قضى الملك عبد العزيز… سنة في توحيد المملكة العربية السعودية

قضى الملك عبد العزيز... سنة في توحيد المملكة العربية السعودية

قضى الملك عبد العزيز… سنة في توحيد المملكة العربية السعودية ، استطاع الملك عبد العزيز آل سعود بعد عدة محاولات من توحيد السعودية والوصل إلى سدة الحكم فيها، وسنتحدث في سطور مقالنا هذا عن مراحل تأسيس الملك عبد العزيز للدولة السعودية وتأسيس المملكة العربية السعودية.

قضى الملك عبد العزيز… سنة في توحيد المملكة العربية السعودية

قضى الملك عبد العزيز… سنة في توحيد المملكة العربية السعودية، والجواب الصحيح هو 32 سنة، بدءًا من توليه إمارة الدرعية في الدولة السعودية الأولى ومن ثم استبعاده من شبه الجزيرة العربية حتى تشكيل الدولة السعودية الثانية عل يد الأمير تركي، مرورًا بتشكيل الدولة السعودية الثالثة وصدور القرار الملكي القاضي بتأسيس المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: متى توحدت السعودية ؟ معلومات هامة عن تاريخ السعودية

الدولة السعودية الأولى

قام تحالف بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب مؤسس الحركة الوهابية، تولى بموجبه الأمير محمد إمارة الدرعية عام 1727م، حيث بدأ الأمير محمد بمحاولة توحيد القبائل، حتى جاء خبر وفاة الأمير، ليتولى ابنه عبد العزيز الإمارة وقيادة الجيش، حيث استطاع الأمير الوصل بدولته إلى حدود كربلاء، ثم جاء جيش المصري بقيادة إبراهيم باشا بالقضاء على الدولة السعودية الأولى.[1]

الدولة السعودية الثانية

بعد انقضاء الحملات العثمانية وما خلفته من آثار، نشأت الدولة السعودية الثانية خلال الفترة الممتدة من عام 1824م وحتى 1891م، حيث لم يضعف ولاء القبائل وأبناء المنطقة لأسرة آل سعود، فعمل الأمير تركي على بناء دولة السعودية الثانية والتي عاصمتها الرياض، معتمدًا على المقومات التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى.

الدولة السعودية الثالثة

بعد عودة الأمير عبد العزيز آل سعود إلى الرياض برفقة مجموعة من مرافقيه، استطاع إعادة حكمه إلى سابق عهده كما في الدولة السعودية الأولى، وبذلك تأسست الدولة السعودية الثالثة التي تكللت بانسحاب الدولة العثمانية في عام 1906م بعد هزيمتها بالحرب العالمية الأولى على يد الحلفاء..

المملكة العربية السعودية

أصدر الأمير عبد العزيز بن محمد آل سعود قرارًا أميريُا في التاسع عشر من سبتمبر عام 1932م، يقضي بتوحيد منطقة نجد والحجاز تحت مسمى واحد هو المملكة العربية السعودية، وتحول لقب الأمير إلى لقب الملك، ليصبح الأمير عبد العزيز أول ملك للملكة العربية السعودية.

وبعد أن شارف مقالنا قضى الملك عبد العزيز… سنة في توحيد المملكة العربية السعودية على الانتهاء، نكون قد أوضحنا مراحل تأسيس الدولة السعودية، ومرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , The Wahhābī movement , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *