قصة وصور عقال الملك عبدالعزيز

عقال الملك عبدالعزيز

قصة وصور عقال الملك عبدالعزيز ، يعتبر لبس العقَال من اللباس التقليدي الخليجي السعودي، فهو رباط الرأس على مدى عصور.  يرتدى العقال كثيرًا في المنطقة العربية. كما أنه يصنع بطريقة مدروسة وملائمة. وسنتعرف خلال مقالنا على عقال الملك عبد العزيز.

الملك عبدالعزيز ويكيبيديا

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود آل مقرن آل مريدي  ،مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملك لها، والحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود. ولد في الرياض (ذو الحجة 1292هـ/يناير 1876م لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد، ولما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت بأمر من الدولة العثمانية واستقبلهم شيخها آنذاك محمد الصباح بعد انتصار محمد بن عبد الله الرشيد حاكم حائل على الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر أئمة الدولة السعودية الثانية.

عقال الملك عبد العزيز.

شاهد أيضًا: متى ولد الملك عبد العزيز 1293ه 1299 ه 1298 ه

عقال الملك عبدالعزيز

كان الملك عبد العزيز محافظًا على التقليد السعودي من ناحية اللباس. فكان يرتدي الجلبية البيضاء والعباءة والشماخ والعقال. فقد كان يرتدي العقال المقصب المزين بخيوط الصوف الأبيض، وهو عقال خاص فقط للأمراء وشيوخ السعودية. الجدير بالذكر أن لبس العقال المقصب انتشر في بلاد الشام بعد أن لبسه الملك عبد العزيز. وقد أقسم الملك عبدالعزيز أن لا يرتديه حتى يثأثر.

عقال الملك عبد العزيز

شاهد أيضًا: من صفات الملك عبد العزيز آل سعود التسرع التدين الحكمة

أنواع العقال عند العرب

للعقال عدة أنواع وأشكال من أبرزها:

 العقال الأسود

هو الأكثر شيوعًا في الخليج العربي وصولًا إلى العراق وفلسطين والأردن، ويصنع عادةً من الصوف المصبوغ بالأسود، ويعد هذا النوع من العقال تقليدي وهو ما استخدمه العرب منذ القدم. فلتاريخ العقال العربي دلالات تعود إلى التعبير عن حزن المسلمين عند سقوط الأندلس، حيث ارتبط تاريخ العقال عند العرب بالحزن واليأس الذي تعرضوا له.

العقال الأبيض

هو عقال مصنوع من الصوف ومطابق للعقال الأسود لكن لونه أبيض، شاع ارتداؤه من قبل علماء المسلمين وأهل السنة، ويرمز هذا العقال إلى دلالات كثيرة منها التحرر والنصر ويعد العقال الأبيض أقدم من العقال الأسود إلا أنه لم يعد يستخدم في الوقت الحالي.

العقال المقصب

يمتلك هذا النوع أربعة أركان تحيط بالرأس، وتشوبه خيوط من الذهب مدموجة مع الصوف الأسود، وعرف هذا النوع من العقال في العراق والشام قبل أن يُعرف في السعودية، ووجد هذا النوع منذ العهد العباسي، وكان العقال المقصب مكونًا من خمس طبقات ومزخرفًا باللون الأحمر، ثم عدِّل عليه في عهد السلاطين ليظهر كما هو في الوقت الحالي. وهذا النوع من العقال لا يرتديه إلا أصحاب الطبقات العالية،كالأمراء والملوك في المملكة الأردنية الهاشمية، أو دول الخليج حيث يصنع من الصوف الألماني الأسود والخيط الذهبي المورد من قبل تجار الشام والحجاز، ليباع بسعر باهظ يبدأ من 15 ألف ريال. ويعد الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية، أبرز من ارتدى العقال المقصب، ومن خلاله تم الحفاظ على التراث السعودي، حيث أصبح جزءًا من لباس السعوديين وجزءًا متأصلاً من حضارتهم.

عقال المرعز

هو عقال مصنوع من الصوف الطبيعي، حيث يمتاز بحشوة من القطن، بالإضافة إلى ثبات في اللون، وثباته على الرأس عند ارتدائه.

شاهد أيضًا: من إنجازات الملك عبد العزيز توطين البادية

مشاهير لبسوا العقال المقصب

لبس العقال المقصب عدد من المشاهير ومنهم:[1]

  • الملك فاروق حين زار السعودية عام 1364هـ/ 1945م وحضر قمة رضوى مع الملك عبد العزيز.
  • كما لبسه المخترع حسن كامل الصباح الملقب أديسون الشرق.
  • أمير البيان شكيب أرسلان.
  • شيخ العروبة أحمد زكي باشا.
  • الرحالة الليدي آن بلنت.
  • المستشرق الألماني يوليوس أويتنج.
  • الرحالة والمستكشف الفرنسي شارل هوبر.
  • لورنس العرب.
  • المستشرق عبد الله فيلبي.
  • الرحالة البريطاني المغامر وليام وليمسون، الذي عرف بعد إسلامه بالحاج عبد الله فاضل المسلماني.
  • ولبسه عدد من مستشاري الملك عبد العزيز مثل المصري حافظ وهبة، والسوري فؤاد حمزة، وغيرهم.
  • أم كلثوم: لبس العقال المقصب كثير من المشاهير، لكن أغرب من لبسه هي الفنانة أم كلثوم التي لبسته في صغرها، ويقال في سبب ذلك أن والدها لم يرد أن يعرف الناس الذين يحضرون حفلات الإنشاد أنها بنت، فألبسها ملابس الأولاد، ووضع على رأسها العقال المقصب. وقد استمرت سنوات تلبسه لكنها خلعته بعد ذلك.
  •  الشاعر السوري محمد سليمان الأحمد المعروف بلقب “بدوي الجبل”.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على عقال الملك عبدالعزيز ، كما استعرضنا أنواع العقال عند العرب ودلالته، كذلك ذكرنا أهم المشاهير ممن ارتدوا العقال المقصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *