قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد الحظر 1441-2020

قرارات السعودية الجديدة

تداولت العديد من الصحف العالمية أنباء عن قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها، بعد أن قامت المملكة في وقت سابق بفرض حظر تجوال كلي، في إطار الظروف الراهنة التي يشهدها العالم أجمع> ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي، إلا أن القرارات الجديدة التي أصدرتها المملكة ستضمن عودة الحياة بشكل طبيعي جزئيا لبعض القطاعات فقط.

قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها

قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن خطة تقتضي ببدء الحظر الجزئي في السعودية خلال الفترة المقبلة وقد جاءت حزمة القرارات على ثلاث مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى: تبدأ يوم الخميس المقبل، الموافق 28 مايو 2020 إلى نهاية السبت 30 مايو؛ حيث يتم استبدال الحظر الكُلّي بحظر جزئي، يبدأ من الساعة الثالثة مساء وينتهي في تمام الساعة السادسة صباحا، ويتيح للمواطنين التنقل بين المناطق والمدن دون الحاجة لاستخراج تصريح، وعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية لسابق نشاطها ولكن في غير أوقات الحظر.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ من يوم الأحد 31 مايو 2020 إلى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020، ويبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، كما يُسمح بأداء صلاة الجمعة في جميع المناطق وجميع أنحاء المملكة فيما عدا مكة المكرمة، وضرورة الالتزام بشروط التعقيم وارتداء الكمامات والحفاظ على غسل الأيدي والحرص على مبدأ التباعد الاجتماعي، كما تشمل المرحلة الثانية عودة رحلات الطيران الداخلية إلى طبيعتها، مع استمرار تعليق رحلات الطيران الخارجية وعدم استقبال رحلات العمرة.
  • المرحلة الثالثة: من المتوقع أن تبدأ من يوم الأحد 21 يونيو 2020، وتشمل عودة الحياة إلى طبيعتها مع استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية والحفاظ على الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

شاهد أيضًا: تصريح المشي داخل الحي توكلنا … توكلنا تصريح رياضة المشي من توكلنا

قرارات رفع الحظر في السعودية

شملت القرارات أيضا العديد من الأطر القانونية والإرشادات التي تضمن صحة وسلامة المواطنين مثل:

  • يجب على جميع المواطنين والمقيمين الالتزام التام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى مثل ضرورة لبس الكمامة وغسل اليدين بالماء والصابون، وضرورة الحفاظ على إجراءات التعقيم والتباعد الاجتماعي.
  • في حال الاضطرار إلى النزول في وقت الحظر لأي ظرف طارئ؛ يجب الحصول على تصريح تنقل عبر موقع تطبيق توكلنا للتصاريح.
  • استمرار تعليق رحلات العمرة أو حتى الزيارات العائلية، على أن يتم مراجعتها بشكل دوري وإعادة النظر فيها وفقا للمستجدات.
  • أقرت المملكة بالسماح للمواطنين بالحصول على تصريح المشي داخل الحي ولكن مع ضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي والالتزام التام بجميع القواعد الصحية.
  • تعهدت المملكة بمراجعة جميع القرارات بشكل دوري، للنظر فيها وتغييرها من حين لآخر وفق مستجدات الأمور، على أن يتم إيقاع عقوبات صارمة بكل من يخالف تلك القوانين.

شاهد أيضًا: افضل تطبيقات التوصيل في السعودية وارخصها 1441 – 2020

تغيير مواعيد حظر التجوال

شملت القرارات الأخيرة تغيير في مواعيد حظر التجوال وذلك في محاولة من المملكة لإرجاع الحياة إلى طبيعتها قبل ذي سابق مع الحفاظ على صحة المواطنين، ففي المرحلة الأولى سيبدأ الحظر من الساعة الثالثة عصراً وحتى السادسة صبيحة اليوم التالي، أما المرحلة الثانية يبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً، أما المرحلة الثالثة والتي من المتوقع أن تبدأ يوم الأحد ٢١ يونيو سوف تشمل رفع حظر التجوال بشكل كلي مع المحافظة على التدابير الوقائية للحد من انتشار كوفيد ١٩ المستجد.

شاهد أيضًا: منصة هناك.. رابط موقع هناك.. لتوصيل مياه زمزم للمنازل hnak.com

موعد عودة الحياة إلى طبيعتها

من المؤكد بأن يكون الأحد ٢١ من شهر يونيو ٢٠٢٠ هو الموعد الذي أقرته الحكومة لعودة الحياة إلى طبيعتها في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، ما لم يطرأ مستجدات أخرى، على أن تخضع تلك المواعيد للتقييم والمراجعة بشكل دوري من قِبَل وزارة الصحة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا التقرير من موقع “محتويات” والذي تحدثنا فيه عن قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها، كما تطرقنا للحديث عن تغيير مواعيد حظر التجوال و موعد عودة الحياة إلى طبيعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *