عدد سكان الاحساء 2024

عدد سكان الاحساء 2024

كم عدد سكان الاحساء 2024 وكيف هو التوزيع السكاني في محافظة الاحساء في المملكة العربية السعودية؟، تلك التساؤلات تتوارد إلى أذهان الكثيرين عند الحديث عن إحدى أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية والمعروفة بأنها محافظة الأراضي الرملية، وعبر موقع محتويات سيُتَعَرَّف على عدد سكان الأحساء.

تعداد سكان الاحساء 2024

قبل الحديث عن عدد سكان الاحساء بحسب آخر التصنيفات والدراسات التي تسعى لمعرفة أعداد السكان بالتفصيل داخل المملكة العربية السعودية، يجب أن نتحدث على نحو سريع عن أبرز الخصائص السكانية في محافظة الاحساء وكذلك نستعرض على نحو سريع أهم المعلومات حول تلك المحافظة الواقعة ضمن محافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

لفظ “الاحساء” في الأساس يعني “الأرضي الرملية التي يوجد تحتها طبقة من الصخر الصلد الذي لديه القدرة على الإمساك بالماء”، ومن هنا عرفت محافظة الاحساء بأنها محافظة الأرض الرملية حيث تشغل صحراء الرابع الخالي نحو أكثر من ثلاثة أرباع مساحة المحافظة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن مسجد جواثا الأثري في الاحساء

عدد سكان الاحساء 2024

بحسب الإحصاء الأخير لتعداد السكان في المملكة العربية السعودية، فإن عدد السكان في محافظة الاحساء قد وصل إلى نحو 1,104,267 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2022، وبذلك فهي تتصدر قائمة أكثر محافظات المنطقة الشرقية في التعداد السكاني، ويتوزع السكان في محافظة الاحساء على 10 مدن رئيسية، وعلى أكثر من 80 قرية، ويعد سكان واحة الاحساء هم نسبة 96% من سكان المحافظة بأكملها، وهذا في الوقت الذي تمثل الاحساء نسبة 5% من سكان المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: اتجاه القبلة من موقعي الحالي الآن

معلومات عن الاحساء

تعد محافظة الأحساء في الجزء الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي منطقة الحدود الشرقية للمملكة مع دول الخليج العربي على رأسهم قطر والإمارات العربية المتحدة، وكذلك هي الحدود الجنوبية للملكة مع سلطنة عمان وجمهورية اليمن.

وتمتاز محافظة الاحساء بأنها من مناطق الاستيطان البشري التاريخية، وقد اُكْتُشِف آثار يزيد عمرها عن 5 آلاف سنة قبل الميلاد داخل المحافظة، وتصنفها اليونيسكو بأنها منطقة أثرية ذات أهمية حضارية كبرى بالنسبة للبشرية.

وقديمًا كانت محافظة الاحساء أحد مراكز التبادل التجاري، وعلى رأسهم “سوق هجر” وذلك بسبب وقوعها على خط القوافل التجارية، والذي كان قديمًا باسم “طريق البخور والتوابل”.

اقرأ أيضًا: اداب دخول المسجد

موقع الاحساء الجغرافي

تبعد منطقة الاحساء بنحو 320 كيلو متر مربع عن العاصمة السعودية الرياض وتبعد بنحو 150 كلم عن مدينة الدمام، وتعد هي أحد منافذ المملكة العربية السعودية مع دول الخليج العربي، حيث يحيط بها من الشمال مدينة بقيق، ومن ناحية الشرق كلًا من خليج سلوى والخليج العربي، ومن الجنوب يحيط بها عمان.

كم مساحة الاحساء 2024

تبلغ مساحة الأحساء 543 ألفاً كم²؛ وبذلك تحتل ربع مساحة المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة الأراضي الصحراوية فيها أكثر من 75% من إجمالي المساحة الكلية.

بحسب الإحصائيات الأخيرة، فإن مساحة الأراضي الزراعية الكلية في محافظة الاحساء تصل لنحو 17 ألف هكتار.

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات، والذي تحدثنا خلاله عن عدد سكان الاحساء 2024 في المملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم المعلومات التي تخص محافظة الاحساء ومساحتها وموقعها الجغرافي.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , الهيئة العامة الأحصاء , 02/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *