شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني وأهم الأعراض والعلامات المرافقة لنزول كيس الحمل، يعتبر تحديد جنس الجنين من الأمور التي تشغل بال الأم، وتدفعها إلى البحث عن الطرق والوسائل التي تساعدها على معرفة نوع الطفل في أبكر وقت ممكن، وعلى الرغم من صغر عمر الحمل غي الشهر الثاني إلا هناك العديد من التجارب حول تحديد جنس الجنين الذكر من خلال ملاحظة شكل الكيس، وهذا ما سيتم التطرق إليه بمزيد من التفصيل في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية حول إمكانية تحديد جنس الجنين من خلال ملاحظة شكل كيس الحمل، إلا أن بعض النساء أكدن على اختلاف شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني مقارنةً بالأنثى، فيكون كيس الجنين الولد بيضاوياً الشكل على عكس كيس الأنثى الدائري، ومن الجدير بالذكر بأن الجنين يمر بالعديد من التطورات خلال أسابيع الشهر الثاني، إذ تتطور البنى العصبية لديه بالإضافة إلى الأطراف والمظهر الخارجي الذي يصبح مشابهاً تقريبًا للجنين الناضج، وبالتالي يمكن للتصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) أن يساعد على كشف نوع الجنين في الأيام الأخيرة من الشهر السابق.[1]

شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني

شاهد أيضًا: متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

كيف أعرف أن كيس الحمل فيه جنين

هناك العديد من الحالات التي تترافق مع موت الجنين الموجود في كيس الحمل أو عدم وجود جنين داخل الكيس منذ البداية، وعندما تشك الأم بذلك ينبغي عليها زيارة الطبيب بأسرع ما يمكن لاكتشاف الحقيقة من خلال اتباع ما يلي:[2]

  • إصغاء بطن الأم: يعتبر إصغاء بطن الأم بحثًا عن وجود دقات قلب للجنين من الأمور المهمة التي يجب على الطبيب القيام بها في بداية الفحص.
  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية: يمكن القول بأن التصوير بالأمواج فوق الصوتية من الاستقصاءات الضرورية للاطمئنان على وضع الحمل والبحث عن الجنين داخل رحم أمه.
  • قياس هرمونات الحمل: تترافق بعض الاضطرابات والمشاكل الحملية مع تغيرات في التركيز الدموي لهرمون الحمل، وبالتالي يجب قياس التركيز الدموي لهرمون الحمل عند دراسة حالة الجنين وصحته.
  • الفحص السريري، إذ يقوم الطبيب بفحص بطن الأم وإصغاء حركات الجنين، كما تعتبر الأعراض المرافقة للحمل دليلاً مهماً على وجود الجنين داخل الكيس الحملي.

شاهد أيضًا: اسباب الحمل بكيس فارغ واعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه

الفرق بين كيس الحمل وكيس الدورة

يعد التمييز بين كيس الحمل وكيس الدورة من المهمات الصعبة في بعض الأحيان، وبالتالي يحتاج ذلك إلى عين خبيرة وطبيب قادر على التفريق بينهما من خلال ما يلي:[3]

  • موقع الكيسة: تقع كيسة الحمل في الرحم، إذ تنتج عن انتقال البويضة الملقحة من البوق إلى الرحم، بينما توجد كيسة الدورة فوق المبيض الأيمن أو الأيسر.
  • شكل الكيسة: تكون كيسة الحمل منتظمة الشكل وذات حواف دقيقة، إذ يساعد ذلك على حماية الطفل، بينما يكون شكل كيس الدورة غير منتظم وذي جدران متوترة قليلًا.
  • الأعراض المرافقة لها: يترافق كيس الحمل مع مجموعة من الأعراض والعلامات التي تساعد الطبيب على تأكيد الحمل، بينما لا تترافق كيسة الدورة إلا مع آلام خفيفة مقارنةً بغيرها.
  • وقت ظهور الكيسة: يقتصر وجود كيسة الدورة الشهرية على وقت محدد إذ توافق فترة الإباضة وتختفي مع انتهائها غالبًا، بينما لا يتعلق ظهور كيس الحمل بفترة الإباضة ويدوم لمدة أطول.

شاهد أيضًا: شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

تجربتي مع شكل كيس الحمل

هناك العديد من التجارب التي أكدت من خلالها الأمهات على أهمية شكل كيس الحمل في تحديد جنس الجنين ونوعه، وذلك خلال الشهر الثاني من الحمل، ومن أهم هذه التجارب:[4]

  •  أنا حامل في شهري الثاني، وقد أخبرتني جارتي أنها عرفت جنس جنينها في مثل هذا العمر، وعندما سألتها عن الطريقة أخبرتني بأن شكل كيس الحمل الدائري دليل على وجود بنت، بينما البيضوي دليل على وجود شب.
  • أنا حامل في الشهر السابع، وقد عرفت جنس مولودي منذ الشهر الثاني، وذلك من خلال إجراء تصوير بالسونار وتحديد شكل كيس الحمل الذي بدا دائري وبالفعل أكد لدى الطبيب أنني سأرزق بأنثى.
  • ولدت منذ ١٥ يوماً ورزقت بولد، إلا أنني اكتشفت جنس مولودي منذ الشهر الثاني، وذلك من خلال ملاحظة شكل الكيس البيضوي تمامًا عند إجراء التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

تجربتي مع شكل كيس الحمل

شاهد أيضًا: متى يتكون الكيس الرهلي وماذا لو ظهر كيس الحمل فارغا

علامات نزول كيس الحمل

يترافق نزول كيس الحمل مع العديد من الأعراض والعلامات التي تقلق الحامل، وتدفعها إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن، ومن أهم هذه العلامات:[5]

  •  ألم شديد في المنطقة السفلية من البطن حيث ينتج عن التقلصات الرحمية المرافقة لنزول كيس الحمل.
  • النزف التناسلي الذي يكون خفيفاً بدايةً ثم تزداد شدته بالتدريج، وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • ملاحظة خروج بعض الكتل النسيجية من المهبل بشكل مرافق للنزف إذ يشير ذلك إلى الإجهاض ونزول كيس الرحم.
  • الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان والإقياء وخاصةً في النصف الأول من اليوم، وقد تشكو الحامل من التغير في عادات التغوط كالإسهال والإمساك.
  •  التعب والإنهاك التالي لخروج الكيس، وهنا تحتاج المرأة إلى الراحة الجسدية والدعم النفسي للتغلب على الحالة.
  • التبدلات المزاجية واضطراب الحالة النفسية حيث ينتج ذلك عن التغيرات الهرمونية المرافقة لحالة الإجهاض، وقد تعاني المرأة من الاكتئاب في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

هل نزول كيس الحمل مؤلم

نعم، يمكن القول بأن نزول كيس الحمل مؤلم، إذ يشكل الألم عرضاً مهماً من الأعراض المرافقة للإجهاض، ويتركز هذا الألم عادة في المنطقة السفلية من البطن بشكل مقابل للرحم، ويمكن أن ينتشر بعد ذلك إلى الظهر والوجه الداخلي للفخذين، تزداد شدة الألم بشكل تدريجي وقد تفقد المريضة وعيها في بعض الحالات؛ مما يتطلب استشارة الطبيب للحصول على التسكين اللازم والتدبير المناسب.[6]

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني، كما تم التطرق إلى علامات وجود جنين داخل كيس الحمل والفرق بينه وبين كيس الدورة بالإضافة إلى بعض تجارب لمعرفة جنس الجنين من خلال ملاحظة شكل كيس الحمل، وأخيرًا تم ذكر علامات نزول كيس الحمل والألم المرافق له.

أسئلة شائعة

  • شكل الولد في السونار في الشهر الثاني

    يجب التنويه بأن شكل الجنين في الشهر الثاني قريب جدًا إلى الشكل النهائي ولكن بعض الأعضاء تكون غير مكتملة النمو مثل الأعضاء التناسلية، وبالتالي لا يمكن تمييز الجنين الذكر عن الأنثى في الشهر الثاني من الحمل وذلك عند التصوير بالأمواج فوق الصوتية ( السونار).

  • متى يظهر نوع الجنين ذكر؟

    يظهر نوع الجنين ذكر في الشهر الرابع من الحمل نظرًا لتمايز الأعضاء التناسلية وبالتالي يصبح الطبيب قادر على تحديد الجنس من خلال استعمال الأمواج فوق الصوتية أو ما يسمى السونار.

المراجع

  1. ^ onlinelibrary.wiley.com , Reference intervals of gestational sac, yolk sac and embryo volumes using three-dimensional ultrasound , 02/10/2022
  2. ^ sciencedirect.com , Gestational Sac , 02/10/2022
  3. ^ my.clevelandclinic.org , Ovulation , 02/10/2022
  4. ^ obgyn.onlinelibrary.wiley.com , Reference intervals of gestational sac, yolk sac and embryo volumes using three-dimensional ultrasound , 02/10/2022
  5. ^ mayoclinic.org , Blighted ovum: What causes it? , 02/10/2022
  6. ^ mayoclinic.org , Miscarriage , 02/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *