طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول وما أهم الآثار الجانبية الناتجة عن تناول هذه الحبوب، تعتبر حبوب سايتوتك من الأدوية المعروفة التي تلجأ إليها النساء للتخلص من الحمول غير المرغوبة، وعلى الرغم من فعاليتها ونتائجها الإيجابية في المجال السابق إلا أنها قد تترافق بأعراض خطيرة تتطلب التدبير السريع واستشارة الطبيب على الفور، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هي حبوب سايتوتك للاجهاض

تعتبر حبوب سايتوتك من الأدوية المشهورة والمعروفة بين صفوف النساء حيث يتم استعمالها عادةً لإنهاء الحمول غير المرغوبة أو في حال وجود أي خطر على صحة الأم أو الجنين، تحتوي الحبوب السابقة على مادة الميزوبروستول التي تؤثر على العضلات الموجود في جدار الرحم بشكل خاص والجهاز التناسلي الأنثوي بشكل عام وتسبب تقلصات شديدة تؤدي إلى طرد الجنين خارج الرحم مع الأنسجة الخاصة به بالإضافة إلى جزء من البطانة الرحمية، ويمكن القول بأن ذلك يفسر النزف الشديد الذي قد يرافق استعمال المادة الطبية السابقة.[1]

ما هي حبوب سايتوتك للاجهاض

شاهد أيضًا: حبوب سايتوتك الاصليه كيف يكون شكلها بالصور

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

تعد طريقة الاستخدام الصحيحة لحبوب سايتوتك مهمة وضرورية للحصول على النتائج المطلوبة بسرعة وفعالية وبأقل آثار جانبية ممكنة، ويمكن تلخيص هذه الطريق بما يلي:[2]

  • تناول حبتين من حبوب سايتوتك في الصباح حيث يجب وضع أقراص الدواء تحت اللسان مباشرةً والانتظار حتى يتم امتصاص المادة الدوائية كاملةً.
  • وضع قرصين من حبوب سايتوتك في المهبل حيث يتم امتصاص المادة الفعالة من خلال مخاطية المهبل، ويجب التنويه إلى ضرورة الامتناع عن الحركة بعد استعمال هذه الحبوب لمدة ١٥ دقيقة على الأقل.
  • تناول حبتين من الدواء السابق ووضعهما تحت اللسان بعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الأولى.
  • وضع قرصين داخل المهبل بالتزامن مع التناول الفموي للدواء أي بعد مرور ثلاث ساعات على الحبوب السابقة.
  • تناول الجرعة الثالثة والأخيرة من دواء سايتوتك بنفس الآلية السابقة وذلك بعد ثلاث ساعات من الجرعة الثانية، ويجب التنويه بأن بعض النساء قد يحتجن جرعة إضافية من المادة السابقة.

شاهد أيضًا: حبوب فيمارا والتوأم تجربتي الناجحة للحمل

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول بالجرعات

يعتمد تناول حبوب سايتوتك على نظام الجرعات إذ تحتاج غالبية النساء إلى ثلاث جرعات للحصول على النتيجة المنتظرة وحدوث الإجهاض، ويمكن تقسيمها كما يلي:

  • الجرعة الأولى: يجب أن تأخذ السيدة الجرعة الأولى من الدواء في الصباح الباكر وذلك من خلال وضع حبتين تحت اللسان وحبتين داخل المهبل.
  • الجرعة الثانية: يجب أخذ الجرعة الثانية بعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الأولى وبنفس الطريقة سابقة الذكر (أربع أقراص من الدواء).
  • الجرعة الثالثة: تعتبر الجرعة الثالثة هي الجرعة الأخيرة لدى غالبية النساء حيث يتم أخذها بعد 6 ساعات من الجرعة الأولى وبالطريقة ذاتها.
  • الجرعة الإضافية: قد تكون استجابة نسبة قليلة من النساء غير كافية، وهنا يمكن تناول جرعة إضافية ولكن تحت إشراف الطبيب ومراقبته.

شاهد أيضًا: تجاربكم مع حبوب سيستين ب6 زنك

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الثالث

يمكن القول بأن طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الثالث مشابهة نوعًا ما لطريقة استعمالها في الشهر الأول مع تخفيف كمية المادة الفعالة الداخلة إلى الجسم كما يلي:

  • وضع حبتين من دواء سايتوتك تحت اللسان في الصباح، ومن الجدير بالذكر بأن عدد الأقراص تختلف حسب إرشادات الطبيب ونصائحه.
  • تكرار العملية السابقة بعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الأولى مع ضرورة التأكيد على الراحة والاسترخاء بعد تناول الدواء.
  • تناول الجرعة الأخيرة بعد مرور ثلاث ساعات على الجرعة الثانية حيث تلاحظ المرأة بدء نزف الإجهاض في هذه المرحلة.

شاهد أيضًا: حبوب موسيجور لتكبير المؤخرة

أعراض بعد استخدام حبوب سايتوتك

تمتنع العديد من النساء عن استعمال حبوب سايتوتك نظرًا لشيوع الآثار الجانبية التالية لتناول الدواء وخطورتها في بعض الحالات مما يستدعي المراقبة الحثيثة واستشارة الطبيب عند الضرورة، ومن أهم هذه الآثار الجانبية:[3]

  • الدوخة والدوار الذي يبدأ مع الجرعة الثانية في غالبية الحالات ويستمر مدة ٢٤ ساعة تقريبًا.
  • النزف المهبلي الذي قد يكون غزير في بعض الحالات مما يستدعي إعلام الطبيب بكمية النزف والالتزام بالنصائح التي يعطيها.
  • الاضطرابات الهضمية كالألم البطني والمغص الذي ينتج عن تقلص العضلات الملساء للسبيل الهضمي، وقد تصاب بعض النساء بالإسهال ليوم أو يومين.
  • ألم في الرأس فقد يكون هذا الألم شديد لدرجة يؤثر بها على نوعية حياة المريضة وقدرتها على القيام بالأعمال والواجبات الموكلة إليها.
  • التعب والإرهاق حيث تشعر المريضة بالحاجة للراحة وبأنها غير قادرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.
  • فقدان الشهية للطعام حيث تصاب الحامل بغثيان وإقياء شديد وتشعر بأنها غير راغبة بتناول الطعام على الإطلاق.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك

يبدأ مفعول حبوب سايتوتك بعد ساعتين تقريبًا من أخذ الجرعة الأولى حيث تشعر المرأة بحدوث التقلصات الرحمية لديها ويبدأ النزف المهبلي الذي يزداد بشكل تدريجي إلى أن يحدث الإجهاض الكامل خلال مدة تتراوح بين يوم إلى ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من الدواء، ويجب التنويه بأن فعالية المادة السابقة تعتمد بشكل أساسي على طريقة استعمالها وجرعتها وهذا ما يؤكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات والنصائح في هذا المجال.

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول السيروكويل

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك

تختلف طريقة استعمال الدواء باختلاف الغرض منه إذ لا ينصح ببلع حبوب سايتوتك في حال استخدامها لغرض الإجهاض فينصح الطبيب بوضعها تحت اللسان حيث تنتقل المادة الفعالة إلى الدم وتصل لتراكيز كافية لإحداث تقلصات شديدة في عضلات جدار الرحم، وبالتالي فإن الامتصاص الهضمي لها لن يحقق الغاية المطلوبة لأنه قليل مقارنةً بالامتصاص الدموي، يجب بلع الأقراص السابقة في حالة واحدة وذلك عند استخدامها لعلاج قرحة الجهاز الهضمي (قرحة المعدة أو العفج وغيرها).

هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة

لا تسبب حبوب سايتوتك الوفاة إلا في حال حدوث مضاعفات غير متوقعة حيث يعتبر النزف التناسلي الغزير من الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن استعمال الأقراص السابقة والتي تتطلب استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن للقيام بالإجراءات الصحيحة، وبالتالي تعتبر المراقبة الدقيقة والتواصل المستمر مع الطبيب المشرف على حالة المريضة ضروري نسبيًا وذلك للوقاية من تطور اختلاطات قد تودي بحياة المرأة أو تؤدي إلى مشاكل غير قابلة للاصلاح.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القرفة للاجهاض

تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض

تؤكد التجارب المختلفة على فعالية دواء سايتوتك للاجهاض وأهميته في تمكين المرأة من تحديد نسلها وإيقاف الحمل غير الآمن على صحتها، وبالتالي يعتبر هذا الدواء حل للعديد من المشاكل التي كانت تؤرق النساء وتؤثر على نوعية حياتهن وقوة اجسادهن، ومن أهم التجارب في هذا المجال:

  • ذكرت سيدة في الثلاثين من عمرها بأنها كانت حامل في شهرها الأول إلا أنها كانت تعاني من مرض قلبي في تلك الفترة، وبالتالي كان الحمل يشكل خطرًا على صحتها فتناولت حبوب سايتوتك التي حقتت لها الإجهاض بسرعة وفعالية خلال ٢٤ ساعة.
  • تتكلم سيدة أخرى عن تجربتها مع حبوب سايتوتك إذ أكد لها الطبيب بأن جنينها لديه تشوه خلقي خطير لا يتوافق مع الحياة ونصحها بتناول الأقراص السابقة، وبالفعل تم الإجهاض بعد الجرعة الثانية من تناول الدواء دون أي مضاعفات.
  • تروي سيدة تجربتها مع تناول أقراص سايتوتك التي سببت لها نزف مهبلي غزير حيث تم نقلها إلى المستشفى لإيقاف النزف وتلقي العلاج المناسب، وهذا ما يؤكد على أهمية المراقبة الدقيقة للحامل بعد تناول الدواء.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول، كما تم التطرق إلى الآثار الجانبية الشائعة لدواء سايتوتك وموعد بدء تأثيره والطريقة الصحيحة لتناوله، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من التجارب المتعلقة بتناول الأقراص سابقة الذكر.

أسئلة شائعة

  • متى الأكل بعد حبوب سايتوتك

    يمكن الاكل بعد ساعة تقريبًا من وضع الحبوب تحت اللسان أي بعد ذوبانها بشكل كامل.

  • متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك؟

    يبدأ نزول الدم عادة بعد حوالي ٦ ساعات من الجرعة الأولى أي بعد تناول الجرعة الثانية.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Cytotec - Uses, Side Effects, and More , 27/10/2022
  2. ^ rxlist.com , CYTOTEC , 27/10/2022
  3. ^ plannedparenthood.org , How do I use the abortion pill? , 27/10/2022
  4. ^ healthline.com , How Do You Know If the Abortion Pill Worked? , 27/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *