شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة

شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة

شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة من الأمور التي قد تم الإعلان عنها مؤخرًا، حيث أن بطاقة الثبوتية تُعد هي الوثيقة الثبوتية الإلزامية على كل مواطني المملكة العربية السعودية من الرجال والنساء، ويتم إصدارها من خلال وزارة الداخلية السعودية عبر إدارة الأحوال المدنية، ولا يتم إجراء أي تغييرات على هذه البطاقة إلّا وفق شروط مُحددة وصارمة، كما أنها ذات فترة صلاحية مُحددة يتم بعد ذلك تجديدها عبر الأحوال المدنية أيضًا، وفيما يلي سوف يتم توضيح شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة ومواصفاتها بالتفصيل.

بطاقة الهوية الوطنية السعودية

تُعد بطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة التعريف الرسمية الخاصة بكافة المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، حيث يتوجب على كل مواطن سواء رجل أو امرأة إصدار بطاقة الهوية خاصته عندما يبلغ سن الخامسة عشر، وإذا لم يتم إصدارها؛ يكون المواطن مُعرض للمسائلة القانونية ويجب تجديدها فورًا أيضًا قبل انقضاء فترة الصلاحية؛ لكي لا يتعرض المواطن إلى الغرامة، ويُذكر أن تلك بطاقة الهوية يتم الاعتماد عليها عند الرغبة في التنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي[1].

اقرأ أيضًا: حجز موعد في الاحوال المدنية بالاحساء 

شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن بعض المعلومات الخاصة بشكل بطاقة الهوية الوطنية الجديدة والتي سوف يتم إصدارها باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب أنها سوف تحتوي على بيانات سجل الأسرة، رخصة القيادة، جواز السفر، التوقيع الإلكتروني لصاحب البطاقة، لتكون بمثابة ثمانية بطاقات في بطاقة واحدة، وسوف تغني أيضًا عن استخدام جواز السفر داخليًا.

ولقد أشار المتحدث الرسمي باسم إدارة الأحوال المدنية إلى أن البطاقة الجديدة سوف يتم صناعتها من بعض المواد ذات العمر الافتراضي الطويل جدًا، أي أنها لن تكون قابلة للتلف، غير أنها سوف تكون مزودة بسمات أمنية متطورة جدًا؛ بحيث لا يتم تزويرها.

غير أن شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة سوف تكون مزودة أيضًا بشريحة ذكية يُمكن من خلالها إظهار بيانات الشخص عبر القارئ الآلي الإلكتروني بسهولة سواء باللغة العربية أو الإلكترونية، وسوف تُغني صاحبها عن حمل أكثر من بطاقة معًا مثل رخصة القيادة أو جواز السفر أو بطاقة العائلة؛ لأنها سوف تجمع بين كل ذلك في بطاقة واحدة[2][3].

شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة

تعليمات استخدام بطاقة الهوية الوطنية

هناك بعض الإرشادات والتعليمات التي قد أشارت إليها إدارة الأحوال المدنية فيما يخص استخدام شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة أو القديمة، وهي:

  • لا يُمكن تغيير الصورة الشخصية في بطاقة الهوية الوطنية إلّا بعد حدوث تغييرات ملحوظة في ملامح المواطن مع وجود تقرير طبي يُثبت ذلك.
  • سوف يكون الاسم في بطاقة الهوية الوطنية نظاميًا؛ بمعنى أنه لن يتم إضافة ألقاب إلى الاسم مثل ألقاب: السيد، الحاج، وغيرهم.
  • لا يتم إضافة أي أسماء شهرة إلى البطاقة حيث ن يُسمح بإضافة عبارة (المعروف بـ ………..) إلى جانب الاسم؛ حيث يجب أن يكون الاسم مجردًا.
  • لا يتم السماح بتسجيل الأسماء المركبة في البطاقة، ومن الأمثلة على ذلك اسم قمر الزمان، وغيرها.
  • يجب اتخاذ إجراءات إصدار أو تجديد الهوية الوطنية فورًا في التواريخ التي تستوجب ذلك.

مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية

عند إصدار بطاقة احوال فإن مدة صلاحية شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة تختلف باختلاف المرحلة العمرية لصاحبها على النحو التالي:

  • إذا كان سن المواطن يتراوح بين 15 إلى 30 سنة؛ تكون صلاحية البطاقة خمس سنوات.
  • إذا كان سن المواطن يتراوح بين 31 إلى 50 عام؛ تكون صلاحية البطاقة 10 سنوات.
  • إذا كان سن المواطن أكثر من 50 عام؛ تكون صلاحية البطاقة عشرين عامًا.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

ختامًا؛ في نهاية هذه المقالة؛ نكون قد تمكنا من أن نعرض لكم بعض المعلومات عن بطاقة الهوية الوطنية وتوضيح أهم سمات ومواصفات شكل بطاقة الاحوال السعودية الجديدة والتعليمات الخاصة باستخدام البطاقة الثبوتية الرسمية داخل المملكة ومدة الصلاحية الخاصة بها أيضًا لكل مواطن سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *