قصيدة عمان المجد

قصيدة عمان المجد

قصيدة عمان المجد التي تعتبر أحد أهم القصائد والتي نقدمها لكم كاملة بالنص مكتوبه كما نعرض لكم شرح أبياتها الجميلة التي تصف مدى حب عمان والاعتزاز والافتخار بها، ونناقش ما جاء فيها من صور فنية بدية وكلمات عميقة نعرض لكم معانيها لتتكون لديكم صورة شاملة عن هذه القصيدة وأبياتها الجميلة.

قصيدة عمان المجد ويكيبيديا

تعتبر قصيدة عمان المجد أحد القصائد الوطنية البديعة التي تحمل العديد من المعاني الرائعة والأبيات التي يحفظها الكثير من العمانيين عن ظهر قلب، حيث أبدع كتابتها الشاعر “حميد الجامعي / أبي سرور الجامعي” فاستطاع من خلال أبيات شعرية بسيطة أن يسرد لنا أمجاد عمان التي خلدها التاريخ وصنعها الأجداد بالتضحية والعمل المستمر، كما يصف قلوب العمانيين التي فتحت للإسلام طوعًا وحبًا برسالة خاتم الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام.

قصيدة عمان المجد

نجمع لكم أبيات هذه القصيدة المميزة لتتأملوا بهذه المعاني الرائعة والابيات التي كتبت بحروف من نور على يد الشاعر أبي سرور الجامعي، وهذه أبياتها مكتوبة فيما يلي:

سائل فديتك عنّا في مواضينا
تلف الحقائق أمجادًا لماضينا
سرنا إلى المصطفى المختار في شرف
أميرنا مازن السعدي ميمونا
أثنى علينا “أبو بكر” وقال لنا
خيرًا وأبصر فينا المجد والدّينا
كذاك خضنا مع “الفاروق” معركة
لاقى عداها مناياهم بأيدينا
ونحن روّاد فكرٍ عن منابعنا
تدفق العلم فيّاضًا بوادينا
شدنا الحضارة في الدنيا على شرف
وفي عمان ودنا الهند والصينا
هذي عمان على الأجيال ما برحت
مجدًا تسجله الدنيا دواوينا
نمشي على نظم القرآن يصحبنا
هدي النبوة أبطالًا ميامينا

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن اليوم الوطني العماني 51 .. واروع القصائد والكلام في العيد الوطني 2021

شرح قصيدة عمان المجد

أما عن شرح القصيدة فسنقوم بتناولها بيتًا بيتًا حتى نتمكن من فهم ما يرمي إليه الشاعر من أفكار ومعاني جميلة عن هذا الوطن العظيم وشعبه المعطاء، وهذا شرح القصيدة فيما يلي:

البيت الأول والثاني

يحرص الشاعر في مطلع القصيدة إلى مساءلة الماضي والنظر في أمجاد هذا الشعب، ثم يمدح إقبالهم على الإسلام والإيمان برسالة خاتم الأنبياء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام طوعًا وحبًا.

البيت الثالث والرابع

يذكر فيهما الصحابة رضوان الله عليهم أبو بكر وعمر الفاروق، الذين شهدوا على بسالة الشعب العماني، وخوضه للحروب، وحبه لدين الله وتعلقه به.

البيت الخامس والسادس

يشير الشاعر في هذه الأبيات إلى أعلام علماء عمان الذين حفظوا العلم ونقلوه بأمانة ونشروه بين الناس والبلاد.

البيت السابع والثامن

يفتخر الشاعر بأمجاد عمان وشعبها على مر التاريخ، الذين حملوا أمانة الدين والسنة، وهذا نابع من إيمان عميق تنظوي عليه صدورهم.

شاهد أيضًا: شعر عن العيد الوطني العماني للاطفال مكتوب ومميز 2021

الصورة الفنية في قصيدة عمان المجد

يحمل الشاعر حميد الجامعي العديد من المعاني التي يضمنها في قصيدته، فقد شبه العلم بماء غزير يغمر الأودية، كما أسقط على الدنيا صفات الإنسان الذي يسطّر أمجاد العمانيين، ويصور المجد والعزة التي اتّسم بها العمانيين نتيجة تمسكهم بدوينهم وقلوبهم المنشرحة للإسلام، كما ينقلنا الشاعر إلى الحروب التي خاضها أبناء هذا البلد الطيب مع الفاروق عمر بن الخطاب، ويصور بطولات الأجداد كأنها قلم يخط سطور التاريخ بحروف من النور، ويؤكد أن العزة التي اكتسبها أهل عمان كانت لالتزامهم الوثيق بدين الله الحنيف وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: اجمل قصيدة في حب عمان بمناسبة اليوم الوطني 51

معاني الكلمات في قصيدة عمان المجد

إن قصيدة عمان المجد فيها من الكلمات والعبارات التي تتصف بالكثير من الفصاحة والدلالات القوية التي استطاع أن ينتقيها الشاعر بعناية ويضمنها قصيدته بأسلوب مميز زاد من جمال هذه الأبيات، وفيما يلي نبين لكم معاني بعض هذه ا لكلمات:

  • مواضينا: جمع ماضٍ، وهو الزمان المنقضي والمنصرم.
  • فديتك: جُعلت فداء لك، أي أضحي بنفسي لأجلك.
  • ميامينا: جمع ميمون، وهو المبارك، فاليمن هو البركة.
  • منايا: جمع منية، وتعني الموت.

شاهد أيضًا: قصيدة عن عمان والسلطان هيثم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال قصيدة عمان المجد حيث أوردنا العديد من المعلومات حول هذه القصيدة الفريدة والمميزة والتي تصف حب عمان والاعتزاز بماضيها العريق وأرضها الطيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *