طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي

طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي

طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي ؟، سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء، حيث أن الجلد هو خط الدفاع الأول عن الجسم فهو يحمي الجسم من البيئة المحيطة ومن دخول الميكروبات والأجسام الغريبة إلى الجسم والدم، والجلد يتكون من عدة طبقات وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أي طبقة تعزل الجسم وتحميه وسوف نتحدث عن طبقات الجلد المختلفة ووظائفها.

طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي

الإجابة هي طبقة الأدمة، وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد وتقع تحت طبقة البشرة مباشرةً، وهي تمثل 90% من سُمك الجلد تقريبًا، وهي تتكون من مجموعة كبيرة من الخلايا التي تؤدي وظائف مختلفة، كما أنها تحتوي على الغدد المتنوعة وبصيلات الشعر والأوعية الدموية كما أنها تحتوي على بعض المستقبلات والمواد المهمة للجلد وسوف نتعرف على ذلك فيما بعد.[1]

شاهد أيضًا: الطبقة الخارجية من الجلد تسمى

ما هي طبقات الجلد وخصائصها وتركيبها

الجلد هو خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان فهو يعتبر حاجز يدافع عن الجسم ضد الميكروبات والجراثيم والبكتيريا الموجودة في البيئة الخارجية، كما أنه يحتوي على الأوعية الدموية والغدد الدهنية والعرقية بصيلات الشعر، كما أنه يحتوي على المستقبلات الحسية التي تجعلنا نشعر بالحرارة والبرودة والألم، الجلد يتكون من ثلاث طبقات أساسية تتمثل في:[1]

  • البشرة: هي الطبقة الخارجية من الجلد وتتكون من نسيج طلائى، كما أنها تتكون من خلايا كيراتينية وهي المسؤولة عن تصنيع الكيراتين، وهو المكون الرئيسي للشعر والبشرة والأظافر. تتكون البشرة من خمس طبقات فرعية أخرى وهي الطبقة القرنية والطبقة الشفافة، والطبقة الحُبيبية، والطبقة الشائكة والطبقة القاعدية.
  • طبقة الأدمة: وهي الطبقة التي تلي طبقة البشرة مباشرةً، وتمثل ٩٠% من سُمك الجلد. وهي تتكون من مجموعة من الخلايا، كما أنها تحتوي على الأوعية الدموية والغدد الدهنية والغدد العرقية والأوعية الليمفاوية وبصيلات الشعر والمستقبلات الحسية، الكولاجين والإيلاستين.
  • الطبقة تحت الجلدية: وتتكون هذه الطبقة من نسيج ضام وتكون أكثر سُمكًا في منطقة الأرداف وراحة اليد وبطن القدم. هذه الطبقة تحتوي على الدهون التي تعمل على عزل الجسم حراريًا، كما أنها تحتوي على الأعصاب وخلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من مسببات الأمراض.

نصائح للحفاظ على صحة الجلد

يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الجلد وهي:[2]

  • عدم تعرض الجلد للشمس بدون استخدام واقي شمس للحفاظ على صحة الجلد والوقاية من سرطان الجلد.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • شرب كمية وفيرة من الماء.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.
  • استخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن على الجلد.
  • تجفيف الجلد بلطف واستخدام الكريمات المرطبة.
  • تنظيف الجلد باستمرار من الدهون والأتربة.
  • البعد عن التوتر والضغط النفسي.

شاهد أيضًا: حبوب تحت الجلد في الوجه الأسباب وطرق العلاج

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال طبقه الجلد التي تعمل على عزل الجسم هي؟، كما تعرفنا على طبقات الجلد وخصائصها وتركيبها، وتعرفنا على مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الجلد.

المراجع

  1. ^ ThoughtCo. , The Structure of the Integumentary System , 25/1/2021
  2. ^ Mayoclinic , Skin care: 5 tips for healthy skin , 25/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *