فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 للنساء ، وللجسم بشكل عام هذا ما ستتناوله هذه المقالة، حيث يعتبر أوميغا 3 عامل مهم في الجسم، ويسبب نقصه مشاكل وأمراض عديدة، كما وأن الحصول على الأوميغا 3  من الأطعمة الغذائية سهل للغاية، فهو يتواجد في العديد من الأطعمة الغذائية التي سنتحدث أيضًا عنها.

أوميغا 3

هي فئة من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيوت الأسماك، وخاصة سمك السلمون، وأهم مصدر لأوميغا 3 هو الأسماك بمختلف أنواعها مثل: سمك السلمون، و سمك الأنشوجة، وسمك السردين، وسمك التونة، بالإضافة إلى أنها توجد مصادر أخرى غير الأسماك تحتوي على الأوميغا 3 وهي جوز عين الجمل، وبذور الكتان، وزيت الكانولا، وزيت الصويا، وبذور الشيا. [1]

فوائد أوميغا 3 للنساء

وإضافة إلى فوائد أوميغا 3 لجسم الإنسان العديدة والمختلفة، فإن هناك فوائد أخرى للأوميغا 3 خاصة بالنساء، وذلك لأن النساء تستفيد أكثر من الرجال في بعض الحالات الخاصة بهن، ويذكر من بين هذه الحالات الآتي: [2]

  • تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية
  • تخفف من التهاب المفاصل لدى النساء
  • تساعد على الحماية من هشاشة العظام: النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، كما وأن أوميغا 3 تزيد من نسبة المعادن في العظام.
  • تساعد على تحسين المزاج: وجد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 تقلل من الإصابة بالإكتئاب.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان: أهم أنواع  السرطانات التي تصيب النساء هي سرطان الثدي والقولون والمستقيم وسرطان الرئة، وسرطان عنق الرحم والمبيض وسرطان بطانة الرحم، حيث توصي معظم إرشادات الصحة العامة بالحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام بالإضافة إلى إتباع النظام الغذائي الصحي والذي لا بد من احتوائه على الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، وكل ذلك يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.

فوائد الأوميغا 3 لصحة جسم الإنسان

تتعدد فوائد الأوميغا 3 لصحة جسم الإنسان، وفيما يأتي بعض منها:[1]

  • تخفض مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم، والتي تؤدي زيادتها في الجسم إلى  خطر الإصابة  بأمراض القلب و السكتة الدماغية
  • تساعد أوميغا 3 على التخفيف من تصلب وآلام المفاصل، ومن الممكن أن تدخل الأوميغا 3 في تصنيع الأدوية المضادة للالتهابات. 
  • تساعد على التخفيف من الاكتئاب.
  • تساعد على تحسين أداء الرئة، وتقلل من استخدام الأدوية لعلاج الربو. 
  • تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة، ونقص التركيز عند الأطفال، ويحسن من مهاراتهم العقلية. 
  • تشير بعض الأبحاث أن الأوميغا 3 قد يساعد في الحماية من مرض الزهايمر.
  • تناول مكملات أوميغا 3 وممارسة الرياضة بانتظام يساعدان بشكل مستقل في تقليل دهون الجسم في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

مخاطر نقص أوميغا 3

نظرًا لأن أوميغا 3 لا يمكن أن تنتجها أجسامنا، يجب الحصول عليها من خلال الطعام، أو المكملات الغذائية، حيث تظهر الأبحاث أن نسبة من السكان يعانون من نقص في أوميغا 3 ، نصفهم يعانون من نقص حاد، ومن هذا المنطلق سنعرض أهم العلامات التي تدل على نقص أوميغا 3 في الجسم: [3] 

  • جفاف الجلد: أوميغا 3 تحافظ على خلايا الجلد رطبة وقوية، وذلك لاحتوائها على أحماض دهنية تساعد على ترطيب البشرة، فمن أهم علامات نقص أوميغا 3 جفاف الجلد والبشرة بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة.
  • ضعف التركيز: تمثل أحماض أوميغا 3 الدهنية حوالي 60٪ من الدماغ ، وهذا هو السبب في أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأحماض الدهنية الأساسية يساعد في دعم صحة الدماغ وحيويته، وعند وجود نقص في أوميغا 3  يمكن أن يستنفذ من غمد المايلين المحيط بالخلايا العصبية، مما يعني أن الرسائل التي يتم إرسالها عبر الدماغ إما أن تتباطأ أو تتوقف، وبالتالي يؤدي هذا إلى ضعف التركيز بالإضافة إلى مشاكل في الذاكرة.
  • آلام المفاصل أو التهاب المفاصل: نظرًا لأن أوميغا 3 هي عوامل قوية مضادة للالتهابات، حيث تشير الأبحاث إلى أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن يقلل من آلام المفاصل، ويقلل من التيبس، وقد يؤدي إلى تقليل الأدوية اللازمة لأعراض التهاب المفاصل، وعلى العكس تمامًا في حالة نقصها.
  • مشاكل البصر: أوميغا 3 مهمة لحماية صحة العين، وقد يؤدي تناولها إلى الوقاية من أمراض العين الشائعة مثل الضمور البقعي ومتلازمة العين الجافة والزرق، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين أضافوا أوميغا 3 إلى وجباتهم الغذائية كانوا نصف عرضة للإصابة بالضمور البقعي.
  • زيادة الوزن: توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في أكثر خلايا الجسم نشاطًا في التمثيل الغذائي، حيث أنها تزيد من نشاط التمثيل الغذائي للخلايا، فإن نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويحتمل أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

وفي ختام هذا المقال ننوه إلى أنه بالرغم من فوائد أوميغا 3 للجسم بشكل عام، و فوائد أوميغا 3 للنساء بشكل خاص، فإن نقصه في الحسم يؤدي إلى مشاكل عديدة نحن في غنى عنها، فلذلك يجب تجنبها وذلك بأخذ كميات كافية من أوميغا 3 يوميًا.

المراجع

  1. ^ webmd.com , The Facts on Omega-3 Fatty Acids , 6/11/2020
  2. ^ healthxchange.sg , Omega-3 Benefits for Women , 6/11/2020
  3. ^ testa-omega3.com , Signs & Symptoms of Omega-3 Deficiency , 6/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *