عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى

عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى

عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى ؟ في الواقع هناك علاقة تربط بين السرعة الحديّة والقوّة المعيقة. حيث أنّه حينما تزداد السرعة، فإنّه بالتأكيد ستزداد بالقدر نفسه القوّة المعيقة. وسنتعرّف على هذه القوى المرتبطة ببعضها البعض والتي تؤثّر في الأجسام.

عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى

عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى السرعة الحدية، والتي تعرف أيضًا بالسرعة الختاميّة أو السرعة النهائيّة. لا سيما أنّه يمكن تعريف السرعة الحدية بأنّها السرعة العظمى والتي تكون ثابتة، وذلك يعود للاحتكاك الذي يحدث بين كلٍّ من: الجسم، والمادة أو القوة المعيقة والتي تعرف أيضًا بالمائعة. في حين أنّه تتمثّل هذه الحالات المعيقة أو المائعة بالهواء، والماء، وغيرها من المعيقات. علاوةً على ذلك، فإنّ المقصود بكلمة معيق أو مائع، كلّ ما من شأنّه الانسياب، أو الجريان، ويمكن لنا أن نأخذ شاهدًا عنها على سبيل المثال: السوائل، وأيضًا الغازات.

شاهد أيضًا: عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها

الأجسام الثقيلة ذات السطوح الصغيرة تأثرها بالقوة المعيقة

في الواقع عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوه الجاذبيه نصل إلى السرعة الحدية. كما أنّ الأجسام الثقيلة ذات السطوح الصغيرة تأثرها بالقوة المعيقة يكون أضعف من تأثّر الأجسام الثقيلة ذات السطوح الكبيرة. وعلى سبيل المثال: فإنّ القافز بالمظلّمة قبل فتحها، تكون الجاذبيّة الأرضية أكبر من القوة المعيقة. بينما حينما يقوم بفتح المظلّة، فإنّ القوّة المعيقة تكون أكبر من الجاذبيّة الأرضيّة، ويعود ذلك لكونه أصبح تحت تأثير السطوح الكبيرة، ألا وهي المظلّة المفتوحة.

القوة المعيقة

من خلال موضوعنا عندما تتساوى القوه المعيقه مع قوة الجاذبية نصل إلى السرعة الحدية. فإنّنا يمكن لنا التعرّف على العوامل أو الخصائص التي تعتمدها القوة المعيقة، وهي:

  • حركة الجسم. لا سيما أنّه عند ازدياد سرعة الجسم، فإنّها تزداد القوّة المعيقة. ويسمى هذا التناسب الطردي.
  • خصائص الجسم.
  • خصائص المائع.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة أنه عندما تتساوى القوه المعيقه مع قوة الجاذبية نصل إلى السرعة الحدية. وبذلك نكون قد تعرّفنا على القوّتين المؤثّرتَين بشكلٍ كبيرٍ في الأجسام، والتي تعتمد على عدّة عوامل وخصائص.

المراجع

  1. ^ shms.sa , القوة المعيقة والسرعة الحدية , 16/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *