طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل

طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل

طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل ؟ حيث تعرف طاقة التنشيط في علم الكيمياء بأنها الطاقة التي يجب توفيرها لنظام نووي أو كيميائي يحتوي على مواد متفاعلة كامنة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة للسؤال السابق، وعلى مفهوم طاقة التنشيط في علم الكيمياء.

طاقة التنشيط

طاقة التنشيط في الفيزياء والكيمياء هي الطاقة التي يشترط توفيرها للنظام الكيميائي أو النووي الذي يضم مواد متفاعلة كامنة ليؤدي ذلك إلى حدوث تفاعل نووي أو تفاعل كيميائي، أو ظواهر فيزيائية مختلفة. يرمز لطاقة التنشيط بالرمز Ea وتقاس بواحدة الكيلو جول/مول، أو بالكيلو كالوري لكل مول، أو بوحدات الجول بشكل عام.[1]

شاهد أيضًا: مواد تؤدي الى ابطاء التفاعل الكيميائي هي

طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل

طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل، الإجابة الصحيحة هي: تفاعل كيميائي أو نووي، والجدير بالذكر أن هذا المصطلح قد ابتكره عالم الكيمياء السويدي سفانت أرينيوس في العام 1889 ميلادي، ويمكن خفض طاقة التفعيل عن طريق استخدام محفز (Catalyst)، ويمكن أن تكون طاقة التفعيل إما موجبة أو سالبة.

هل طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل؟

يجب العمل على توفير طاقة التنشيط عند القيام بالتفاعلات الكيميائية، وذلك بكون هذه الطاقة لازمة بشكل كبير للعمل على تكسير الروابط الموجودة في الجزيئات المتفاعلة، حيث يمكن اعتبار طاقة التنشيط بمثابة حجم الحاجز الكامن الذي يقوم بفصل الحد الأدنى لسطح الطاقة الكامنة، والذي يتعلق بالحالة الثرموديناميكية النهائية والأولية. كما يجب أن تكون درجة حرارة النظام عالية للحد الكافي لاستمرار التفاعل أو الانتشار الكيميائي بدرجة مقبولة، والذي يوجد عنده عدد من الجزيئات ذات الطاقة التحويلية التي تساوي أو تزيد عن طاقة التنشيط.

شاهد أيضًا: التفاعل بين حمض وقاعدة يسمى تعادل

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن طاقة التنشيط تعبر عن الحد الأدنى من الطاقة التي تلزم لبدء التفاعل الكيميائي أو النووي، كما تعرفنا على دور هذه الطاقة بالتفاعلات الكيميائية.

المراجع

  1. ^ archive.org , Activation Energy , 11/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *