فيما يتفقان همزة الوصل والقطع

فيما يتفقان همزة الوصل والقطع

فيما يتفقان همزة الوصل والقطع، حيث يعد درس الهمزات من الدروس المهمة في اللغة العربية، وهو يأتي ضمن منهاج التعليم الدراسي للصف السادس الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة لسؤال فيما يتفقان همزة الوصل والقطع، كما سنتعرف على تعريف همزة الوصل، وكذلك تعريف همزة القطع.

فيما يتفقان همزة الوصل والقطع

إن الإجابة الصحيحة على سؤال فيما يَتفقان همزة الوصل والقطع هي: تتفقان في أن كلًا من همزتي الوصل والقطع تأتي في بداية الكلمة، وتختلف الهمزتين عن بعضهما في الشكل حيث تكون همزة الوصل بهذا الشكل “ا”، أما القطع هكذا “أ، إ”. وكذلك تختلفان في النطق، فهمزة الوصل لا ينطق بها إذا سبقها حرف الواو، أما القطع فينطق بها. وكذلك يختلفان في المواضع، حيث تكتب همزة الوصل في الأسماء السبعة، أما القطع فتكتب في كل الأسماء باستثناء الأسماء السبعة.[1]

همزة الوصل

إن همزة الوصل هي تلك الهمزة التي تكون في بداية الكلمة، ويكون أول الكلمة ساكنًا وصولًا إلى نطقها، فهي الهمزة التي يثبت لفظها إذا ابتدأ بها الكلام، أما إذا سبقتها كلمة، فإنها تسقط ولا تلفظ. فهي هنا تكتب ولا تنطق، وسميت بهمزة الوصل نسبةً إلى وصلها بين كلمتين الموجودة في بدايتها مع التي تسبقها، وهي تأخذ هذا الشكل “ا”.

شاهد أيضًا: همزة الوصل هي التي ينطق بها في بدء الكلام ووصله

همزة القطع

إن همزة القطع هي همزة أصلية متحركة، وتلك الهمزة على خلاف همزة الوصل فإنه ينطق بها في كل المواقع التي توضع فيها سواء في أول الكلمة أو عند وصلها، وتأتي الهمزة فوقها وتحتها، للتفريق بينها وبين همزة الوصل، وتكتب بهذا الشكل “أ” في حال كانت مضمومة ومفتوحة. وفي حال كانت مكسورة فإنها تكتب بهذا الشكل “إ”.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا فيما يتفقان همزة الوصل والقطع، والذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، كما تعرفنا على تعريف كل من الهمزتين.

المراجع

  1. ^ ia800903.us.archive.org , همزة الوصل وهمزة القطع , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *