كم فائض الميزانية السعودية 2022

فائض الميزانية السعودية

فائض الميزانية السعودية والتي تم الكشف عنها في الساعات القليلة الماضية، عقب اعتمادها من قبل مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأقرتها كافة الجهات الحكومية والرسمية بداخل المملكة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن فائض الميزانية التي تم اعتمادها في المملكة.

بيان الميزانية العامة للسعودية 2022

أعلن مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن إقرار ميزانية المملكة العربية السعودية للعام المالي المقل 2022، وجاء في كلمة الملك سلمان بمناسبة إقرار الميزانية. توجيه كافة الوزراء والمسؤولين في المملكة العربية السعودية، بضرورة الالتزام والاهتمام الكامل بأمن وصحة المواطنين والمقيمين باداخل المملكة العربية السعودية، حيث أكد انه المملكة تسعى لاستمرار النمو والتنويع الاقتصادي ومواصلة الاستدامة المالية في المملكة العربية السعودية. وأكد الملك سلمان إن إعلان الميزانية جاء عقب اجتياز الحكومة السعودية لجميع الآثار الاقتصادية والمراحل الاستثنائية التي مرت بها المملكة في فترة جائحة كورونا، والتي آثرت على الاقتصاد السعودي في الفترة الماضية.

واعتبر المملك سلمان بن عبدالعزيز، أن إعلان الميزانية العامة للدولة يؤكد حرص الدولة على حماية وتعزيز متكسبات الدولة في الفترة الحالية، ووجه كافة الوزراء والمسؤولين في المملكة بالالتزام الكامل بتنفيذ كل ما تضمنه إعلان الميزانية السعودية من مشاريع وبرامج تنموية واجتماعية تساعد في النهوض بالدولة، مع متابعة الوضع الصحي في ظل استمرار الجائحة والتي انعكست على الأوضاع الصحية والاقتصادية على المستوى المحلي والدولي، مع توفير المخصصات اللازمة للقطاع الصحي، من أجل رفع كفاءته وتوفير اللقاحات اللازمة لكافة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة.

كم فائض الميزانية السعودية 2022

أقر خادم الحرمين الشريفين الميزانية السعودية في العام الحالي، والتي جاءت بحجم انفاق يبلغ 955 مليار ريال سعودي، وقدرت الإيرادات بمبلغ 1045 مليار ريال سعودي، ليبلغ فائض الميزانية السعودية 90 مليار ريال سعودي، مؤكدًا على عزم الحكومة السعودية الكامل على تنفيذ مبادرات الإصلاح الاقتصادي التي أقرتها الحكومة السعودية ضمن رؤية المملكة 2030، مع التحسين المستمر في جودة الحياة في المملكة والاستغلال المثالي للموارد المتاحة في الدولة مع رفع مستوى شفافية وكفاءة وجودة الإنفاق الحكومي لتعزيز معدلات النمو والتنمية [1].

شاهد أيضًا: ما هي اعلى ميزانية في تاريخ السعودية

مخصصات القطاعات من نفقات ميزانية 2022

أعلنت وزارة المالية السعودية، عن تفاصيل مخصصات القطاعات العامة في الدولة من نفقات ميزانية 2022 والتي جاءت كالتالي:

  • قطاع التعليم: 185 مليار ريال.
  • قطاع البنود العامة: 182 مليار ريال.
  • القطاع العسكري: 171 مليار ريال.
  • قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية: 138 مليار ريال.
  • قطاع الأمن والمناطق الإدارية: 101 مليار ريال.
  • قطاع الموارد الاقتصادية: 54 مليار ريال.
  • قطاع الخدمات البلدية: 50 مليار ريال.
  • قطاع التجهيزات الأساسية والنقل: 42 مليار ريال.
  • قطاع الإدارة العامة: 32 مليار ريال.

شاهد أيضًا: تفاصيل الميزانية العامة للسعودية 1443

في الختام نصل بكم لنهاية مقال كم فائض الميزانية السعودية 2022 ؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول ميزانية المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *