاك قرابة 900 مليون دولار وفقاً لتقاريّر صحفيّة، وذلك ما جاء أقل من الحصيلة المُستهدفة منها وهي 2.5 مليار دولار، ويأتي تمديد هذه المبادرة في ظل محاولات مصر تعزيز مواردها من العملة الصعبة.

وختاماً، فقد تم إرفاق كافة التفاصيل بشأن ما هي شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024 والتي تم إقرارها رسمياً في جمهورية مصر العربيّة منذ شهر مارس 2023 حتى مايو من العام ذاته، ومن المقرر إعادة تفعلينها مرة أخرى لمن يستفيدون منهم في المرة الأولى.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع السيارات المعفاة من الجمارك في مصر؟

    سيارات مرسيدس، اوبل، هيونداي توسان، جلاكسي، بورد سبيجن، رينو، ستروين، بيجو، بي إم دبليونيسان قشقاي، كيا سبورتاج، فورد فيستا، فورد فوكس، فورد بي ماكس.

  • كم مدة إيداع الوديعة الدولارية في مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟

    يتم إيداع وديعة دولارية مساوية لقيمة كافة الرسوم والجمارك والضرائب المعفاة منها لمدة خمس سنوات، على أن يتم استعادتها بعد ذلك بالعملة المحلية.

  • هل يشترط أن يكون المستفيد من مبادرة سيارات المصريين بالخارج مغترباً؟

    نعم، يجب أن يكون الراغب في الاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج مغترباً أي عاملاً في إحدى الدول الأجنبية ويمتلك إقامة نظامية سارية في بلد العمل الأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *