دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية ، تعتبر حوادث السيارات من الأمور المُنتشرة في دول العالم المختلفة، كما إنّ هُناك العديد من الحوادث التي تحدث في المملكة العربية السعودية ويروح ضحيتها أفراد بسبب القتل الخطأ بالسيارة، في حين أنّ هناك دية للقتل وفقَ ما اقتضت الحياة الاجتماعية والدينية في المملكة، وفي موقع محتويات سوف نتعرف على عقوبة القتل الخطأ وعلى دية القتل الخطأ أيضًا الذي يحدث في حوادث السيارات.

القتل الخطأ في السعودية

مِن الممكن تعريف مسألة القتل الخطأ على أنها جريمة القتل التي تَقع بسبب ارتكاب فعل أصله مُباح ولكنه يتسبب في مقتل شخص آخر، وهذا من دون تواجد نية سابقة بالقتل عند الجاني، وهُناك أمثلة عَديدة عَن القتل الخطأ بالمملكة، وهي:[1]

  • الحوادث المرورية.
  • إصابة شخص خلال رمي هدف محددد بشكل خاطئ فيؤدي لمقتله ومنها خلال تقطيع اللحم بواسطة السكين فيسقط السكين على الفرد ويقتله.
  • كافة الأفعال التي لا يكون الهدف منها القتل بصورة واضحة والتي ينتج عنها موت شخص ما، فإنها تدخل في دائرة القتل الخطأ بناءً على الشريعة الإسلامية وما ورد فيها.
  • هناك اختلاف ما بين القتل الخطأ والقتل العَمد والقتل شبه العمد بالإرادة والنّية التي تقوم أفعال القاتل بالسير وفقها.

عقوبة القتل الخطأ في المملكة

تَنقسم عقوبة القتل الخطأ بالمملكة العربية السعودية ثلاثة من الأنواع، وهذا وفق ما تم الحديث عَنه في الدين الإسلامي، حيثُ قال تعالى: “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللهِ وَكَانَ اللهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”. [2] ومن خلال ما يلي نستعرض العقوبات:

  • عقوبات أصلية: تقّسم هذه للدية المفروضة على عائلة الجاني أي على “العاقلة”، كما إنّ الكفّار يتم فرضها على الجَاني وتكون إعتاق رقبة.
  • عقوبات بديلة: هي عبارة عَن صيام شهرين متتاليين وفق ما ورد في الدين الإسلامي، وتكون بديلة عَن الكفارة حيثُ إن الكفارة لم تعد موجودة خلال هذا الوقت.
  • عقوبات تبعية: ربما يتم فرض عقوبات تبعية تتمثل في الحرمان من الميراث للجاني، أو الحرمان من الوصية.
  • عقوبات تعزيرية: لقد أجمع الفقهاء والعلماء على أنّ مسألة القتل الخطأ لا يوجد فيها عقوبة تعزيرية، في الوقت ذاته يجوز للوالي في البعض من الأحيان أن يقوم بفرض عقوبة تعزيرية على الجاني في حال قام أهل القتيل بالعفو عن الدية، وفي حال رأى في هذه المسألة مصلحة للمجتمع المسلم.

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية

إنّ دية القتل يتم تحديدها في المملكة العربية السعودية من خلال المحكمة العليا، وهذا بتحديد المقدار لقيمة الدية التي تخص القتل الخطأ، كما إنّه أعلن عن قيمة الدية التي تخص القتل الخطأ سابقًا لتكون بقرابة 300 ألف ريالًا سعوديًا، إذ إنّه يُعتمد على الإبل في التحديد لهذه القيمة في الدين الإسلامي، وعلى اختلاف أسعار الإبل من فترة إلى أخرى؛ تتغير قيمة الديّة، وتعتبر دية القتل الخطأ في الشرع على أنها دية مخففة، وهي عبارة عَن مائة إبل تكون صغيرة في السن بشكل ما، على خلاف دية القتل شبه العمد أو القتل العمد.

شاهد أيضًا: ما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

القتل الخطأ في حوادث السيارات بالقانون السعودي

تعتبر حوادث السيارات داخل السعودية واحدة من أنواع القتل الخطأ، إذ إنّ القتل الخطأ في هذه الحالة يكون على الشخص الذي قام بالخطأ على الطريق وقام بالتسبب في وقوع القَتل، أما فيما يتعلق بالشخص الذي لم يخطلأ خلال الحادث فإنّه لا يعتبر مرتكب لجريمة القتل الخطأ، ففي حال اصطدمت سيارتين يكون صاحب الخطأ بالحادث هو الشخص الذي يقوم بتحمل دية القتل الخطأ وما تقر من عقوبة عليه، حيثُ إنّ إنّ دية القتل الخطأ في الحوادث المرورية بالمملكة تعد ذاتها دية القتل الخطأ.

القتل شبه العمد في السعودية

إنّ القتل شبه العمد يعرف بأنهّ ئذلك القتل الذي يتم من خلال أداة ليست مخصصة للقتل في الأساس كما العا أو القيام بدفع شخص إلى الماء بناءً على شجار تسبب في ذلك فقتله، أو القيام بضربه بعصا بفعل الغضب تئدي لقتله، ومن الممكن أن يقع نزاع ما بين اثنين وأن يتفاقهم هذا الشجارة ما بينهما فيقوم أحدهم بضرب الآخر ضربة تكون قاضية ومن ثمّ يموت على إثرها من دون أن يكون هاك تخطيط للقتل أساسًا من قبل الجاني، وها كله يتم إدراجه في خانة القتل شبه العَمد الذي لا يتم فيه وجوب القصاص بالإسلام.

شاهد أيضًا: ما معنى القتل تعزيرا في الاسلام

دية القتل شبه العمد في السعودية

تعرف دية القتل على اختلاف الأنواع في الدين الإسلامي عبارة عَن مائة إبل، في حين أنها تختلف عن بعضها البعض بمسألة الأعمار في حال اختلاف نوع القتل، ولهذا تعد دية القتل شبه العمد في المملكة العربية السعودية بأنها دية مغلّظة، وتكون مائة إبل على أن يكون أربعين منها تحمل في أرحامها أولادها، كما إنّ سعر الإبل يختلف بالمملكة العربية السعودية من فترة إلى الأخرى.

ما هي عقوبة القتل شبه العمد في السعودية

تعتبر عقوبة القتل شبه العمد واحدة من أنواع القتل التي لا يكون فيها مستوجبًا القصاص بالإسلام، كما إنّ عقوبة القتل فرضت وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وهي:

  • عقوبات أصلية: إنّ العقوبات الأصلية تشتمل على الدية أولًا التي تدفع لأهل القتيل من خلال عاقلة القاتل، كما إنّ الكفارة هي عبارة عَن إعتاق لرقبة ومن الواجب أن تكون من خلال مال القاتل.
  • عقوبات بديلة: إذا لم يجد الشخص الجاني رقبة ليقوم بإعتاقها، فإنّ عليه الصيام لشهرين متتابعين وهذا وفقًا لكتاب الله سبحانه وتعالي ولأحكام الدين الإسلامي.
  • عقوبات تبعية: من الممكن أن يلحق هذه العقوبات حرمان للقاتل مِن مسألة الميراث إذ إنّ جريمة القتل تعدّ من الجرائم العظيمة، أو الحرمان له من الوصية.
  • عقوبات تعزيرية: يمتلك الوالي القدرة على أن يقوم بفرض عقوبة تعزيرية في حال رأى بأنّ هذا سوف يصب بمصلحة المسلمين والمجتمع.

القتل العمد في السعودية

إنّ القتل العَمد عبارة عَن ارتكاب جريمة قتل يتم فيها بالتسبب في إنهاء حياة فرد مسلم بسابق الإصرار والترصد وكذلك التصميم، ويعتبر هذا النوع من الجرائم، أخطرها ولا يوجد له مبرر في القانون أو مسوغ، حيثُ إنه ينتج عن سوء تفكير بالإضافة للحقد وتواجد الحس الإجرامي مثل أن يقوم واحد من المجرمين بالدخول لبيت من أجل السرقة ويقتل صاحب الدار، أو أن يقوم أحدهم بإلقاء فرد من أعلى سطح بناية مرتفعة، أو القيام بالهجوم على شخص من قبل عصابة وقتله، إذ إنّ هذا كل يكون بسابق تخطيط ويترتب على هذا القتل عقوبة مغلظة ويجب أن تتوفر مجموعة من الشروط فيها لتنفذ هذه العقوبة المحددة وفيما يلي الشروط:

  • على القاتل أن يكون عاقل حيثُ لا يتم إقامة الحد على شخص مجنون.
  • على القاتل وكذلك المقتول أن يكونوا مسلمين.
  • ألا يكون للجرمية أي مسوغ شرعي أو قانوني أو مبرر.

دية القتل العمد في السعودية

تعتبر الدية في مسألة القتل العمد واحدة من أعظم وأغلظ الديات التي يتم فرضها على القاتل، كما إنها عبارة عن مائة من الإبل على أن يكون أربعين منها حوامل ويتم إعطاء الدية لأهل المقتول وفي حال قام أحد المستحقين بالتنازل عن الحصة الخاصة به، فإنّ الحصص الباقية لا تسقط، بالإضافة إلى إنّ هذه الدية يتم دفعها من خلال مال القاتل الذي يخصه وليس من المال الخاص بالأهل أو العاقلة.

عقوبة القتل العمد في السعودية

تعتبر عقوبة القتل العمد بالمملكة العربية السعودية واحدة من أغلظ العقوبات التي يتم إصدارها بحق جرائم القتل، ولها ديّة مغلّظة وليس لها كفارة حيثُ إن القصاص يكون هو العقاب المطلوب الثاني في حق الشخص الجاني، إذ إنّ حكم القصاص ينفّذ بحق الجاني عبر القتل من أجل ردع الناس عن أن يتهاونوا بحياة الآخرين ولكي يتم المحافظة على سلمية المجتمع من الجرائم ومن الأزهاق لأرواح المسلمين باطلًا.

متى يسقط القصاص عن قاتل العمد في السعودية

إنّ القصاص يسقط عن قاتل العمد إذا كان هناك عفو من المجني عليه وهو الشخص المقتول عَن الجاني وهو القاتل قبل أن يتوفى، أو إذا كان العفو من خلال واحد من الأشخاص الذين يملكون حق العقو عن القاتل من المعروفين باسم ولاة القتيل، بالإضافة إلى أنّ القصاص يسقط إذا تم عقد صلح ما بين الطرفين وهذا بعد الدفع لديّة مغلّظة لكي يسقط حق القصاص.

شاهد أيضًا:  تفسير حلم القتل بالسكين في منام العزباء والمتزوجة والحامل بالتفصيل

في خِتام مَقالنا نَكون قد تعرفنا على دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية ، وقمنا باستعراض حالات القتل سواءً القتل شبه العمد أو القتل العمد مع ذكر دية كل منها بالإضافة إلى العقوبة المقررة لها في القانون داخل المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قتل خطأ , 04/12/2021
  2. ^ سورة النساء , آية 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *