علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها ، هو ما سنتعرف عليه لاحقًا وبالتفصيل  حيث يتمثل الهدف الأساسي لهذا العلم في تحسين الفهم لعمليات الحياة والعمليات الحيوية والتكيفات والمواطن والتفاعلات والتنوع البيولوجي للكائنات الحية المختلفة.

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها هو علم البيئة، حيث أن علم البيئة هو فرع من فروع العلم، بما في ذلك العلوم البشرية والسكان والمجتمع والنظام البيئي والمحيط الحيوي، ومن الممكن أن يعرف أيضًا علم البيئة بأنه دراسة الكائنات الحية والبيئة وكيفية تفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض وبيئتها، حيث تتم دراستها على مستويات مختلفة مثل الكائن الحي والسكان والمجتمع والمحيط الحيوي والنظام البيئي. [1]

العوامل المؤثرة في العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

الهدف الرئيسي من علم البيئة هو فهم توزيع العوامل الحية وغير الحية للكائنات الحية في البيئة، وفي ما يأتي توضيح لهذه العوامل: [1]

  • المكونات الحيوية: وهي العوامل الحية في النظام البيئي، وتشمل بعض الأمثلة على المكونات الحيوية. منها البكتيريا والحيوانات والطيور والفطريات والنباتات …..إلخ.
  • المكونات الغير حية: و هي العوامل الكيميائية والفيزيائية غير الحية في النظام البيئي، ويمكن الحصول على هذه المكونات من الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي، حيث تتضمن بعض الأمثلة على المكونات اللاحية ضوء الشمس والتربة والهواء والمعادن وغير ذلك.

أنواع علم البيئة

وبعد التعرف على العلم الذي يدرس العلاقاتُ المتبادلةُ بين المخلوقاتِ الحيةِ وتفاعلاتها مع بيئاتها، أصبح من المهم التعرف على أنواع هذا العلم وهو علم البيئة حيث يمكن تصنيف علم البيئة إلى أنواع مختلفة، وفي ما يأتي الأنواع المختلفة من علم البيئة: [1]

  • علم البيئة العالمية: حيث يتعامل هذا العلم مع التفاعلات بين النظم البيئية للأرض والغلاف الجوي والمحيطات، ويساعد على فهم التفاعلات واسعة النطاق وتأثيرها على الكوكب.
  • علم البيئة الطبيعية: يتعامل مع تبادل الطاقة والمواد والكائنات الحية ومنتجات النظم البيئية الأخرى، كما ويلقي هذا العلم الضوء على دور التأثيرات البشرية على هياكل ووظائف البيئة الطبيعية.
  • علم النظام البيئي: يتعامل هذا العلم مع النظام البيئي بأكمله، بما في ذلك دراسة المكونات الحية وغير الحية وعلاقتها بالبيئة،  يبحث هذا العلم في كيفية عمل النظم البيئية وتفاعلاتها وما إلى ذلك.
  • علم البيئة المجتمعي: يتعامل مع كيفية تعديل بنية المجتمع من خلال التفاعلات بين الكائنات الحية، حيث يتكون المجتمع البيئي من مجموعتين أو أكثر من الأنواع المختلفة التي تعيش في منطقة جغرافية معينة.
  • علم البيئة السكاني: الذي يتعامل مع العوامل التي تغير وتؤثر على التركيب الجيني وحجم سكان الكائنات الحية، حيث يهتم علماء البيئة بالتقلبات في حجم السكان ونمو السكان وأي تفاعلات أخرى مع السكان.
  • علم البيئة العضوي: هو العلم الذي يساعد في دراسة سلوك الكائن الحي الفردي، وعلم التشكل وعلم وظائف الأعضاء وما إلى ذلك استجابة للتحديات البيئية، ويبحث أيضًا في كيفية تفاعل الكائنات الحية مع المكونات الحيوية وغير الحيوية.

شاهد أيضًا: بحث عن علم البيئة

أهمية علم البيئة

تعتبر دراسة علم البيئة مهمة في ضمان فهم الناس لتأثير أفعالهم على حياة الأرض وكذلك على العلاقة فيما بينهم، وفيما بين الكائنات الحية، وفيما يأتي نعرض أسباب أهمية علم البيئة: [2]

  • يساعد في الحفاظ على البيئة.
  • يضمن تخصيص الموارد المناسبة.
  • يعزز الحفاظ على الطاقة.
  • يعزز الصداقة البيئية، حيث إنه يجعل الناس على دراية ببيئتهم ويشجع على تبني أسلوب حياة يحمي البيئة الحية.
  • يساعد في مكافحة الأمراض والآفات.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا وبالتفصيل على علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها ، من حيث تعريفه، وأنواعه، والعوامل المؤثرة فيه، بالإضافة إلى أهميته.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Ecology , 1/2/2021
  2. ^ conserve-energy-future.com , What is Ecology? , 1/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *