كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية

 كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية

كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الواقع أن مجلس التعاون الخليجي، هو واحدة من  المنظمات التي تُعنى باتفاقيات سبل التعاون السياسية، والإقليمية، والاقتصادية، والأمنية، والعسكرية، والصحية، للدول الواقعة في منطقة الخليج العربي. وفي موقع محتويات، سنوضّح ما الهدف من إنشاء مجلس التعاون الخليجي؟ والسمات المشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها من المعلومات.

 كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية

كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصاحب فكرة مجلس التعاون الخليجي هو الشيخ جابر الصباح أمير دولة الكويت الأسبق، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم الإمارات الأسبق. وذلك خلال زيارة قام بها أمير  الكويت بتاريخ 16 مايو/ أيار عام 1976م، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، واقترح فكرة إنشاء المجلس. عارضًا أهداف مجلس التعاون الخليجي والتي أبرزها: سد الفراغ الذي خلّفته المملكة المتحدة بعد خروجها من منطقة الخليج العربي. كما وطرح فكرة إنشاء المجلس على طاولة الحوار، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1980م. في قمة جامعة الدول العربية في العاصمة الأردنية عمان.

شاهد أيضًا: متى انشئ مجلس التعاون الخليجي

معلومات عن مجلس التعاون الخليجي

بعد أن تعرفنا على شخصية من كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟ والبحث عن تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نورد فيما يلي بعض المعلومات حول دول مجلس التعاون الخليجي، كالتالي:

  • مقر مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدائم، هو عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض. ويضمّ  المجلس 30 عضوًا بمعدل 5 ممثلين عن كل دولة.
  • أنشئ مجلس التعاون لدول الخليج العربي عام ١٩٨١م
  • دولتان من دول مجلس التعاون، نظام الحكم فيها ملكي مطلق، وهما السعودية، وسلطنة عمان. كذلك وثلاث دول نظام الحكم فيها ملكي دستوري، وهي قطر والكويت والبحرين. بينما هناك دولة واحدة منها نظام الحكم فيها ملكيّ اتحاديّ وهي الإمارات العربية المتحدة.
  • العراق دولة عربية تطل على الخليج العربي، واليمن من دول شبه الجزيرة العربية، إلا أنهما دولتان مرشّحتان لعضوية مجلس التعاون. في حين أنهما عضوتان في بعض لجان مجلس التعاون الخليجي، ومنها: الرياضيّة والصحيّة والثقافيّة. وكذلك الأردن.
  • أبرز نتائج قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التركيز على روابط الأخوّة والجوار للدول الأعضاء، بالرجوع لمبادئ العقيدة الإسلامية، والإيمان بوحدة الهدف والمصير المشترك. كذلك وتعزيز سبل التعاون فيما بينها

دول مجلس التعاون الخليجي

تقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قارة آسيا في الجزء الغربي منها. كما أن دول مجلس التعاون العربي الخليجية، هي ست دول، تقع جميعها في شبه الجزيرة العربية. كما وتطل سواحلها على الخليج العربي وهي:

  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  • سلطنة عُمان.
  • دولة الكويت.
  • دولة قطر.
  • مملكة البحرين.

بذلك نكون قد وضحنا من كان له دور كبير في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعرضنا متى تأسس مجلس التعاون الخليجي الذي يهدف إلى تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس، في جميع المجالات وصولًا إلى وحدتها. كذلك ووضع الأنظمة في مختلف القطاعات. لا سيما المالية، الاقتصادية، والتجارية والاستثمارية، والجمارك، والعمل على دفع عملية التقدم العلمي والتقني. ودعم مراكز البحث العلمي، وإقامة المشاريع المشتركة مع القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *