قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل

قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل

قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل التي تعد من أجمل قصائد الرثاء لما فيها من مشاعر أخوية جميلة، ولما فيها من الحزن والشوق وألم الفقد، فالأخوة من أعظم الهدايا التي منَّ الله بها على البشر، ولا يوجد أي بديل للأخ مهما وصل الإنسان في معارفه وعلاقاته الاجتماعية، يبقى الأخ هو أحرص الناس على قلب أخيه، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بالأمر ويساعدنا في طرح قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل وطرح نبذة عن كل من الأميرين خالد وسعود.

من هو سعود الفيصل

سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل من مواليد 22 ذو القعدة 1358هـ / 2 يناير 1940 – 22 رمضان 1436هـ / 9 يوليو 2015، وهو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية، في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم.[1]

حيث تمَّ تعيين سعود الفيصل، في منصب وزير الخارجية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بموجب الأمر ملكي منه، وذلك في الثامن من شوال لعام 1395 هـ الموافق 13 أكتوبر 1975م أي بعد حوالي سبعة أشهر من شغور المنصب الذي كان يشغله والده، وكان حينها في الثلاثينات من عمره، وقد رأَسَ وفد السعودية في العديد من الاجتماعات الخاصة بالقمم العربية والإسلامية بالنيابة عن ملك البلاد، بالإضافة إلى رئاسته الدائمة لوفد السعودية للاجتماعات الخاصة بوزراء الخارجية العرب والمسلمين وكذلك اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية للفترة التي قضاها كوزير للخارجية، حيث استمر في منصبه لحوالي 40 عاماً، وهي أطول فترة يقضيها وزير للخارجية في منصبه على مستوى العالم. وقد عاصر عهد أربعة ملوك، هم خالد، وفهد، وعبد الله، وسلمان.

شاهد أيضًا: قصيدة غازي القصيبي في الملك فهد

قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل

عانى سعود الفيصل من مرض باركنسون وكذلك من آلام في الظهر، وقد أُجريت له جراحة في الولايات المتحدة، ويرى خالد بن سعود بأن مشاكل سعود الفيصل الصحية كانت بسبب كثرة التحركات والضغوط النفسية التي عاشها من خلال أحداث المنطقة وأبرزها حرب الخليج الثانية، توفي سعود الفيصل يوم الخميس 22 رمضان 1436 هـ الموافق 9 يوليو 2015م بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية عن عمر ناهز 75 عاماً، فقال فيه خالد الفيصل قصيدته المشهورة التي صارت حديث مواقع التواصل:

اِرْحــل عــداك اللــوم واشْــهر وغــــادرْ
ما لــكْ مكـــان إلّا على عرش الاذكار

اِرْحــلْ رحيـــل أبــــوك للمجـــد ثايــــرْ
مكانـــــــك التّاريـــــــخ يا بَــــرّ الابْـــــرارْ

اِرْحـــــلْ على هامــــات الايـــام طــايـرْ
في موكــــب الأَفْــــلاك بالعـــز سيّـــــارْ

اِرْحــــــلْ وللعــــدوان كسْــــر الخواطِـرْ
شافوا الوطن سجّل لك المجْد تذْكارْ

وداع يا باقــــــي الرّجـــــــــالْ النّــــــوادرْ
الّلي لهـــــم بالنّايبـــــة موقـــــف وْكــارْ

وداع يا صـــــــــــوتٍ يهـــــــزّ المنـــــــابرْ
نجم السّيـــاسة والمحافـــــلْ والاخْبـارْ

وداع يا الّلــــي كــل ما حـــارْ حــــايِــــرْ
تلفّتـــــتْ يمّـــهْ مطـــاليــــب الاشْــــوارْ

وداع يا الّلــــــي عانقتْـــــه الضّمــــــــــايرْ
حبّـــــوه خلــــق الله كبيــــــرين وصْغارْ

خلّــــدْت اسمــكْ ما رضيـت الصّغايرْ
وتركـــت عابرهـــا لشـــهْوات الاصْفارْ

ثـــروة حياتــــكْ جمّعتــــها الحنـــــاجرْ
حـــــــبٍّ وتقْديــــرٍ وتعظيــــــم وكْبــــارْ

ناسٍ مظــاهِرْ شـــيّ ونــــاسٍ مخـــــــابرْ
والشّاهـــد الله انّك خْيـــار الاخْيـــــارْ

شمــسك غشـــاها اليــوم دونكْ غبــــايرْ
خلّيتنـــا يا سعــــــود والوقــــــت غبّــــارْ

يا عيـــن اخــــوك الّلي تــــــردّ العبــــــايرْ
حَبسْتــــها والدّمـــــــع للعيـــــن غــــدّارْ

يقولهـــــــا الّلـــي بالمواجـــــيع خــــــابرْ
رَجْــــلٍ على صكّــــات الايــــام صبّارْ

شاهد أيضًا: قصيدة غازي القصيبي حديقة الغروب

من هو خالد الفيصل

خالد الفيصل هو أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج، وكذلك هو الابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث، ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.[2]

ومن الجدير بالذكر أنّه درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائية في الأحساء، ثم التحق بالمدرسة النموذجية التي افتتحها والده الملك فيصل في الطائف، وأكمل فيها دراسته الثانوية، ليحصل بعدها على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس برن ستون في عام 1961م، ثم التحق بجامعة أوكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في عام 1962م وأنهى دراسته فيها بعد أربعة أعوام، وهو بالإضافة إلى علومة الأكاديمية فأنّه فنان تشكيلي مميز وشاعر، ويلقب شعريًا بدايم السيف.

شاهد أيضًا: قصيدة الامام تركي بن عبدالله في السيف الاجرب

أوسمة وجوائز الأمير خالد

خلال مسيرته الطويلة في عالم الدبلوماسية والسياسة والفن، حرص الشاعر على عدم إهمال روح الفنان في قلبه، وعليه فقد استحق عدد من الجوائز نذكر لكم أبرزها:

  • وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى: قلده الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في ختام زيارة رسمية للأردن، أقام خلالها أمسية شعرية بتاريخ 14/7/1420هـ الموافق 23/10/1999م.
  • وسام الأرز الوطني: من رتبة الوشاح الأكبر وذلك في شهر صفر لعام 1420هـ، وهو أرفع وسام لبناني، قلده رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، وذلك اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وتعاطفه مع قضية لبنان.
  • وسام فيلا فيكوسا بالمرتبة العظمى: قلده الأمير دوق براغانزا.
  • وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى: قلده الأمير ديوك كالابريا.
  • وسام السنت موريس: والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى، قلده الأمير فينيس.
  • وشاح الملك عبد العزيز: منحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز عام 2019م، وذلك نظير ما قدم لبلاده في الشعر والأدب لأكثر من أربعين عاماً.
  • وسام الريادة ليوم الشباب: من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية، بعد تبني سموه لفكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390هـ.
  • الرئاسة الشرفية لجمعية فاس سايس: للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية في أثناء زيارة رسمية للمغرب أقام خلالها معرضًا فنيًا خاصًا، وأحيا أمسية شعرية، وذلك في شهر ربيع الأول لعام 1420هـ.
  • وكالة ناسا الفضائية: حيث وضعت اسمه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003م، اعترافًا بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها: الوطنية والقومية والعالمية.
  • وسام قلادة الشرف: مع الشعار الذهبي من المعهد العربي البرتغالي، وهو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.

قد يهمك أيضًا: اسماء الشعراء الخليجيين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه قصيدة خالد الفيصل في سعود الفيصل لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالأمير سعود الفيصل رحمة الله وشقيقه الأمير خالد الفيصل، ولنختم أخيرًا بالجوائز والاستحقاقات التي حاذها الأمير خالد.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , سعود الفيصل , 7/5/2021
  2. ^ wikiwand.com , خالد الفيصل , 7/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *