كتبت كلمة دفءبهذا الشكل

كتبت كلمة دفءبهذا الشكل

كتبت كلمة دفءبهذا الشكل حيث أن لغة الضاد عي لغة القرآن الكريم هي لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي اللغة العربية، فلا يوجد أفصح أو أبلغ منها وما وأكبر دليل على ذلك هو معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم الخالدة ليوم القيامة وهي القرآن الكريم، بجانب أحاديثه الشريفة عليه أفضل الصلاة والسلام.

كتبت كلمة دفءبهذا الشكل

كتبت كلمة دفء بهذا الشكل لأن همزة الكلمة همزة متطرفة تكتب على السطر وذلك لأن ما قبلها “حرف الفاء” حرف ساكن، والهمزة المتطرفة هي أحد أنواع همزة القطع التي تأتي في طرف ونهاية الكلمة وقد تأتي على أحد أحرف المد الثلاثة “الواو، الياء، الألف” وقد تأتي على السطر وللهمزة المتطرفة أربعة أنواع من حيث الكتابة تتمثل في الآتي:

  • همزة قطع متطرفة على ألف: تُكتب تلك الهمزة على حرف المد وهو الألف في حالة إذا كان ما قبله من حرف مفتوح، سواء كانت تلك الفتحة منفردة مثل: يقرأ، يلجأ، أم كانت فتحة ليست منفردة أي أتت مصاحبة للشدة مثل كلمة: عبأ.
  • همزة القطع المتطرفة على واو: تُكتب تلك الهمزة على حرف المد وهو الواو في حالة إذا كان ما قبله من حرف مفتوح، سواء كانت تلك الضمة منفردة مثل: يجرؤ، أم كانت ضمة ليست منفردة أي اتت مع الشدة مثل: تهيؤ.
  • وهمزة القطع المتطرفة على نبرة: وهي التي تُكتب على حرف “ى” وذلك إذا كان ما قبل ذلك الخرف مكسور مثل كل من: لاجئ، يتكئ.
  • همزة القطع المتطرفة على السطر: وتُكتب تلك الهمزة على السَّطر في حالة إذا جاء قبلها حرف ساكت أو حرف واو مشدد مثل: جزاء، بريء، هدوء، سوء، البطء، الدفء، جزء، تبوء.

شاهد أيضًا: ينشأ الطفل في حضن والديه كتبت الهمزة المتطرفة في كلمة ينشأ على الألف لأن

أمثلة على الهمزة المتطرفة من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم كل أنواع الهمزات التي تم ذمرها ضمن قواعد اللغة العربية، كما أن الهمزة المتطرفة وردت كثيرًا في آيات كتاب الله عز وجل، مثل:

  • كلمة ملجأ ووقعت الهمزة على خرف المد وهو الألف وذلك لأن ما قبلها وهو حرف الجيم كان مفتوح وذلك في قول الله عز وجل: “لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ” وقول الله تعالى: “وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ”.
  • وكلمة أسوأ ووقعت الهمزة هنا على حرف المد وهو الألف وذلك لأن ما قبلها كان مفتوح وذلك في قول الله عز وجل: “لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ”.
  • كلمة أطفأ في قول الله سبحانه وتعالى: “كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه كتبت كلمة دفءبهذا الشكل لأنها همزة متطرفة على السطر حيث أن الهمزات في اللغة العربية كثيرة ومتعددة من ضمن تلك الهمزات همزه القطع، وتأتي همزة القطع في بداية الكلمات مثل أسماء، وفي منتصف الكلمة مثل وئد، وتأتي في متطرفة في نهاية الكلمة مثل ملجأ وأسوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *