كم تبعد نيوم عن تبوك

كم تبعد نيوم عن تبوك

كم تبعد نيوم عن تبوك ؟ نيوم بالإنجليزية NEOM ، ‏وهي مشروع لبناء مدينة سعودية رائدة، جُنِّدت لها كل الإمكانيات والجهود اللازمة، لتكون مدينةً نموذجيةً، عابرة للحدود. بينما ويلعب موقعها الاستراتيجي على البحر الأحمر، دورًا محوريًا، بحيث يربط أكبر قارات العالم الثلاث، آسيا، وإفريقيا، وأوروبا ببعضها تجاريًا واقتصاديًا وسياحيًا . كما وأن هذا الأمر سيتيح لحوالي 70 % من سكان العالم، الوصول إليها في غضون 8 ساعات على أبعد تقدير.

كم تبعد نيوم عن تبوك

تبعد نيوم عن تبوك مسافة تقدر بحوالي 243 كيلو مترًا، بذلك تكون تبوك أقرب المدن إليها. كما وتقع نيوم في أقصى الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في محافظة ضباء التابعة لإمارة منطقة تبوك. كذلك وتمتد على ساحل البحر الأحمر بحوالي 460 كيلو مترًا. وعلى خليج العقبة. بينما وتبلغ مساحة المنطقة الاقتصادية فيها بحوالي 26500 كيلو مترًا مربعًا. [1]

شاهد أيضًا: بحث عن مشروع نيوم واهدافه المستقبليه

ماذا تعني كلمة نيوم

إن كلمة نيوم تتألف من مقطعين، أولهما (نيو، NEO)، والذي يعني باللغة الإغريقية (جديد)، والثاني حرف (مM، وهو الحرف الأول من كلمة (مستقبل) باللغة العربية. مما يفسر أن كلمة نيوم معناها (المستقبل الجديد). كذلك وباللهجة المحلية تلفظ (نويسا)، وهي لفظة تختصر مصطلح (North West Saudi Arabia) باللغة الإنجليزية، الذي يشير إلى موقع نيوم في الجهة الشمالية لغرب المملكة العربية السعودية. [1] [2]

اهداف مشروع نيوم

بعد معرفة كم تبعد نيوم عن تبوك، تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030 م، ستساهم نيوم بالناتج المحلي السعودي، بأكثر من 100 مليار دولار أمريكي. كما أن الهدف الأساسي من المشروع هو معالجة مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، الذي يحرم المملكة من نسب كبيرة من الأموال، التي تُستثمر في خارج المملكة، بسبب ضعف المشروعات الرائدة ليكون مشروع نيوم البديل والحل المناسب لكبار المستثمرين الذين سيجدون في المشروع ضالتهم. في حين يستهدف المشروع تسع مجالات استثمارية، تشمل ما يلي: [1] [2]

  • مستقبل المياه والطاقة الكامنة والمتجددة.
  • مستقبل التنقل والمواصلات.
  • ومستقبل التقنيات الحيوية.
  • مستقبل الزراعة والغذاء.
  • مستقبل العلوم التكنولوجية والرقمية.
  • كذلك ومستقبل الصناعات المتطورة.
  • مستقبل الحياة والأوضاع المعيشية.
  • مستقبل الإعلام ومؤسسات الإنتاج الإعلامي.
  • بالإضافة إلى مستقبل واقع الترفيه.

معلومات عن مشروع نيوم

بعد أن تعرفنا كم تبعد نيوم عن تبوك، نعرض فيما يلي بعض الخصائص والمعلومات عن هذه المدينة فيما يلي: [1] [2]

  • تتميز بموقعها بين ثلاثة دول تطل على البحر الأحمر، وهي: المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية. بينما تبلغ قيمة الاستثمارات فيها بنحو نصف تريليون دولار أمريكي.
  • يخطط لنيوم، أن تصبح واحدة من أبرز العواصم الاقتصادية والعلمية على مستوى العالم.
  • بتاريخ 9 سبتمبر/ أيلول من عام 2018م، تم الإعلان عن انطلاق أولى عمليات المسح البيئي، والجيولوجي والأثري في موقع المشروع. بينما من المخطط انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025م.
  • تم دعم المشروع من قبل كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، والمستثمرين المحليين والعالميين. وتتولى “شركة نيوم” عمليات تطوير منطقة نيوم والإشراف عليها.
  • سيكون مشروع نيوم مستقلًا في نظامه عن الأنظمة المتّبعة في السعودية، كالضرائب، ونظام الجمارك، وقوانين العمل، بما في ذلك القيود القانونية الموضوعة على الأعمال التجارية، والاستيراد والتصدير، وغيرها ما عدا الأنظمة السياسية والسيادية، التي تشمل كل ما له صلة بالمؤسسات العسكرية، والسياسة الخارجية، والقرارات السيادية العليا، بحسب ما تقرّه الحكومة في البلاد.
  • كما وسيخضع مشروع نيوم، لأفضل معايير الجودة العالمية لنمط الحياة في كافة الجوانب الثقافية، والفنية، والاقتصادية، والأمنية، والتعليمية، والصحية، والترفيهية.
  • يعدّ مشروع نيوم بيئة خصبة لجذب اهتمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها، لعدة أسباب، إلا أن أهمها يكمن في الوصول إلى الأسواق السعودية مباشرة وبسهولة بالدرجة الأولى، ومن ثمّ إلى باقي الأسواق العالمية. كذلك والبيئة التنظيمية التي ستتيح للمستثمر في نيوم، أن يشارك في وضع وصياغة الأنظمة والتشريعات فيها. بينما وسينال رجال الأعمال والاستثمارات، دعمًا تمويليًا كبيرًا من الجهات الحكومية، لإقامة مشاريع تخدم أهداف المشروع الرائد هذا.
  • تتعدد فنادق نيوم، ومنها: فندق فيلا نوفا، وصن سي، وغراند نيوم ، وغيرها.

شاهد أيضًا: معلومات عن مدينة نيوم وموقعها ومشاريعها المستقبلية

كم تبعد نيوم عن تبوك و المدن السعودية

في الواقع بعد توضيح كم تبعد نيوم عن تبوك، نعرض فيما يلي، المسافات بين مشروع نيوم، وبعض المدن في المملكة على الشكل التالي: [3] [4]

  • حول كم تبعد نيوم عن جدة: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 27.5 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 32 دقيقة.
  • حول كم تبعد نيوم عن الرياض: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 1530.46 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 15 ساعة.
  • وحول كم تبعد نيوم عن ضباء: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 10 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 14 دقيقة.
  • حول كم تبعد نيوم عن العلا: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 2.5 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 4 دقائق
  • حول كم تبعد نيوم عن ينبع: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 20.4 كيلز مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 22 دقيقة.
  • بينما حول كم تبعد مدينة نيوم عن المدينة المنورة: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 17.6 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 19 دقيقة.
  • وحول كم تبعد نيوم عن حائل: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 6.4 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون 9 دقائق .
  • كذلك وحول كم تبعد نيوم عن شرما: فإن شرما إحدى المشاريع الواقعة في نيوم.
  • أما كم تبعد شرما عن تبوك: فإن المسافة بينهما تقدر بحوالي 168.47 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في غضون ساعة و7 دقائق.

مشروع نيوم

تبعد نيوم عن تبوك مسافة قصيرة. كما وتضم عدة مشاريع مازال العمل على تنفيذها مستمرًا، ومن بين هذه المشاريع: [1] [2]

  • خليج نيوم: وهو أول منطقة مأهولة في المشروع وقد انتهت أعمال تطويره الأولية في عام 2020 م. كما وتتركّز خطة تطوير خليج نيوم على أربع مستويات أساسية، تهدف إلى توفير جودة الحياة المثالية للعوائل في المنطقة، وتوفير كل سبل الحياة الراقية، ورفع سوية المنظومة السياحية والترفيهية. كما وترتكز على دعم الابتكار والأفكار الخلّاقة، ومكامن الإبداع لتحقيق الأهداف الاقتصادية في أعلى المستويات في نيوم.
  • منطقة العمال السكنية: وتحتوي المنطقة حاليًا على حوالي ثلاث مجمّعات سكنية، قابلة للزيادة مستقبلًا. بحيث يستوعب كل منها حوالي 10 آلاف عامل، على أن يتمّ العمل عليها لتستوعب في المستقبل أكثر من 100.000 ألف عامل. والغاية من ذلك تسهيل وتوفير انتقال عمال الإنشاءات إلى موقع أرض المشروع.
  • مشروع ذا لاين: الذي أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، بتاريخ 10 يناير/ كانون الثاني عام 2021 م. هو مشروع سعودي رائد، لمدينة صديقة للبيئة، تكون خالية من انبعاثات الكربون، يخطط لبنائها في مدينة نيوم. كذلك ومن مميزات ذا لاين، أنها ستكون جاهزة ليقطنها نحو مليون نسمة. بينما يقدر طولها بحوالي 170 كيلو مترًا، أي 105 ميل. كما وستحافظ على ما نسبته 95 % من البيئة الطبيعية في نيوم، إذ ستكون مدينة خالية من السيارات، أو الشوارع، ومن وسائط النقل الملوثة للبيئة. وتقع على طرف خليج العقبة بحيث يستطيع 40 % من سكان العالم الوصول إليها في أقل من 4 ساعات من مختلف أنحاء العالم. وستكون الطاقة النظيفة هي المشغلة لجميع المرافق بنسبة 100 %. في حين أن في تصميم ذا لاين جميع المرافق، والأعمال، والمجتمعات، تتصل ببعضها ضمن تنسيق يعتمد الذكاء الصناعي، والروبوتات، من خلال إطار رقمي، لضمان تلبية احتياجات السكان. بينما ستوفر نحو 380 ألف فرصة عمل.
  • مدينة نيوم الصناعية العائمة (أوكساجون): القريبة من قناة السويس، والتي يمر منها نحو 13 % من حركة التجارة العالمية. وهي “لا تُشبه مدينةً سواها على وجه الأرض، وأن تكون موطنًا للشركات والمؤسسات الطموحة الواعدة والعائلات التي تتطلع إلى معيشة استثنائية”. وكلمة أوكساجون مأخوذة من الأوكسجين، الذي هو أساس الحياة على سطح كوكبنا.

بذلك نكون قد تعرفنا على كم تبعد نيوم عن تبوك وبعض المدن السعودية، التي يخطط لها أن تكون  أول مدينة رأسمالية في العالم. ونموذجًا عالميًا يحتذى، في بناء المدن في العصر الحديث، كونها تراعي كل عوامل السلامة، ومواصفات الحياة الصديقة للبيئة، التي باتت توجّهًا عالميًا لإنقاذ كوكب الأرض، من تبعات ضغوطات البيئة الحضرية، في إطارٍ يغلفه الرقيّ والفخامة وجودة معايير الحياة ، التي تتلخص في عنوان واحد، هو مشروع نيوم في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *