كلمة عن اليوم العالمي للرياضيات 2024

كلمة عن اليوم العالمي للرياضيات

كلمة عن اليوم العالمي للرياضيات، وهو أحد الأيام التي تخصّ عدداً كبيراً من الدول، وقد أقيم هذا اليوم للرياضيات لما لها من الأهمية البالغة، والرياضيات هي مجموعة معارف مجردة نتنج عن استنتاجات منطقية مطبقة على كائنات رياضية مختلفة كالأعداد والأشكال والبيانات والتحويلات والأشكال، كما تهتم بدراسة مواضيع كالكمية والفضاء وغيرها، وسيدرج لكم موقع محتويات في هذا المقال كلمة عن اليوم العالمي لرياضيات.

ما هو اليوم العالمي للرياضيات

اليوم العالمي للرياضيات هو أحد أيام السنة الميلادية، وقد خصص هذا اليوم لتحتفل به دول العالم بأحد أهم العلوم وأبرزها، ويصادف تاريخه في اليوم الرابع عشر من شهر آذار من كل عام، ويأتي هذا اليوم في كل عام تحت شعار مختلف، وتقام فيه الاحتفالات التي تخصّ علم الرياضيات من خلال النشاطات والمسابقات والندوات وغيرها، ويتم الاحتفال في هذا اليوم بأهميته الرياضيات ورونقها، ويبرز الدور الأساسي لهذا العلم، في بلوغ أهداف التنمية المستدامة، ويشرف على تنظيم هذا اليوم الاتحاد الدولي للرياضيات.

اقرأ أيضًا: موعد اليوم العالمي للرياضيات

سندرج فيما يأتي كلمة عن اليوم العالمي للرياضيات:

يأتي اليوم العالمي للرياضيات في شهر آذار تيمنًا بأشهر الثوابت الرياضية في العالم وهي علامة البي، والتي قيمتها تقريبًا 3.14، ويحتفل بهذا اليوم عدد كبير من الدول حول العالم إيمانًا بأهمية هذا العلم، ودوره في تطور العلم وإدراة الكوارث التي تصيب البشرية، ولا يمكن لأحد أن ينكر أهمية علم الرياضيات، فهو من العلوم التي تنمي العقل، وتزيد من نباهة الإنسان وتركيزه، ودقة الملاحظة عنده، كما يسهم هذا العلم في تطوّر تجارة الإنسان منذ قديم الأزمان، وللرياضات علاقة بعد من العلوم منها الجغرافيا والفيزياء والكيمياء وحتى الطب وغيرها، وهو القلب النابض للعلوم الهندسية كالهندسة المعمارية والمدنية، لذلك استحقّ بجدارة أن يكون له يوم دولي، ومن الأقوال التي قيلت في علم الرياضيات كانت للمديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي التي قالت في الرياضيات: “تمثل الرياضيات في يومنا هذا، بفضل تطبيقاﺗﻬا التقنية المتعددة، قاعدة ترتكز عليها مجالات حياتنا كافةً. فهي، إلى جانب الخوارزميات، تقع في صميم تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول التكنولوجي.

عبارات عن اليوم العالمي للرياضيات

سندرج فيما يأتي بعض العبارات التي تعبّر عن اليوم العالمي لعلم الرياضيات:

  • يعدّ علم الرياضيات لعبةّ لها رموزها الخاصّة، ومن خلالها نصل إلى أعظم النتائج.
  • لقد أسهم علم الرياضيات في بناء الحضارة البشرية، وهو العلم الذي يتصل بباقي العلوم الطبيعية، وقد استحقّ أن يكون له يوم عالمي.
  • علم الرياضيات هو علم هندسي جميل وبديع، وهو لغة مشتركة بين جميع الأمم، فلا تختلف في تعريف المصطلحات والمسلمات والبديهيات، كما أنّه علم الاختصار والسرعة.
  • إنّ علم الرياضيات هو علم يبني العقول، كما تبني الرياضة البدنية الجسد، وتبني التربية الدنيا الروح.
  • علم الرياضيات هو اللغة التي يتحدث بها العباقرة والأذكياء.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرياضيات

اهداف اليوم العالمي للرياضيات

أمّا عن الأهداف الخاصّة بيوم الرياضيات العالمي، فهي مجموعة من الأهداف سنذكرها لكم فيما يأتي:

  • الهدف من اليوم العالمي للرياضياتِ هو أن يُعْلَى شأن علم الرياضيات، والإشارة إلى أهميته البالغة، وكذلك مدى ارتباطه البالغ والقوي بالتطور الذي يحدث في العالم.
  • الهدف من اليوم العالمي للرياضيات أيضًا هو تعزيز التعاون بين دول العالم فيما يخصّ علم الرياضيات، وذلك من خلال إقامة مؤتمرات دولية خاصّة به.
  • ويهدف هذا اليوم أيضًا إلى تحفيز كلّ من هو مبدع في مجال الرياضيات إلى أن يتطور ويتقدّم، وذلك من خلال إبراز جوانب من إبداعه في هذا اليوم، وحثّه على التطوّر الدائم.

اقرأ أيضًا: من الذي اخترع الرياضيات

أقوال العلماء عن الرياضيات

سندرج فيما يأتي بعض الأقوال للعلماء عن علم الرياضيات:

  • نيكولاس كوبرنيكوس عالم فضاء: “الرياضيات كتبت ليفهمها عالم الرياضيات فقط”.
  • تشارلز داروين: “عالم الرياضيات هو كرجل أعمى يبحث في غرفة مظلمة عن قطة سوداء، والقطة ليست في الغرفة”.
  • ليف لاندو: “نحن معشر الرياضيين دائمًا ما تجد لدينا مسحة من الجنون”.
  • ارنست ماير: “الرياضيات علم صغير جدًا، بحجم علم النحو بالنسبة للغة”.

وبهذا نكون قد أدرجنا كلمة عن اليوم العالمي للرياضيات، وتحدثنا عن هذا اليوم وموعده، وأضفنا بعض العبارات المعبرة اليوم الدولي للرياضيات وعن علم الرياضيات، كما تعرفنا على شعار هذا اليوم وأهدافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *