عدد صفات المؤمنين المذكوره في اول سوره المؤمنون

عدد صفات المؤمنين المذكوره في اول سوره المؤمنون

عدد صفات المؤمنين المذكوره في اول سوره المؤمنون كم؟ حيث أن سورة المؤمنون سورة مكية النزول وعدد آياتها ثانية عشر آية وترتيبها في المصحف هو رقم ٢٣ سميت المؤمنون لشمولها على صفات المؤمنين بالأخص في بدايتها حيث وضع الله عز وجل عدة صفات يتميز بها المؤمنين عن غيرهم.

عدد صفات المؤمنين المذكوره في اول سوره المؤمنون

ذُكر في بداية سورة المؤمنون ست صفات من صفات المؤمنين وذكر في بقية السورة أربع صفات أخرى، والست صفات المذكورين في بداية السورة هم:

  • أول صفة من صفات المؤمنين تم ذكرها في سورة المؤمنون هي صفة الخشوع في الصلاة حيث قال الله عز وجل: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ”.
  • الصفة الثانية التي تم ذكرها هي صفة الإعراض عن اللغو وهو الكلام الذي يعد بدون فائدة وذلك تنزيهًا للنفس عن ما لا خيرًا منه حيث قال الله عز وجل: “وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ” كما روي معاذ بن جبل رضي الله عنه قائلاً:” ألا أخبرُكَ بملاكِ ذلِكَ كلِّهِ؟ قُلتُ: بلَى يا رسولَ اللَّهِ، قال: فأخذَ بلِسانِهِ قالَ: كُفَّ عليكَ هذا”.
  • الفاعلون للزكاة والمؤدين لها وذلك من أجل تنظيف المال وتزكيته امتثالًا لأوامر الله تعالى ولأمور رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال الله عز وجل: “وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ”.
  • تجنب الزنا وحفظ الفروج والبعد عن العلاقات المحرمة سواء كانت نظر أو لمس أو ما إلى ذلك حيث قال الله عز وجل: “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ” وعدم فعل ذلك إلا فيما أحله الله حيث قال تعالى: “إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ” كما قال عز وجل أيضًا: “فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ”.
  • حفظ الأمانات وأداء الحقوق حيث قال الله تعالى: “إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا” كما قال الله عز وجل: “إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ” كما أن الأمانة تشتمل أيضًا حفظ العهد حيث قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ”.
  • الحفاظ على الصلاة وأدائها بكيفيتها الصحيحة وفي وقتها مع مراعاة شروطها وواجبتها وأركانها حيث قال الله عز جل: “وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ”.

شاهد أيضًا: كم عدد صفات المؤمنين .. وما هو جزاء المؤمنين في الآخرة

عدد صفات المؤمنين المذكورة في بقية سورة المؤمنون

ذكر في بقية سورة المؤمنون أربع صفات للمؤمنين تلك الصفات تتمثل في الآتي:

  • المؤمنون يخشون الله عز وجل وتعد تلك الصفة من أعظم صفات المؤمنين حيث قال عز وجل: “إِنَّ الذين هُم مِّنْ خَشْيةِ رَبِّهِمْ مُّشْفِقُونَ”.
  • التصديق والإيمان بآيات الله تعالى حيث قال عز وجل: “وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ”.
  • توحيد الله تعالى وعدم الشرك به حيث قال عز وجل: “والذين هُم بِرَبِّهِمْ لاَ يُشْرِكُونَ” كما قال تعالى في حديثه القدسي: “أنا أغْنَى الشُّرَكاءِ عَنِ الشِّرْكِ، مَن عَمِلَ عَمَلًا أشْرَكَ فيه مَعِي غيرِي، تَرَكْتُهُ وشِرْكَهُ”.
  • فعل الخير مع الخشية من عدم قبول ذلك الخير حيث روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ هَذِهِ الآيَةِ: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أنهم إلى ربهم راجعون، قَالَتْ عَائِشَةُ: أَهُمُ الَّذِينَ يَشْرَبُونَ الخَمْرَ وَيَسْرِقُونَ؟ قَالَ: لَا يَا بِنْتَ الصِّدِّيقِ، وَلَكِنَّهُمُ الَّذِينَ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ، وَهُمْ يَخَافُونَ أَنْ لَا تُقْبَلَ مِنْهُمْ”.

وفي النهاية نكون  قد عرفنا عدد صفات المؤمنين المذكوره في اول سوره المؤمنون حيث أن صفات المؤمنين المذكور في بداية سورة المؤمنون ست صفات وعدد الصفات التي تم ذمرها في السورة ككل عشرة صفات تبدأ بالخشوف في الصلاة وتنتهي بفعل الخير مع الخشية من عدم قبول ذلك الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *