فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم

فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم

فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم حيث أن الكلمات في اللغة العربية لها العديد من التقسيمات التي تختلف باختلاف الغرض من تقسيمها، فعلى سبيل المثال تنقسم الكلمات في اللغة العربية من حيث الجنس إلي مذكر مثل محمد، ومؤنث مثل عالية، ومن حيث العدد تنقسم إلى مفرد مثل كتاب، ومثنى مثل كتابان، وجمع مثل كتب.

فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم

فازت الفاطمات بالجوائز أخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم هي كلمة فاطمات، حيث إن الجمع هو الكلمات التي تدل أكثر من اثنين واثنتين وينقسم إلى ثلاثة أنواع كالآتي:

  • جمع مؤنث سالم: هو الكلمات التي تدل على أكثر من اثنتين، مثل: فاطمات، حسنات، سائحات، سافرات، سائغات، فتيات، مهذبات، ناجحات.
  • جمع مذكر سالم: هو الكلمات التي تدل على اكثر من اثنين مثل: مجتهدين، متفوقون، مهذبين، مهندسون، عاملون، متفوقون، فائزون، سائغون، سارقين.
  • وجمع تكسير: هو الكلمات التي تدل على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده أي لا تنتهي الكلمة بعلامات الجمع كالألف والتاء والواو والنون، مثل: أشجار، كتب، سجاد، سحاب، تلاميذ، طلاب، أقلام، مدارس، أساتذة، دكاترة.

الكلمات في اللغة العربية من حيث العدد

تنقسم الكلمات في اللغة العربية من حيث عددها إلى ثلاثة أنواع، يختلف كلاهما من حيث الاستعمال والدلالة والمعنى كالآتي:

  • كلمات مفردة: هي الكلمات التي تدل على واحد او واحدة من الأشياء والأشخاص، وتنقسم الكلمات المفردة إلى مفرد مذكر مثل: أحمد، علي، كتاب، قلم، مهندس، مجتهد، ومفرد مؤنث مثل: فاطمة، عالية، ساجدة، فتاة، مهذبة، كاتبة.
  • كلمات مثناة: هي الكلمات التي تدل على اثنين أو اثنتين من الأشياء والأشخاص، وتنقسم الكلمات المثناة إلى، مثنى مؤنث مثل: ساجدتان، سائحتان، سالمتان، سافرتان، ومثنى مذكر مثل: ولدان، كتابان، ساجدان، مهندسان، متفوقان.
  • الجمع: والجمع هو الكلمات التي تدل أكثر من اثنين واثنتين وينقسم إلى ثلاثة أنواع، جمع مذكر سالم مثل: متفوقون، ساجدون، سائحون، جمع مؤنث سالم مثل: فاطمات، ساجدات، وجمع تكسير مثل: تلاميذ، كتاتيب، طلاب، أقلام.

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

جمع المؤنث السالم في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم كل أنواع الكلمات المختلفة من حيث العدد، وورد جمع المؤنث السالم كثيرًا مثل:

  • كل من صالحات، قانتات، حافظات في قول الله عز وجل: “فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ”.
  • كلمة صالحات في قول الله عز وجل: “الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام الكلمة التي تدل على جمع المؤنث السالم كلمة الفاطمات، وذلك حيث إن جمع المؤنث السالم هو الكلمات التي تدل على أكثر من اثنتين، مثل: سالمات، سائحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *