فوائد الدراسة عن بعد وسلبياتها

فوائد الدراسة عن بعد وسلبياتها

فوائد الدراسة عن بعد وسلبياتها هو من أكثر المواضيع المهمة التي يهتم بها الطلاب الذين يدرسون بطريقة الدراسة عن بعد والمعلمون الذين يعملون في التدريس عن بعد أيضًا، سعيًا من الطرفين إلى معرفة الإيجابيات والسلبيات في اتباع هذه الطريقة التعليمية الحديثة التي بدأت بالانتشار شيئًا فشيئًا تبعًا لكثير من العوامل في العصر الحالي، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نمرّ بالتفصيل على تعريف الدراسة عن بعد، وسنتحدث عن فوائدها وسلبياتها وعن أهداف الدراسة عن بعد ومستقبلها وشروط نجاحها في الوقت الحالي وفي المستقبل أيضًا.

الدراسة عن بعد

إنّ الدراسة عن بعد أو التعليم عن بعد هو نوع من أنواع التعليم الحديث الذي ظهر مع تطور الحياة التكنولوجية في حياة الإنسان في الوقت الحالي، وهي من طرق التعليم الحديثة التي لم تكن معروفة قبل ثورة المعلومات التي عاشها الإنسان في العقود الأخيرة، ويعتمد مفهوم الدراسة عن بعد بالدرجة الأولى على أنّ يكون الطلاب في مكان والمعلم في مكان آخر، ويتمّ التواصل بين الطرفين عبر وسائل التواصل الإلكتروني الحديثة من خلال تطبيقات التواصل عبر الفيديو بالصوت والصورة أو عبر الصوت؛ ومعنى ذلك أن تُنقل العملية التعليمية من المؤسسة التعليمية إلى العديد من الأماكن الجغرافية حول العالم، ولا شكّ أنّ لهذه العملية التعليمية إيجابيات وسلبيات، سوف نلقي الضوء عليها بالتفصيل فيما سيأتي. [1]

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الدراسة عن بعد

فوائد الدراسة عن بعد وسلبياتها

إنّ للدراسة عن بعد مجموعة من الفوائد ومجموعة من السلبيات أيضًا، وفيما يأتي سوف نفصل في كلٍّ منها:

فوائد الدراسة عن بعد

تتجلّى فوائد أو إيجابيات الدراسة عن بعد في مجموعة من النقاط، وهي:

  • السهولة والمرونة في التعلم: تمنح الدراسة عن بعد العملية التعليمية المرونة الكاملة وتخرجها من إطار المكان والزمان المفروضين على الطلاب وعلى المعلمين، وتتيح للمعلم والطالب خيارات أكبر للوقت والمكان للتعلم، حيث أخرجت العملية التعليمية من إطار المؤسسة التعليمية إلى إطار أوسع بكثير.
  • توفير الوقت والجهد: وفّرت الدراسة عن بعد الكثير من الوقت والجهد للطلاب والمعلمين، حيث أصبح بالإمكان حضور المحاضرات بشكل مباشر من المنزل، دون الحاجة إلى الانتقال من مكان إلى مكان وصرف الوقت على الطرقات في المواصلات والخوف والقلق من التأخر عن موعد المحاضرة وغير ذلك.
  • توفير المال: إنّ تكلفة الدراسة عن بعد أقل بكثير من تكلفة الدراسة وفق أساليب الدراسة التقليدية، حيث توفر أجور التنقل على الطالب والمعلم، وتوفر أجور تهييئ الأجواء في المؤسسات التعليمية لضمان سير عملية التعليم التي تعتمد على حضور الطلاب والمعلمين إلى المؤسسة التعليمية.
  • إتاحة الفرص للدراسة للطلاب في أماكن مختلفة: وفرت الدراسة عن بعد القدرة للطلاب من دول مختلفة على الدراسة في دول أخرى كانت تحتاج الدراسة فيها إلى السفر وقطع المسافات، حيث قصّرت الدراسة عن بعد المسافات وسهلت عملية التعليم هذه بشكل كبير.
  • تعليم المهارات التكنولوجية: إنّ التعليم بطريقة الدراسة عن بعد تجبر الطلاب والمعلمين على تعلم الكثير من المهارات التكنولوجية الحديثة، وأهمها تعلم البحث عبر الإنترنت وتعلم العمل على الكثير من البرامج الحاسوبية المهمة في عملية التعليم، بالإضافة إلى تعلم التواصل الإلكتروني بسهولة عبر البرامج الخاصة بالتواصل.

سلبيات الدراسة عن بعد

توجد لعملية الدراسة عن بعد مجموعة من السلبيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار والسعي إلى التخلص منها والتركيز على الإيجابيات في هذه العملية التعليمية الحديثة، وهذه السلبيات هي:

  • انخفاض مستوى التفاعل الاجتماعي بين الطلاب: حيث تعتمد هذه العملية التعليمية على مبدأ التواصل عبر الإنترنت، ولن يكون هناك تواصل اجتماعي واحتكاك بين الطلاب، مما سيؤدي بالتأكيد إلى انخفاض مستوى التفاعل الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين أيضًا.
  • انخفاض مستوى المهارات في تكوين العلاقات: إن الاحتكاك بين الطلاب والمعلمين في المدرسة أو المؤسسات التعليمية المختلفة يؤدي إلى خلق الكثير من المهارات في شخصية الطلاب، وهي مهارات تساعد الطالب على تأسيس العلاقات الاجتماعية المميزة، وهذا ما يفقده الطالب في عملية الدراسة عن بعد، وهي إحدى سلبيات هذه العملية التعليمية.
  • التكلفة المادية المرتفعة قليلًا: إنّ عملية الدراسة عن بعد تتطلب تكلفة مدية مرتفعة نسبيًا بالنسبة للراغبين في الدراسة عن بعد، حيث يجب أن يتوفر لدى الطالب جهاز كومبيوتر بالإضافة إلى اتصال سريع بالإنترنت بالإضافة إلى كاميرا وغير ذلك من الأدوات الإلكترونية التي تساعد في عملية التعليم عن بعد.
  • صعب فهم المواد الدراسية عن بعد: إنّ مشكلة صعوبة استيعاب الأفكار عن بعد هي مشكلة واقعية موجودة في عملية التعليم عن بعد، حيث يصعب على الكثير من الطلاب فهم المعلومات الدراسية دون الاحتكال بالمعلم وهذه من سلبيات الدراسة عن بعد أيضًا.

شاهد أيضًا: تقرير عن الدراسة عن بعد

أهداف الدراسة عن بعد

توجد للدراسة عن بعد وللسعي وراء تطبيقها بشكل كبير في مختلف دول العالم المتقدمة الكثيرُ من الأهداف، وهذه الأهداف هي:

  • العمل على رفع مستوى الثقافة في المجتمع وتسهيل عملية التعليم للصغير والكبير، فمن المعروف أنّ التعليم هو أساس بناء الحضارات والأمم العظيمة.
  • العمل على توفير العديد من المصادر التعليمية للفرد، وهذا ما يساعد على رفع مستوى التعليم في البلاد بشكل عام.
  • الحرص على استغلال الوقت والجهد علمًا أنّ عملية الدراسة عن بعد توفر الكثير من الوقت والجهد على الطلاب والمعلمين.
  • تأمين وسيلة تعليم تحمي الناس من خطر التواصل الاجتماعي القريب في الأوبئة والأمراض مثل ما حدث في جائحة كورونا الأخيرة.
  • السعي إلى توفير العديد من فرص العمل للمعلمين الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المؤسسات التعليمية للالتحاق بوظيفة عمل فيها.

مستقبل الدراسة عن بعد

يتوقع الخبراء أنّ المستقبل القريب والبعيد هو للدراسة عن بعد، وأن عملية التعليم التقليدي تندثر شيئًا فشيئًا وذلك بسبب الإيجابيات الكبيرة التي يمكن رؤيتها بوضوح في عملية الدراسة عن بعد، ففي ظل جائحة كورونا الأخيرة انتقلت الكثير من دول العالم بمدارسها ومعاهدها وجامعاتها ومؤسساتها التعليمية كافة إلى الدراسة عن بعد، لذا وخوفًا من انتشار هذه الأمراض والأوبئة وانتشار الجوائح في المستقبل وتأثيرها على اختلاط الناس وعلى العملية التعليمية التقليدية بشكل خاص، فإنّ الكثير من الدول تسعى اليوم إلى تطوير الدراسة عن بعد وبناء مستقبل مشرق لها، حتَّى تكون حلًا بديلًا في حال حصول أيّة طوارئ في المستقبل القريب والبعيد، تمهيدًا لجعلها وسيلة أساسية من وسائل التعليم في السنوات القادمة.

شاهد أيضًا: الدراسة عن بعد في السعودية

شروط نجاح الدراسة عن بعد

إنّ مسألة نجاح الدراسة عن بعد مسألة مرتبطة بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في أدوات الدراسة وفي الطلاب والمعلمين أيضًا، وهذه الشروط هي:

  • السهولة في استخدام الأدوات والبرامج الإلكترونية التي تساعد في سير عملية التعليم عن بعد، من قبل المعلم والمتعلم.
  • السعي إلى اختيار المعلمين أصحاب الكفاءات والذين يملكون الخبرة الكافية في التعليم عن بعد وأساليبه واستراتيجياته.
  • تحقيق الانسجام السريع بين الطلاب والمعلم في عملية الدراسة عن بعد.
  • وجود الرغبة الكبيرة لدى الطلاب بالتعلم ووجود الرغبة لدى المعلم بالتعليم.
  • العمل على وضوح برنامج العمل الدراسي، ليكون سهلًا على المعلم والطلاب.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف الدراسة عن بعد وتحدثنا فيه عن فوائد الدراسة عن بعد وسلبياتها وفصلنا فيه بالحديث عن أهداف الدراسة عن بعد ومستقبلها في السنوات القادمة وعن شروط نجاحها أيضًا.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , تعليم عن بعد , 10/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *