في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى

في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى

في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى ؟، إن كتابة التقارير فن من فنون الصحافة المهمة جدًا، والتقرير عبارة عن وصف لحادثة معينة وصف كامل شامل، ومن جميع جوانبها، وجميع تفاصيلها، كما أنها سرد للأحداث بطريقة دينماكية ذكيه، بهدف إيصال فكرة التقرير والغرض منه كامل إلى الجمهور المتلقي للتقرير، ويتوجّب على كاتب التقرير الكتابة بلغة سهلة وواضحة، واستخدام عبارات جذب للقارئ، فيجب على الكاتب كتابة التقرير على مهل والحصول على تفاصيل الحدث كاملة.

في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى

في التخطيط لكتابة التّقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى أسباب كتابة التقرير ، حيث أن السؤال يتطلب اختيار الإجابة الصحيحة، ويوفّر ثلاث خيارات للإجابة على هذا السؤال هي: تلخيص التوصيات، عرض الإحصاءات، أسباب كتابة التقرير.

شاهد أيضا: طريقة كتابة التقرير

انواع التقارير الشائعة الأكثر استخداما

لا يوجد تصنيف موحّد متّفق عليه عالميًا لأنواع التقارير، لذلك نستعرض الأنواع الشائعة من التقارير:

التقارير الرسمية وغير الرسمية

التقارير الرسمية تكون شديدة التّنظيم وتركّز بشكل كبير على الحيادية والترتيب، كما أنها تتضمن الكثير من التّفاصيل وتلتزم بصيغة كتابة معيّنة يتم فيها إزالة بعض العناصر مثل ضمائر المتكلم، أمّا التّقارير غير الرّسمية، فتكون عبارة عن رسائل قصيرة تُكتب بلُغة طبيعيّة اعتيادية مستخدمة في الحياة اليوميّة.

التقارير الطويلة أو القصيرة

قد تكون صيغة التّصنيف هذه مُربكة بعض الشيء، فالتقرير من صفحة واحدة هو بلا شك تقرير قصير، والتقرير من أكثر من 20 كلمة يكون طويل، وكلما كان التقرير طويل يقترب من الرسمية أكثر.

التقارير الإعلامية أو التحليلية

والتقارير الإعلامية مثل التقارير السّنوية والتقارير الماليّة تحتوي عادة على معلومات مهمة واضحة وتنقلها من جزء في الشركة أو المؤسسة إلى جزء آخر منها، أمّا التقارير التحليلية فهي تهدُف في المقام الأول إلى دراسة مشكلة معيّنة ومحاولة إيجاد حلول لها.

تقارير المقترحات

تقارير الاقتراح هي نوع من التقارير التي تهدف إلى حل مشكلة معيّنة، حيث أنها تتضمّن عادة خطة شركة معينة لتلبية احتياجات شركة أو مؤسسة أخرى.

التقارير الرأسية أو الجانبية

يعتمد هذا النّوع من التّصنيف على اتجاه حركة التقارير في داخل المؤسسة الواحدة، فالتّقارير التي تنقل من الأعلى إلى الأسفل أو بالعكس في السلّم الوظيفي للشركة تسمّى التقارير الجانبية.

هذه هي إجابة سؤال في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى، بالإضافة إلى مجموعة من أبرز أنواع التّقارير وأكثرها استخدامًا، وهنا نشير إلى أنه يمكن إعداد التقارير المختلفة سواء كانت تقارير صحفية أو تقارير أسبوعية للشركات التي نعمل بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *