في اي سنة تم اختراع الثلاجة

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

تعتبر الثلاجة بمختلف الأحجام والأشكال والأنواع أحد أهم الأجهزة الكهربائية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي منزل اليوم، نظرًا لفوائدها وأغراض استخدامها المتعددة، ولقد أشار البعض إلى أن اختراع الثلاجة قد تم منذ سنين بعيدة ولم تكن حينذاك بنفس الشكل المتعارف عليه للثلاجات اليوم؛ وعبر هذا المقال سوف نتعرف معًا على في اي سنة تم اختراع الثلاجة وقصة اختراع الثلاجة والمزيد من المعلومات الأخرى أيضًا.

قصة اختراع الثلاجة

حتى نعرف في اي سنة تم اختراع الثلاجة يجب دراسة تاريخ الحضارات جيدًا؛ حيث قد عرف الإنسان التبريد منذ زمن طويل جدًا يعود إلى 1000 عام تقريبًا قبل الميلاد؛ وقد أشارت كتب التاريخ إلى أن أبناء الحضارة الصينية هم أول من تمكنوا من استخدام قطع الثلج من أجل تبريد الأطعمة والأشياء المختلفة من حولهم، وتلى ذلك تمكن بعض الحضارات الأخرى مثل الحضارة الفرعونية المصرية والحضارة الهندية من التعرف على طريقة التبريد والتي يتم بها وضع المياه في أماكن محددة في ليالي الشتاء الباردة جدًا حتى تتجمد وتتحول إلى ثلوج أو حتى تنخفض درجة حرارتها بشكل كبير.

وقد توالت محاولات الشعوب والحضارات والعلماء أيضًا في فهم طبيعة التبريد والتوصل إلى طريقة تبريد طبيعية ، حتى تمكن أحد الأطباء في اسكتلندا من التوصل إلى مفهوم ميكانيكي وفيزيائي جديد وهو التبريد الصناعي وكان ذلك تحديدًا في عام 1720م [1]

في اي سنة تم اختراع الثلاجة

بعد أن تم التوصل إلى مفهوم التبريد الميكانيكي لم يتوقف العلماء ولم يهدأ العقل البشري عند هذا الحد ؛ بل أخذت الفكرة في التطوير المستمر من أجل صناعة آلة تبريد جاهزة يتم استخدامها في أي مكان اعتمادًا على توصيلها بأحد مصادر الطاقة الكهربائية ، إلى أن جاء عام 1835م الذي قد شهد اختراع النموذج الأول للثلاجة والذي يجيب على سؤال في اي سنة تم اختراع الثلاجة ؛ حيث قد قام العالم (جاكوب بيركنز) بالتوصل إلى طريقة تبريد آلية معتمدة على استخدام النشادر أو الأمونيا السائلة، ويُذكر أن جاكوب بيركنز قد حصل على براءة اختراع الثلاجة وأطلق عليه العلماء فيما بعد لقب (أب الثلاجة).

اقرأ أيضًا: من هو مخترع البطارية

من هو مخترع الثلاجة

على الرغم أن جاكوب بيركنز هو أول الذي اختراع الثلاجة عندما تمكن من التوصل إلى آلة تبريد إلكترونية تعمل عبر استخدام النشادر المُسال ؛ إلا أن عدد كبير جدًا من العلماء والمخترعين من مختلف بلدان العالم قد عملوا على تطوير هذا النموذج وتصميم وتحسين نظام التبريد بالاعتماد على أحدث التقنيات العاملية ؛ إلا أن أصبحت الثلاجة على الشكل المتعارف عليه بيننا الآن.

في اي سنة تم اختراع الثلاجة الحديثة

كما يوجد تساؤل آخر يطرحه البعض دائمًا وهو في اي سنة تم اختراع الثلاجة الحديثة بالشكل الحديث والمتطور جدًا ، ولكن يُذكر أن الاختراعات التي يتم التوصل إليها في العصر الحالي ومنذ بداية القرن الماضي يعتمد على فرق عمل متكاملة ولا يعتمد على فرد واحد فقط؛ وبالتالي لا يوجد وقت مُحدد لاختراع الثلاجة الحديثة وإنما هي شهدت ولا تزال تشهد تطور غير مسبوق بشكل دائم على أيدي أطقم وفرق العمل.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع المذياع

معلومات عن الثلاجة

الثلاجة تُعتبر من الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها في كل المنازل، وإليكم مجموعة من أهم المعلومات عن الثلاجات:

  • تحمل الثلاجة أسماء مختلفة في الدول العربية؛ فبعد البلدان تطلق عليها اسم الثلاجة والبعض الآخر يطلق عليها اسم خزان الطعام، وخزان التبريد، والبراد، (وهي تعرف بالإنجليزية باسم: Refrigerator).
  • عند حفظ الأطعمة داخل الثلاجة؛ يجب أن تكون درجة حرارته بين 1 إلى 3 لأن درجة الحرارة بداية من 4 إلى أعلى تجعل الطعام عرضة للتكاثر والنمو البكتيري عليه وتلفه.
  • إذا كانت الثلاجة خاصتك تحمل زوائد إضافية على الأدراج متحركة؛ فيجب أن تعرف أن هذه الأجزاء هي التي يُمكن تحريكها من أجل ضبط درجة الرطوبة داخل الثلاجة؛ حيث يجب أن يتم خفض نسبة الرطوبة للفواكه ورفع درجة الرطوبة للخضروات لأن ذلك يُساعد في الحفاظ على كل منهم لأطول وقت ممكن.
  • عندما يحدث تسرب مائي من الثلاجة أو تكون درجة التبريد خاصتها منخفضة ؛ فإن ذلك الأمر يتطلب صيانة فورية؛ حتى لا تتعرض أجزاء الثلاجة إلى التلف والصدأ وتتوقف عن العمل.

مبدأ عمل الثلاجة

تقوم فكرة عمل الثلاجة على استخدام أنبوب خلفي في ظهر الثلاجة يكون مملوء بغاز الفريون أو أي غازات أخرى مُبردة، وعندما تعمل الثلاجة؛ يكون هذا الغاز في حال سائلة، ويبدأ ضخ الغاز إلى أنابيب موجود داخل الثلاجة باستخدام ضاغط آلي.

وهنا يتحول الغاز من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ، ويتم استبدال الهواء الساخن الموجود داخل الثلاجة بالهواء البارد ويذهب إلى الأنابيب ويخرج من الثلاجة، وهنا يخرج الهواء دافئ أو الساخن من الثلاجة إلى الغرفة أو المكان الموضوعة به، وهذا سبب الشعور بحرارة ساخنة وهواء دافئ خارج من الثلاجة من الخلف، ويتم تكرار دورة التبريد بشكل مستمر طوال فترة تشغيل الثلاجة [2]

اقرأ أيضًا: من مخترع مكيف الهواء

قوانين التبريد في الثلاجة

عملية التبريد أو دورة التبريد في الثلاجة هي عملية فيزيائية تعتمد على تحول المادة وتحديدًا غاز الأمونيا أو الفريون أو أي غاز مبرد من الحالة السائلة إلى الغازية ثم حدوث تبادل حراري بين جزيئات الهواء البارد القادم من الأنابيب والهواء الساخن الموجود داخل الثلاجة ومن ثم خروج الهواء الساخن وانخفاض درجة الحرارة في البيئة الداخلية للثلاجة، ومن أهم قوانين التبريد الفيزيائية التي يتم الاعتماد عليها في فهم طريقة عمل الثلاجة ما يي:

  • قانون بقاء الطاقة: حيث أن غاز الفريون لا ينتهي ويظل كما هو بنفس الكمية كما أن الهواء البارد الذي يتولد داخل الثلاجة لا يُستحدث من عدم، وبالتالي فإن قانون المادة لا تفنى ولا تستحدث من عدم أحد أسس نشأة فكرة آلية التبريد و اختراع الثلاجة
  • الانتقال بين حالات المادة: عندما تتوفر الظروف الملائمة لكل حالة غازية للمادة فإنها تتحول من حالة فيزيائية إلى أخرى فورًا، حيث أن غاز الفريون يتحول من الحالة المسالة عندما يكون خارج الثلاجة إلى الحالة الغازية في أنابيب الثلاجة، كما أن الهواء الساخن في الثلاجة يتبخر ويتحول إلى سائل وهكذا يستمر التحول لكل مادة من حالة إلى أخرى طوال عملية التبريد.

وظائف أجزاء الثلاجة

إذا فإن إجابة في اي سنة تم اختراع الثلاجة الحديثة لا ُمكن تقديرها بشكل مُحدد، غير أن كل جزء من أجزاء الثلاجة الخمسة يكون له وظيفة أساسية مُحددة على النحو التالي:

  • الموتور: هو الذي يمد الثلاجة بالطاقة حتى تعمل.
  • أنابيب تبادل حراري خارجية: يمر بها الغاز المبرد في حالة مسالة حتى يدخل إلى الثلاجة.
  • أنابيب تبادل حراري داخلية: وهي التي تُساعد على إتمام عملية التبريد داخل الثلاجة والتخلص من الهواء الساخن داخلها واستبداله بهواء بارد .
  • السائل المبرد: وهو الغاز المسؤول عن إطلاق الهواء البارد عندما يتحول من الحالة السائلة إلى الغازية .
  • صمام التمدد: وهو يُساعد على ضبط درجة حرارة الثلاجة في ضوء الدرجة التي يُحددها المستخدم، حيث أنه عندما تصل الثلاجة إلى درجة حرارة مُحددة؛ يحول هذا الصمام دون حدوث تبادل حراري إضافي.

اقرأ أيضًا: مخترع الانترنت .. من هو مخترع الانترنت

نصائح وإرشادات في استخدام الثلاجة

بعد أن تعرفنا على في اي سنة تم اختراع الثلاجة ؛ ولكن تُجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الإرشادات التي تُساعد في الحفاظ على العمر الافتراضي للثلاجة لأطول فترة ممكنة [3] ، مثل:

  • عند حفظ الثلاجة في المطبخ أو الغرفة، حافظ على مساحة كافية بينها وبين الجدار ولا تلصقها بالجدران؛ حتى تتمكن من إطلاق الهواء الساخن إلى الخارج بشكل سليم.
  • يجب الحرص على تنظيف الأجزاء المطاطية الموجودة حول باب الثلاجة باستمرار حتى لا تتلف، ولاسيما أن تلك الأجزاء هي المسؤولة عن منع وصول الهواء الدافئ إلى داخل الثلاجة.
  • تخلص من أجزاء الثلوج المتراكمة داخل المجمد بنفسك وبلطف شديد جدًا إذا لم تكن الثلاجة خاصتك مزودة بوحدة تذويب ذاتي، لأن تراكم الثلج على الملفات يجعلها تتلف وتتوقف سريعُا عن العمل.
  • ملء المجمد يجعله يعمل بشكل جيد، ولكن يجب ملاحظة أن تكديس المجمد بعدد هائل من الأطعمة والعبوات بشكل يقضي على وجود أي مساحة فارغة به يؤثر على معدل دوران الهواء البارد داخله، وبالتالي؛ حاول أن تتخلى عن الأطعمة غير الضرورية حتى تحافظ على مساحة جيدة قدر الإمكان لدورة الهواء بالمجمد.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم في اي سنة تم اختراع الثلاجة وقصة وتاريخ ابتكار الثلاجة ودورة التبريد أيضًا وتعرفنا على مجموعة من المعلومات الهامة حول أجزاء وطريقة عمل الثلاجة وطرق المحافظة عليها.

المراجع

  1. ^ livescience , Who Invented the Refrigerator? , 12/4/2020
  2. ^ howstuffworks , How Refrigerators Work , 12/4/2020
  3. ^ squareoneinsurance , Refrigerators , 12/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *