قصة قصيرة جدا للأطفال هادفة وجميلة

قصة قصيرة جدا للأطفال

قصة قصيرة جدا للأطفال من القصص الهادفة التي تعمل على إرساء بعض القيم الأخلاقية عند الطفل منذ عمر الطفولة، كما تساعده على الحصول على الخبرات الحياتية، حتى يتمكن فيما بعد من إدراك السلوكيات الصحيحة والخاطئة والتمييز بينها، بالإضافة للحصول على التسلية والمتعة للطفل وللأم عندما تقضي وقت مع طفلها لتحكي له بعض القصص القصيرة والمفيدة.

قصة قصيرة جدا للأطفال

إليكم بعض قصص أطفال قصيرة وهادفة والتي تحمل لهم معنى ورسائل سامية نرجو أن يتعلموها ويعملوا بها في المستقبل، ومنها ما يلي:

 قصة قصيرة عن الوطن

في يوم ما كان يوجد عصفورتين صغيرتين تعيشان في أراضي الحجاز المعروفة بشدة الحر وقلة الماء، وبينما كانتا تتحدثان عن صعوبة العيش في ظل هذه الطبيعة القاسية، جاءت إليهما نسمة من الريح من أراضي اليمن، فشعرت العصفورتان بالسعادة من هذه النسمة وأحستا بالانتعاش والنسيم العليل.

ونظرت إليهما النسمة ووجدتهما تقفان على غصن وحيد من الشجرة، فقالت لهما كيف لكما أيتها العصفورتان أن تعيشان في هذا المكان المُجدب وأنتما بهذا الشكل الجميل والرقيق، لو رغبتم يمكنني أن أحملكم معي لأراضي اليمن، حيث يوجد هناك الماء البارد العذب والجميل الطعم والحبوب الحلوة.

ولو شئتم يمكنني أن آخذكم لهناك في وقت قصير، وكانت هناك عصفورة ذكية من العصفورتين فأجابت النسمة وقالت أيتها النسمة أنتِ كثيرة الترحال يوميًا، ومعتادة على التنقل بين هنا وهناك، ولذلك أنتِ لا تعرفين قيمة أن يكون للواحد منا أرض ووطن.

فشكرًا لكِ أيتها النسمة يمكنك الرحيل فنحن لن نذهب لأي مكان بعيد عن هذه الأرض حتى ولو كانت الجنة، فهنا نجد الجنة حتى ولو كانت الحياة قاسية والطعام شحيح.

قصة قصيرة عن الغنى الحقيقي

قصة عن الغنى الحقيقي هي قصة قصيرة جدًا للأطفال تشتمل على مضمون هام، وتحكي هذه القصة أنه كان يوجد رجل غني يعيش في مدينة كبيرة، ودائمًا ما كان هذا الرجل يتفاخر بمدى غناه أما الأقارب والأصدقاء، وكان له ولد يدرس في بلد بعيدة، وفي يوم ما عاد الابن لوطنه لكي يقضي الإجازة.

فأراد الوالد أن يتفاخر أمام ابنه بمدى ثرائه الفاحش والحياة المرفهة التي يعيشها، فذهب هو الابن يتجول في المدينة بين الفقراء ليرى مدى فقرهم وبؤسهم، وعندما شاهدوا الفقراء وحياتهم الصعبة رجعوا إلى المنزل، وحينها سأل الوالد الابن هل استمتعت بجولتك في المدينة، وهل أدركت كم ما نحن فيه من ثراء.

صمت الابن في البداية فظن الأب بأن الابن يشاركه الرأي في تقدير قيمة المال الذي بحوزته، ولكن خاب ظن الأب عندما بدأ الابن في الحديث فقال له، يوجد لدينا 2 من الكلاب في الحديقة وهم لديهم عشرات منهم، ويوجد لدينا مسبح صغير خلف المنزل، وهم لديهم شاطئ مفتوح بلا نهاية.

ونحن لدينا منزل محاط بالأسوار، وهم لديهم بيوت تحيط بها الأراضي الممتدة والواسعة على امتداد البصر، هما لديهم القوة والتكاتف ويحمون بعضهم ولكننا نحمي أنفسنا بالحراس والأسوار المرتفعة، هم يصنعون الطعام بأيديهم لنا ونحن نشتريه منهم.

لقد أدركت يا أبي أنهم الأغنياء، وأما الفقراء فهم نحن، وشكرُ لك لأنك من دون قصد جعلتني أعرف من هو الغني ومن هو الفقير.

شاهد أيضًا: قصة عن التعاون .. قصص عن التعاون للأطفال

قصة صغيرة جدا للأطفال عن بر الوالدين

في يوم من الأيام كانت توجد أنثى كلب لديها الكثير من الصغار تعيش معهم في أحد المزارع التي يوجد بها بئر، وقد طلبت الأم من الصغار ألا يلعبوا جهة البئر أو يحاولوا الاقتراب منها، وعندها رغب واحد منهم في معرفة السبب في ذلك الطلب وقرر استكشاف البئر.

وبالفعل صعد على الجدار ونظر لداخل البئر، وعندما رأى صورته منعكسة على الماء الموجود بالبئر أظن بوجود كلب آخر في البئر، وكان يظن أنه يقلده في الأفعال فغضب من ذلك وقفز بداخل البئر للقتال مع من ظنه كلب آخر.

ولكنه لم يجد أي شيء، واستمر في النباح حتى يأتي أحد لإنقاذه، وجاء المزارع وأخرجه من البئر، وقد استفاد من هذا الدرس الأليم، وتعلم أن عليه عدم عصيان كلام والدته بعد ذلك.

 قصة صغيرة هادفة

سوف نحكي لكم الآن قصة قصيرة جدًا للأطفال وهي قصة هادفة تحكي أن 4 من البقرات التي كانت تعيش بالغابة في مرج كبير، وكانت هؤلاء البقرات أصدقاء يقومون بالكثير من الأنشطة معًا، وكانوا يقضون كل الوقت مع بعضهم البعض، وكان في تكاتفهم قوة حت لا تتمكن النمور من قتلهم وأكلهم.

ولكن في أحد الأيام تشاجروا معًا وذهبت لكل بقرة في طريق مختلف، ورآهم النمر والأسد واعتقدوا أنها فرصة لن تتكرر في قتلهم وتناولهم، فقاموا بالاختباء في الغابة وهجموا على الأبقار وقاموا بقتلها جميعًا، وبذلك تكون الأبقار هي من قضت على أنفسها لأنها كانت مُتحدة ثم تفرقت، لأن في التفرق ضعف وفي الاتحاد قوة.

قصة عن الجشع

في يوم ما كان لمزارع أوزة تضع كل يوم بيضة ذهبية، وكانت البيضة الذهبية توفر المال الكافي لكي يأتي المزارع بالاحتياجات اليومية له ولزوجته، وكانوا سعداء لمدة طويلة، ولكن في أحد الأيام جاءت فكرة للمزارع، وكان يطمع في الحصول على كل البيض الموجود في الأوزة وليس كل يوم بيضة واحدة فقط، حتى يتمكن من الحصول على مال أكثر.

وأخذ يفكر بشكل عميق وقرر فتح بطن الأوزة للحصول على البيض كله، وقد وافقته زوجته على هذا القرار، وبعدما فتحوا بطن الأوزة لم يجدوا بيض بداخلها، فأدرك المزارع ما فعله من خطأ كبير، وأخذ يبكي على مورده الضائع، وذلك لطمعه وعدم تفكيره بحكمة.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة للاطفال عن الصدق مكتوبة

قصة العجوز البخيل

في قديم الزمان كان يوجد رجل عجوز وبخيل وله منزل وله حديقة، وكان لدى البخيل بعض العملات الذهبية التي قام بإخفائها بحفرة أسفل الحديقة، وكان كل يوم قبل ذهابه للنوم يعد العملات الذهبية ويُخفي المزيد منها، وكان يفعل ذلك بشكل يومي.

وكان العجوز لا ينفق من هذا المال أبدًا، ولكن في يومًا ما اكتشف لص ما يفعله العجوز البخيل، فانتظر رجوعه لمنزله بعد تفقده للعلات في الحديقة، وفي الظلام الدامس ذهب اللص لمكان النقود وأخذها من مخبأها، وعندما ذهب العجوز لتفقد النقود وجدها غير موجودة فصاح وبكي بصوت مرتفع.

وعندما سمع الجار صوته ذهب إليه مهرولًا وسأله عما حدث، وبعد أن حكى له العجوز قصة ما حدث، فقال له الرجل لماذا وضعت المال في هذا المكان لماذا لم تضعه داخل المنزل لتتمكن من استخدامه في الشراء بشكل أسهل عند الحاجة إليه.

فرد العجوز أي شراء الذي تتحدث عنه فأنا لم أدخر الذهب من أجل الشراء بل أنني لم أكن لأنفقه أبدًا، وعندما سمعه الجار ألقى بحجر في الحفرة وقال له إذن فاذهب واحتفظ بالحجر فقد أصبح بلا قيمة مثل العملات الذهبية التي فقدتها، وتلك كانت أجمل قصة قصيرة للأطفال.

عرضنا لكم قصص متنوعة وهادفة وهي أكثر من قصة قصيرة جدا للأطفال، نرجو أن تكون قد حازت على إعجابكم ونتمنى أن يستفيد منها الأطفال لأنها تعلمهم الكثير من القيم والسلوكيات الإيجابية في الحياة، فما أجمل الاستماع لهذه القصص بشكل يومي لقضاء الوقت في أشياء هادفة وُمسلية في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *