كلمات في صوم يوم عاشوراء مكتوبة وبالصور

كلمات في صوم يوم عاشوراء

كلمات في صوم يوم عاشوراء هي كلمات تعبر عن مدى أهمية صوم هذا اليوم، وتعبر عن أهمية الالتزام بالأمر النبوي الذي أقرَّه رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما فرض على المسلمين صيام يوم عاشوراء لمَّا قَدِم إلى المدينة المنورة مهاجرًا من مكة، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سوف نضع مجموعة من الكلمات عن صوم يوم عاشوراء بالإضافة إلى عبارات يوم عاشوراء، كما سنضع مجموعة قصائد وأدعية خاصة بيوم عاشوراء المبارك.

كلمات في صوم يوم عاشوراء

بمناسبة يوم عاشوراء العاشر من شهر المُحرَّم، هذا اليوم الذي بشَّر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الصائمين فيه بالكثير من الأجر والثواب، ورد عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[1] وفيما يأتي سوف نضع مجموعة من الكلمات في صوم يوم عاشوراء:

  • إنَّه يوم عاشوراء اليوم الذي أمر النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بصيامه، فما أعظم أجر من التزم بهذا الأمر فصام عاشوراء إيمانًا واحتسابًا.
  • إنَّ لصيام يوم عاشوراء أجرًا عظيمًا من الله رب العالمين، يكمن هذا الأجر في أنَّ صيامه يكفِّر عن المسلم صغائر الذنوب التي ارتكبها الشخص في السنة السابقة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • إنَّ يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجَّى فيه الله -سبحانه وتعالى- نبيه موسى -عليه الصلاة والسلام- من بطش فرعون، لذلك هو يوم من الأيام المقدسة التي كانت اليهود تصومها، فأمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين بصيامه.
  • إنَّ يوم عاشوراء من أعظم أيام السنة الهجرية، فعلى المسلمين جميعًا الالتزام بصيامه تحقيقًا لأمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فمن صام هذا اليوم غفر الله تعالى له ذنوب سنة سابقة.
  • لقد أقبل علينا يوم عاشوراء من جديد، فاللهم تقبل في هذا اليوم صيامنا وعبادتنا يا أكرم الأكرمين، اللهمَّ بارك لنا في هذا اليوم يا كريم.

اقرأ أيضًا: خلفيات عاشوراء

عبارات في صوم يوم عاشوراء

بعد ما ورد من كلمات عن صوم يوم عاشوراء، فيما يأتي نضع مجموعة من العبارات عن صيام هذا اليوم:

  • أيها المسلمون في جميع بقاع الأرض، إنَّ صيام عاشوراء من أعظم العبادات، حافظوا عليها حتَّى تنالوا أجرها من الله رب العالمين، أسأل الله رب العالمين لكم الثواب والأجر الجزيل.
  • لقد ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فضل صيام عاشوراء إلى جانب فضل صيام يوم عرفة، فما أعظم هذا اليوم وما أعظم أن يواظب المسلم على صيامه في كل عام.
  • يجب على المسلم أن يسعى لكسب أجر صيام هذا اليوم، فمن فاته صيام عاشوراء فاته حظ عظيم.
  • إنَّه العاشر من شهر المُحرَّم، اللهم اكتب لجميع المسلمين أجر صيام هذا اليوم المبارك وبارك لنا فيه وتقبل منا صالح أعمالنا يا كريم.
  • ربَّنا في العاشر من محرم اكتب لنا أجر الصيام وأجر القيام وأجر صالح الأعمال يا أرحم الراحمين.
  • إن المواظبة على صيام يوم عاشوراء إيمانًا واحتسابًا في كل عام، تؤدي إلى مغفرة صغائر الذنوب التي ارتكبها المسلم في سنوات حياته كاملة مذ بلغ الحُلم.

اقرأ أيضًا: ماذا لو صمت يوم عاشوراء فقط

كلمات عن يوم العاشر من محرم

استكمالًا لما ورد من عبارات وكلمات عن صوم يوم عاشوراء، فيما يأتي كلمات عن يوم العاشر من مُحرم:

  • يوم العاشر من شهر المُحرَّم هو يوم من الأيام المباركة، فهو يوم نجى فيه موسى ومن معه من المؤمنين من بطش فرعون، وكانت اليهود تصوم هذا اليوم، لذا فإنَّ الأمر النبوي جاء بصيامه.
  • ما أعظم أن يلتزم المسلم في يوم عاشوراء بالصيام والعبادات، فهو يوم تُغفر لمن صام فيه ذنوبُ سنة سابقة، فاللهم اغفر لنا ذنوبنا بصيامه يا رب العالمين.
  • يوم عاشوراء المبارك يوم عظيم من أيام السنة الهجرية، يوم كانت اليهود تصومه عندما وصل المسلمون مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى المدينة، لذلك أمر النبي المسلمين بصيامه.
  • ربَّنا في هذا اليوم المبارك، يوم عاشوراء العاشر من شهر المُحرَّم، بارك لنا في صيامنا فيه واجعلنا من الفائزين بالمغفرة فيه يا رب العالمين، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عاشوراء عند السنة مستجاب ومكتوب

قصائد شعر عن يوم عاشوراء

توجد الكثير من القصائد الشعرية التي كتبها الشعراء عن يوم عاشوراء المبارك، ومن هذه القصائد ما يأتي:

القصيدة الأولى

يقول الشاعر في قصيدة عن يوم عاشوراء:

إذا كان المساءُ لنا غــطاءُ                فبعدُ الصُّبحِ ينبـــلجُ الضِّياء
فباغي الخير يطلبهُ حثيثًا                ويغلبُ في مخافتـــهِ رجَاء
لنا في كلِّ حـــادثة حديثًا               بدين الله يكتمــــــــلُ البناء
فعاشوراء صومٌ ليس حزنًا                ولاضربُ الجلـودِ ولا البكاء
ولا نوح البواكــي والثكالى               ولا حملُ السيوف ولا الدِّماء
لنا في سنة الهادي كــمالاً             ونوراً في معــــــالمها ضياء
وحكم الصوم أمرٌ مستحبٌ              وفيه الأجــــــرُ ليس به عناء
ومن صامَ الثلاثةَ كان خيرًا               كثيرًا لا يُـــعادله الثناء
يُكـفّر عامهُ الماضي ويمحو              به اللهُ الذنوبَ لمن يشاء

القصيدة الثانية

يقول الشاعر:

ماذا تقولون إذ قال النَّبي لكمْ            ماذا صنعتم؟ وأنتم آخر الأممِ
بأهل بيتي وأولادي وتكرمتي            منهم أسارى ومنهم ضُرِّجوا بدَمِ
ما كان ذاك جزائي إذ نصحتُ لكمْ       أن تخلفوني بسوءٍ في ذوي رحمِي

أدعية للصائم في يوم عاشوراء

توجد الكثير من الأدعية المستحبة للصائم في يوم عاشوراء المبارك، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • ربّنا في يوم عاشوراء المبارك، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربًا، ومن مال يكون علي عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلِّ شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

صور عن يوم عاشوراء

في ختام ما ورد من كلمات عن يوم عاشوراء، نضع فيما يأتي مجموعة من الصور عن هذا اليوم المبارك:

صور عن يوم عاشوراء
صور عن يوم عاشوراء
صور عن يوم عاشوراء
صور عن يوم عاشوراء

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على كلمات في صوم يوم عاشوراء ووضعنا فيه مجموعة من العبارات والقصائد الخاصة بصيام هذا اليوم، كما وضعنا قصائد عن يوم عاشوراء ومجموعة من الصور عن هذا اليوم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *