كاس اسيا يقام كل كم سنه

كاس اسيا كل كم سنه

كاس اسيا كل كم سنه وهي مناسبة رياضية مهمة تجمع بين المشجعين واللاعبين من جميع أنحاء القارة الآسيوية، وتعتبر مناسبة لتعزيز التواصل الرياضي وتبادل الثقافة بين الدول المشاركة، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على كاس اسيا لكرة القدم.

كاس اسيا لكرة القدم

كأس آسيا هي بطولة كرة قدم دولية تُنظم بواسطة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، وتُعد هذه البطولة أحد أهم الأحداث الرياضية في قارة آسيا، حيث يتنافس فيها منتخبات الدول الآسيوية على اللقب، وتأسست البطولة في عام 1956 ميلادي، وخلال البطولة تشترك المنتخبات في مجموعات وتخوض مباريات دور المجموعات، ثم تنتقل إلى مراحل الإقصاء المباشرة، وتشمل نصف النهائيات والمباراة النهائية التي تحدد بطل البطولة.[1]

كاس اسيا يقام كل كم سنه

كأس آسيا لكرة القدم تُقام بشكل دوري كل أربع سنوات، ويشار إلى أنّهُ في بداية إطلاق البطولة في عام 1956 ميلادي، وقبل بداية البطولة كانت تُجرى تصفيات لتحديد المنتخبات المؤهلة، حيث تتأهل المنتخبات الحاصلة على أعلى النقاط وفقًا لنظام المجموعات، ويتبع ذلك دور أول في البطولة يقسم المنتخبات المتأهلة إلى مجموعات ويتأهل أفضلها إلى الأدوار التالية، والتي تكون بنظام الإقصاء المباشر، وفي السابق كان الفريق الفائز يتأهل تلقائيًا إلى النسخة التالية من البطولة، لكن الآن يتأهل المستضيف فقط بشكل تلقائي إذا لم يتمكن من التأهل من خلال التصفيات.

ما هو اكثر منتخب فاز بكاس اسيا؟

بعد أن فاز المنتخب الياباني بلقب كأس آسيا لكرة القدم في 4 مرات فهو يحتفظ بالرقم القياسي كأكثر منتخب حصل على هذا اللقب، وآخر هذه الانتصارات كان في عام 2011 في النسخة التي أُقيمت في قطر، وفي تلك النسخة نجحت اليابان في كسر الرقم القياسي السابق الذي كان مشتركًا مع منتخبي السعودية وإيران، ويأتي المنتخب السعودي في المركز الثاني كأكثر المنتخبات تحقيقًا للبطولة، بالتساوي مع إيران برصيد 3 ألقاب لكل منتخب.

ما هي الدول العربيه التي فازت بكاس اسيا؟

يمكن الاطلاع على أبرز المنتخبات العربية التي فازت بلقب كاس اسيا خلال السنوات الماضية من خلال التالي:

العراق

تمكن المنتخب العراقي من تحقيق إنجاز تاريخي بفوزه بلقب كأس آسيا لأول مرة في تاريخه في المباراة النهائية التي جمعته بالمنتخب السعودي استطاع العراق أن يظفر بالفوز بنتيجة شاقة وقوية 1-0 في عام 2007 ميلادي، ويعد هذا الإنجاز إضافة قيمة لتاريخ كرة القدم العراقية.

السعودية

فازت السعودية في كأس اسيا ثلاث مرات وهي كالتالي:

  • فوز السعودية ببطولة كأس آسيا في عام 1984 فقد حققت السعودية لقبها الأول في البطولة بعد فوزها في النهائي على الصين بنتيجة 2-0.
  • نهائيات كأس آسيا في ديسمبر 1988 والتي جمعت بين السعودية وكوريا الجنوبية حيث فازت السعودية باللقب بعد فوزها على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح بنتيجة 4-3، وحققت السعودية لقبها الثاني في تاريخها في كأس آسيا.
  • حقق منتخب السعودية نجاحًا كبيرًا في كأس آسيا في عام 1996، حيث توج باللقب في أبو ظبي، وفي المباراة النهائية على المنتخب المضيف الإمارات بركلات الترجيح بنتيجة 4-2.

الكويت

وكان ذلك في النهائي الذي أُقيم في 30 سبتمبر 1980 على ملعب صباح السالم في الكويت، جرت المباراة لتحديد بطل كأس آسيا 1980 حيث فازت الكويت على كوريا الجنوبية بنتيجة 3-0، بفضل هدف سجله سعد الحوطي وهدفين من فيصل الدخيل، وبهذا حققت الكويت أول لقب لها في بطولة كأس آسيا.

قطر

فازت قطر في بطولة كأس آسيا في عام 2019 لتحقق إنجازاً تاريخياً، وكان ذلك في المباراة النهائية التي جمعتها باليابان، حيث تمكنت قطر من تحقيق الفوز بنتيجة 3-1، لتتوج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخها، وإن فوزها بالبطولة يعد دافعًا لتطور كرة القدم في البلاد.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على كاس اسيا كل كم سنه، بالإضافة إلى عرض ما هي الدول العربيه التي فازت بكاس اسيا بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , الأرقام التاريخية في كأس آسيا , 08/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *