قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات

قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات

قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات؟ على الرغم من أنّ الفقاريات واللافقاريات تنتميان إلى مملكة الحيوان حقيقيات النوى، إلاَّ أنّ العلماء وضعوا فروقاً بينهما. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال قسم العلاء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات.

قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات

قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات والإجابة صحيحة، إذ تمّ تصنيف الحيوانات وفق معايير أساسيّة، وهي إمّا تمتلك عموداً فقريّاً أو تفتقر للعمود الفقريّ. لا سيما أنّ الفقاريّات تتميّز بوجود الجمجمة، وتصنّف من شعبة الحبليات وتشمل الزواحف والثديات والطيور. بينما اللافقاريات تشمل الإسفنجيات، واللاسعات، والديدان المفلطحة والأسطوانية والحلقية، والرخويات، والمفصليات، وشوكيات الجلد.[1]

شاهد أيضًا: طفرة في البروتينات معدية من الحيوانات

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

في الواقع، لقد قام العلماء بتقسيم الحيوانات إلى مجموعتَين الأولى فقارية والثانية لا فقارية. ولذلك لا بدّ لنا من توضيح وجه الشبه والاختلاف أي الفرق بينهما كما يلي:[1]

  • الحجم: في الواقع هناك فرق في حجم الحيوانات الفقارية واللافقارية، حيث أنّ أكبر وأضخم أنواع الحيوانات اللافقاريّة هو الحبّار، إذ أنّ طوله يتراوح بين 9 حتّى 10 أمتار. بينما أصغر أنواع اللافقاريات هي الدوارات، والتي لا يزيد طولها عن 50 ميكرو متر، لا سيما أنّها قليلة النموّ. في حين أنّ أكبر أنواع الفقاريات هي الأسماك ومن فصيلتها الحيتان التي يزيد وزنها عن مئة طنّ، كما أنّها دائمة النموّ.
  • الشكل: كما يمكن أن نجد اللافقاريات بأشكالٍ مختلفة، كأن تكون برأس أو بدونه. بينما الفقاريات فإنّ أجسامها واضحة المعالم، وتتألف من رأسٍ وجذع وذيل.
  • عددها: في حين أنّ اللافقاريات موجودة بأعدادٍ كبيرة في الأرض حيث تمكّن العلماء من التعرّف إلى أكثر من مليون نوع منها. بينما الفقاريات فإنّ عددها لا يزيد عن ستين ألف نوع.
  • التكيّف: قلّما تتكيّف اللافقاريات مع بيئتها، وذلك يعود لجهازها العصبيّ البسيط، حيث يكون اعتمادها على الغريزة. بينما الفقاريّة فإنّها قادرة على التعلّم والتكيّيف والاستجابة، وذلك لوجود جهازها العصبيّ والمتطوّر.
  • التكاثر: تتكاثر اللافقاريّات بسرعةٍ كبيرة إمّا جنسيّاً أو بالتبرعم، أو الانشطار الثنائي. بينما الفقاريّات فتكاثرها بطيء نوع ما، إذ أنّها تتكاثر بالبيوض والولادة.

ختاماً، نكون قد أكّدنا أنّه قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات . كما بيّنا الفرق بين الفقاريات واللافقاريات، من حيث الحجم، والشكل، وعددها، والتكيّف، التكاثر.

المراجع

  1. ^ allanspetcenter.com , The Difference Between Invertebrates and Vertebrates , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *